2024-04-28 الساعة: 03:54:31 (بتوقيت القدس الشريف)

الاتحاد العام للكتّاب والأدباء يوقع اتفاقية تعاون مع اتحاد كتّاب كوبا

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

هافانا- 20-2-2024

 وقع الأمين العام للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين مراد السوداني ونظيره رئيس اتحاد كتّاب كوبا البرتو مارريرو فرنانديز اتفاقية تعاون ثقافي مشترك لبناء استراتيجية ثقافية تؤسس لعلاقة مع كتّاب وأدباء البلدين تعبيرا عن عمق العلاقات التاريخية بين فلسطين وكوبا.

وحضر التوقيع الذي جرى في مقر اتحاد الكتاب والفنانين الكوبيين في العاصمة هافانا، وزير الثقافة الكوبي ألبيدو ألونزو ورئيس اتحاد الكتّاب والفنانين الكوبين مارتا بونيت دني لاكوث، وسفير دولة فلسطين أكرم سمحان، وسفير الجمهورية العربية السورية غسان عبيد، ومستشار رئيس المجلس الوطني الفلسطيني لشؤون دول أميركا اللاتينية السفير عبد الناصر عطا، والشاعر أليكس باوسيدس، ومدير بيت الشعر الكوبي، وجمهرة من الكتاب والفنانين والإعلاميين، وحشد من الجالية الفلسطينية والعربية في كوبا .

وأكد السوداني على أن الاتفاقية تأتي في وقتها المناسب وبظروف معقدة يحاول فرضها الاحتلال الاسرائيلي لشطب الهوية الفلسطينية من خلال ما يمارسه من حرب إبادة جماعية في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، وتأكيداً على عمق العلاقات التاريخية بين كوبا وفلسطين.

وأشار إلى أنها تعزز التبادل الثقافي بين البلدين، وتثبت الإبداع الفلسطيني على خارطة الثقافة العالمية، وتظهير الأدب المقاوم والمشتبك مع الرواية الاحتلالية المزورة وتفعيل حركة الترجمة المتبادلة بين البلدين في الحقل الثقافي والإبداعي.

وتابع السوداني: بالقدر الذي نهتم فيه بنشر الثقافة الفلسطينية في كوبا سيكون اهتمامنا منصباً تجاه نشر الثقافة الكوبية الداعمة للقضية الفلسطينية ليس فقط داخل فلسطين، بل في أنحاء العالم، كما تهدف الاتفاقية تكريم رموز الترجمة والثقافة في كوبا وفلسطين، ولترسيخ مبادىء الثقافة المشتبكة مع رواية النقيض الاحتلالي وسياقات الهيمنة والاستحواذ الكوني، وتمتين العلاقة مع الثقافة الكوبية ذات التجربة العريقة في العالم.

ولفت إلى أن الاتفاقية ستعزز مكانة الكاتب الإبداعي الفلسطيني والكوبي للدفاع عن العدالة الإنسانية وحق الشعوب بالحرية، والنضال من أجل إنهاء الاحتلال.

ومن جهته، أكد رئيس اتحاد الكتّاب الكوبيين ألبرتو مارريرو فرنانديز على حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة بعد سنوات طويلة من النضال استمرت على مدى 75 سنة، واجه خلالها القتل والتهجير والاعتقال، وما زال يواصل نضاله ويواجه حرب الإبادة البشعة، التي ترتكب بحق الأطفال والنساء والشيوخ في فلسطين، على يد الاحتلال الاسرائيلي وبدعم مباشر من قبل الإدارة الأمريكية، وحلفائها وأدواتها في العالم، والقوى الداعمة للإرهاب.

وأضاف: نؤكد على مبدأ السلام العادل والشامل وضرورة البحث عن حل يضمن للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة، ويوقف شلال الدماء المسال بدون حسيب ولا رقيب في قطاع غزة والضفة.

وأكد فرنانديز على أهمية توقيع مذكرة التفاهم مع الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، في هذا التوقيت المفصلي والدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، تأكيدا على تعميق أواصر الثقة والتعاون بين كتّاب كوبا وفلسطين، وتعزيزا للنضال الفلسطيني العادل، ومن أجل الرقي بالفن والأدب العالمي، والنضال من أجل إنهاء الظلم ومن أجل عالم أفضل.

وشدد على ضرورة وقف العدوان الظالم والوحشي على قطاع غزة ورفع الحصار وتقديم الدعم الواجب لغزة. لافتا إلى أن هذه الاتفاقية ستفتح نافذة للاتحادين لتعزيز التبادل الثقافي بما يضمن حضور الأدب المقاوم على  خارطةالإبداع العالمي وتمكين كتاب البلدين من إيصال  إبداعاتهم المقاومة للعالم.

وكرم السوداني والسفير سمحان، رئيس اتحاد الكتاب والفنانين الكوبيين مارتا لاكوث ورئيس اتحاد الكتاب الكوبيين البرتو فرنانديز.

وبعد التوقيع عرض فلم وثائقي لقراءات شعرية من شعراء كوبيين ومن العالم إضافة لتقديم نص للشاعر الراحل محمود درويش ونص للشاعر الراحل زكريا محمد  قرأه الشاعر أليكس باوسيدس، إضافة لقراءات شعرية داعمة لغزة وفلسطين من أهم الشعراء الكوبيين