2024-05-01 الساعة: 23:56:08 (بتوقيت القدس الشريف)

دائرة مناهضة الابارتهايد تعقد عدة لقاءات في بلجيكا لمناقشة الوضع الإنساني في غزة وسبل وقف إطلاق النار وتحضيرا لعقد المؤتمر الأوروبي لمناهضة الابارتهايد الاسرائيلي

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

دائرة مناهضة الابارتهايد تعقد عدة لقاءات في بلجيكا لمناقشة الوضع الإنساني في غزة وسبل وقف إطلاق النار وتحضيرا لعقد المؤتمر الأوروبي لمناهضة الابارتهايد الاسرائيلي

بروكسل - التقى رمزي رباح، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة مناهضة الفصل العنصري (الأبارتهايد)، في عدة لقاءات منفصلة، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية بلجيكا "عبد الرحيم الفرا" وممثليّ الحزب الاشتراكي وحزب الخضر البلجيكي، وذلك ضمن زيارة وفد دائرة مناهضة الابارتهايد لعدة دول أوروبية، لمناقشة الوضع الإنساني وسبل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتحضيرا للمؤتمر الأوروبي لمناهضة الفصل العنصري المنوي عقده نهاية العام الجاري.
والتقى رباح عضوي البرلمان البلجيكي، "مالك بن عاشور" ممثل الحزب الاشتراكي، و"سيمون كوكولاتي" ممثل حزب الخضر البلجيكي، وذلك بحضور أحمد العوج رئيس الكتلة الاشتراكية في البرلمان الفيدرالي البلجيكي، ومدير عام دائرة مناهضة الفصل العنصري الدكتور ماهر عامر، وحمدان الضميري عضو المبادرة الأوروبية الفلسطينية لمناهضة الابارتهايد.
وخلال اللقاءين، دعا رمزي رباح إلى تعزيز وحدة الصف الفلسطيني تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية وفق مخرجات لقاء موسكو الأخير بين الفصائل الفلسطينية كافة، مؤكدا أن الحوار الوطني الشامل ووحدة الموقف الفلسطيني أولوية حاسمة للانتصار.
وأشار رباح خلال اللقاءين إلى ضرورة اتخاذ أوروبا موقفا واضحا تجاه القضية الفلسطينية، بعيدا عن موقف الإدارة الأمريكية المنحاز والداعم للاحتلال الاسرائيلي بشكل مطلق، مؤكدا ضرورة محاسبة وعزل حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة أمام المحاكم الدولية.
وأضاف رئيس دائرة مناهضة الابارتهايد أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، خلقت حالة واضحة حول معرفة من يقف إلى جانب القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان، وبين من ينحاز إلى منطق القوة والهيمنة والاستعمار، داعيا دول العالم إلى ضرورة قطع علاقاتها مع دولة الاحتلال وعزلها في المحافل الدولية، ومحاسبة قادتها لارتكابهم أفظع الجرائم على مر التاريخ، والعمل على إنهاء نظام الفصل العنصري والاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي.
كما دعا رباح دول العالم إلى تطبيق قرارات محكمة العدل الدولية والتي تضمنت إجراءات لوقف حرب الإبادة الجماعية، والى ضرورة الوقف الفوري لهذه الحرب التي تستهدف الشعب الفلسطيني وتهدف إلى تهجيره وطمس وجوده المتجذر في أرضه.
وتحدث عضو اللجنة التنفيذية عن جولة دائرة مناهضة الفصل العنصري (الابارتهايد) في أوروبا للتحضير للمؤتمر الدولي لمناهضة الابارتهايد، ودعم خطة وتحركات المبادرة الأوروبية الفلسطينية على مستوى القارة الأوروبية، مشيد بدور الأحزاب التقدمية البلجيكية في دعم الحقوق الفلسطينية.
من جانبه، تحدث ممثل الحزب الاشتراكي وعضو البرلمان البلجيكي "مالك بن عاشور" عن مشروع سيطرح خلال الفترة القادمة في دائرة العلاقات الخارجية في البرلمان البلجيكي، لاعتراف بلجيكا بالدولة الفلسطينية المستقلة، مشيرا إلى سعي حزبه الدائم لتغيير مواقف بعض الأحزاب اليمينية البلجيكية.
وأضاف ممثل الحزب الاشتراكي أن لدى حزبه قناعة أن دولة الاحتلال تمارس الفصل العنصري بأقسى أشكاله، مؤكدا وجود عدة تحركات لأكثر من 160 برلمانيا؛ ممثلين لعشرة دول أوروبية، شكلوا مجموعة عمل من اجل دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"، ومن اجل مناهضة الابارتهايد الاسرائيلي وإنهائه.
ودعا "مالك بن عاشور" دائرة مناهضة الابارتهايد إلى توسيع تحركاتها مع الأحزاب في دول أوروبا الشرقية، مثل رومانيا وهنغاريا والمجر، مؤكدا وقوف الحزب الاشتراكي البلجيكي إلى جانب الدائرة في تحركاتها الدولية المستمرة، ومن اجل عقد المؤتمر الأوروبي لمناهضة الفصل العنصري الاسرائيلي نهاية العام الجاري.
وفي نفس السياق، أعرب ممثل حزب الخضر وعضو البرلمان البلجيكي، "سيمون كوكولاتي" في لقاء معه عن تضامنه العميق مع الشعب الفلسطيني، جرّاء الحرب التي تشنها دولة الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة والضفة المحتلة، معتبرا أن ما يجري حرب إبادة جماعية وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان.
وأضاف ممثل حزب الخضر أن موقف حزبه يستند إلى القانون الدولي والقرارات الأممية بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير، مؤكدا أن ما تقوم به دولة الاحتلال خارج عن القانون الدولي، وان عدم تطبيق قرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية هو فعل منافٍ للقانون الدولي.
وفي سياق متصل، التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رمزي رباح سفير دولة فلسطين لدى جمهورية بلجيكا عبد الرحيم الفرا، وذلك في مقر السفارة في بروكسل.
وتناول الطرفين أوضاع الجالية الفلسطينية في بلجيكا، وجهود السفارة الفلسطينية في جمهورية بلجيكا والبرلمان الأوروبي، سعيا لوقف حرب الإبادة الجماعية التي تشنها دولة الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة منذ ما يزيد عن ستة أشهر، والعمل على توفير المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.
من جانبه، أشاد عضو اللجنة التنفيذية رمزي رباح  بدور السفارة وتواصلها مع المؤسسات الرسمية الأوروبية في تفعيل دور الجالية الفلسطينية من خلال استمرارها تنسيق التظاهرات والمسيرات التضامنية والضاغطة، وذلك بالتنسيق مع الجاليات العربية من اجل إيصال الرواية الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال.