2024-05-05 الساعة: 17:05:34 (بتوقيت القدس الشريف)

دوّاس يفتتح معرض "لن نعتاد المشهد".. إبداعات أطفال غزة تحت الحرب وتفاعل أطفال جنين بالجامعة العربية الأمريكية

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

دوّاس يفتتح معرض "لن نعتاد المشهد".. إبداعات أطفال غزة تحت الحرب وتفاعل أطفال جنين بالجامعة العربية الأمريكية
 
جنين- 19\02\2024 الاثنين- افتتح أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة "الإيسيسكو" د. دوّاس دوّاس، اليوم الاثنين، فعاليات المعرض الذي أقامته الجامعة العربية الأمريكية بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي تحت عنوان "لن نعتاد المشهد".
جاء ذلك بمشاركة وحضور نائب رئيس الجامعة د. مؤيد أبو صاع، ومدير عام دائرة حقوق الإنسان في منظمة التحرير الفلسطينية قاسم عواد، ومدير عام دائرة العلاقات الدولية في المنظمة أيمن الشكعة، ود. ميس عواد مديرة مركز حسيب الصباغ في الجامعة العربية الأمريكية، وحشد من الأطفال والطلبة الموهوبين وكوادر الجامعة.
وفي كلمة الافتتاح أشار دوّاس إلى أن عنوان المعرض الذي جاء تحت شعار "لن نعتاد المشهد" يوضح أن شهداء فلسطين من الأطفال هم ليسوا مجرد أرقام، ولن يتم تطبيع قتل الأطفال في أذهاننا، إذ أن كل طفل وكل شهيد يرتقي في فلسطين وراءه قصة إبداع ونجاح وبطولة وتضحية، وقد آن الآوان لهذا العالم بأن يتحرك لإنقاذ الطفولة في فلسطين، وأضاف: "عندما يعجز الكلام والفعل لهذا العالم المنافق والعاجز عن وقف العدوان تجاه شعبنا، فإن أطفالنا يخرجون للتعبير برسوماتهم وإبداعاتهم لكسر كل الحواجز والحدود والقيود التي يفرضها الاحتلال في ظل هذه الحرب الهمجية".
وأشار دوّاس إلى أن اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم عاقدة العزم على إيلاء البرامج والأنشطة الموجهة، نحو معالجة الآثار النفسية والسلوكية والمجتمعية للأطفال ما بعد الحرب، من خلال العمل مع مؤسسات المجتمع الدولي بالتعاون مع المنظمات الدولية المتخصصة كأولوية في هذا الإطار، وأشار أيضا إلى أننا لسنا فقط بحاجة لمعالجة الفاقد التعليمي في غزة، بعد ارتقاء أكثر من 29 ألف شهيد من بينهم ما يزيد عن 12 ألف شهيد من الأطفال، ووجود أكثر من 620 ألف طالب هم خارج العملية التعليمية، وفي هذا الإطار فنحن بحاجة إلى معالجة الفاقد القيمي والأخلاقي إزاء سكوت العالم عن الإبادة للطفولة في فلسطين.
وشكر دوّاس الجامعة العربية الأمريكية على اهتماماتها ومبادراتها الثقافية إلى جانب تطويرها العلمي والأكاديمي، ومركز حسيب الصباغ والقائمين عليه، ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي على هذه النشاط المميز الذي يظهر هذا الربط ما بين أطفال فلسطين في كل مكان في غزة وجنين وفي عموم أراضي فلسطين بالوطن وفي الشتات، في الفن والإبداع والتخيل الثقافي والفني كما يترابطوا في التضامن والمأساة والمعاناة.
ويأتي هذا المعرض للوحات الفنية التي رسمها أطفال من قطاع غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، ويشمل المعرض لوحات فنية وعرض فيلم قصير وغرف تأملية من خلال التعبير بالرسم، والكتابة والصلصال، لإعطاء طلبة المدارس الزائرة من محافظتي جنين وطوباس فرصة التعبير عما في دواخلهم بعد مشاهدة اللوحات، وكانت المخرجات هي عبارة عن رسائل موجهة من أطفال الضفة إلى أطفال غزة، من خلال بودكاست طائر الفينيق المعد من قبل مركز حسيب الصباغ للتميز في الجامعة العربية الأمريكية والمنفذ من قبل إذاعة الجامعة، ومن خلال التغطية الإعلامية للمعرض، ومع تسليط الضوء على البعد الإنساني والاجتماعي للمعرض وما يعكسه من معاناة لأطفال فلسطين وغزة تحديدا.