2024-05-04 الساعة: 04:50:37 (بتوقيت القدس الشريف)

في مثل هذا اليوم... وفاة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وجيه المدني

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

 

في مثل هذا اليوم... وفاة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وجيه المدني

توفي في مثل هذا اليوم من العام 1991 في الكويت  القائد العسكري اللواء وجيه المدني "أبو طلعت" عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ودفن في الكويت.

 

ولد القائد العسكري اللواء وجيه المدني "أبو طلعت" في مدينة عكا عام 1921، وتشاء قدرة الله أن تتوفى والدته وهو لم يبلغ من العمر ثلاث سنوات، ثم يتوفى والده وعمره سبع سنين، فنشأ في رعاية شقيقه، ولم تمض مدة حتى لحق شقيقه بأمه وأبيه فعاش مع أبناء أخيه الذين هم أكبر منه سناً.

بدأت دراسته في مدينة عكا ثم أتمها في مدينة يافا فأتم الثانوية فيها.

ثم توجه إلى الكلية العسكرية في مدينة يافا إبان الانتداب البريطاني فأتم بها العلوم العسكرية وتخرج ضابطاً عسكرياً برتبة ملازم أول. التحق بعدها بالبعثة العسكرية السعودية والتي كان مقرها في مدينة الطائف وهي تحت إدارة وزارة الدفاع، وأقام هناك بجانب عمله وكان ذلك عام 1946 واستمر في عمله هذا حتى عام 1948 حيث قدم استقالته من وزارة الدفاع السعودية وانضم إلى قوة جيش الإنقاذ الذي شكل من قبل اللجنة العسكرية للجامعة العربية من المتطوعين من البلدان العربية وشارك في حرب 1948، وتكونت وحدات جيش الإنقاذ من لواءين وثمانية أفواج كان وجيه المدني في لواء اليرموك الذي قاتل اليهود على أرض فلسطين في معارك عدة.

 

ترك جيش الإنقاذ في عام 1950، حيث عمل في التجارة متنقلا ما بين بيروت وتركيا حتى عام 1953، حيث انتقل إلى الكويت حيث بدأ تشكيل وحدات الجيش الكويتي وتكوين لبناته فاستدعاه الشيخ عبدالله المبارك الصباح ومنحه جواز سفر كويتي فالتحق بالجيش الكويتي.

 

تدرج وجيه المدني في الرتب العسكرية والمناصب القيادية في الجيش الكويتي من ملازم  ثم مساعد قائد ملازم أول 1/6/1954، ثم كان في اللواء الخامس عشر رئيس ثانٍ 1/4/1955، ثم رئيس أول في 1/4/1957.

 

ثم آمراً لوحدة التدريب التي تتولى تدريب وتأهيل المتطوعين والملتحقين في الجيش الكويتي وهو أول رئيس لها حيث كان في 22/3/1959 حتى 1962.

 

انتدب من قبل الجيش الكويتي في العام 1964 للعمل على تأسيس وإنشاء جيش التحرير الفلسطيني حتى انتهى انتدابه وعاد في خدمة الجيش الكويتي، بتاريخ 1/12/1969.

 

ففي 15 أيلول/ سبتمبر 1964، عقد رئيس منظمة التحرير الفلسطينية أحمد الشقيري مؤتمراً صحفياً في القاهرة، أعلن فيه ولادة جيش التحرير الفلسطيني وتعيين المقدم وجيه المدني الضابط الفلسطيني في الجيش الكويتي قائداً للجيش الوليد، وأصبح عضواً في اللجنة التنفيذية للمنظمة.

 

ومنحته المنظمة رتبة لواء لتسهيل مسؤولياته الإدارية والعسكرية.

 

وصل اللواء وجيه المدني إلى القاهرة، في 24 أيلول/ سبتمبر 1964 لتسلم مهام منصبه واجتمع بالشقيري.

 

وبدأت مراكز التعبئة والتجنيد في قطاع غزة والعراق وسورية، تستقبل المتطوعين من أبناء الشعب الفلسطيني للتدريب على حمل السلاح، والانضمام إلى صفوف جيش التحرير.

 

وأخذ اللواء وجيه المدني يتنقل بين الدول العربية حيث أماكن التدريب.

 

وتخرجت أول كتيبة لجيش التحرير الفلسطيني، في سورية في 3 أيار/ مايو 1965، في احتفال كبير في بلدة حرستا قرب دمشق حضره اللواء المدني والفريق أمين الحافظ.

 

فيما احتفل قطاع غزة في الأول من أيلول/ سبتمبر 1965، بالذكرى الأولى لإنشاء جيش التحرير الفلسطيني تحت سيادة الإدارة المصرية.

 

فشهدت مدنه استعراضات عسكرية، حضرها حاكم القطاع العام المصري الفريق العجرودي واللواء وجيه المدني وكبار ضباط الجيش الفلسطيني.

 

بعد هزيمة عام 1967 جمع المدني الضباط، وأوضح لهم بأنه لابد من التحول للعمل الفدائي، وطلب متطوعين من بين الضباط، اختير من بينهم عشرة ضباط، انتقلوا جميعاً إلى الأردن وقادهم فايز الترك، على أساس أن يلتحقوا بقوات الداخل، التي يقودها كل من مصباح صقر، إلا أن المخابرات السورية اعتقلت المجموعة المتجهة من القاهرة إلى الأردن عبر سورية، فأعاد الدني الكرة عن طريق بغداد في مطلع تشرين الثاني من العام 1967، وتشكلت مجموعات "قوات التحرير الشعبية"، ودخلت إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، وبنت "قوات التحرير الشعبية" ثلاث قواعد في الكرامة، والقطاع الأوسط والمنطقة الشمالية، مع نقطة صغيرة في الكرك بجنوب الأردن، وافتتحت مركز تدريب في جرش، وقد سقط من "قوات التحرير الشعبية" 24 شهيداً في معركة الكرامة في 21/3/1968.

 

وبعد مجيء قيادة جديدة للمنظمة، رأت اللجنة التنفيذية الجديدة أن المرحلة الجديدة تتطلب إجراء تغييرات في مناصب قيادة الجيش، فعينت رئيساً جديداً لهيئة أركان الجيش، وهو عبد الرزاق اليحيى، كما عينت رئيساً جديداً لهيئة الأركان العامة ومنحته اختصاصات القائد العام للجيش. فعاد اللواء وجيه المدني إلى الكويت.

 

وبعد عودته للجيش الكويتي في العام 1969 أسس ركن التوجيه المعنوي وسلم منصب رئاسة ركن التوجيه المعنوي حيث رقي إلى رتبة عقيد في 8/1/1974. كما ترأس اللواء الركن وجيه المدني هيئة القضاء العسكري، ووحدة الترجمة والنشر، وكان من أعضاء لجنة قانون الأوسمة والأنواط العسكرية في الكويت.

 

في 30/9/1981 صدر مرسوم بتمديد خدمة العميد وجيه المدني بعد بلوغه سن الستين بمنصب معاون نائب رئيس الأركان ورئيس هيئة الشؤون القانونية والقضاء العسكري.

 

وفي عام 1983 صدر مرسوم أميري يقضي بترقية معاون رئيس الأركان رئيس هيئة الشؤون القانونية والقضاء العسكري وجيه المدني إلى رتبة لواء، ومن ثم نال تقاعده في 16 يوليو 1983.

 

توفي في الكويت بتاريخ 14/9/1991 ودفن فيها.

اعداد : دائرة التوثيق والمعلومات / امانة السر   م ت ف