2024-05-04 الساعة: 03:02:05 (بتوقيت القدس الشريف)

ذكرى استشهاد زهير محسن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

ذكرى استشهاد زهير محسن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

 

يصادف 25 يوليو ذكرى وفاة  المناضل الشهيد زهير حسن محسن الظاهر  عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، حيث  قام جهاز الموساد الإسرائيلي باغتياله في مدينة كان الفرنسية سنة 1979.

وتم تشييع جثمانه في جنازة رسمية شارك فيها كل من الرئيس السوري  حافظ الأسد والرئيس الشهيد  ياسر عرفات، في موكب ضخم جاب شوارع دمشق، ودُفن في مقبرة شهداء فلسطين في دمشق.

زهير حسن محسن الظاهر (أبو حسن) سياسي وقائد عسكري فلسطيني، من كبار السياسيين الفلسطينيين، وزعيم منظمة الصاعقة، وأحد أبرز قادة حزب البعث العربي الاشتراكي، تولى مواقع هامة ورفيعة في منظمة التحرير الفلسطينية، منها رئيسًا للدائرة العسكرية بالمنظمة.

ولد زهير حسن ظاهر محسن في مدينة طولكرم الفلسطينية عام 1936، و تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس مدينته، وأنهى الثانوية عام 1954 بالمدرسة الفاضلية العريقة في المدينة.

حياته الشخصية

زهير محسن متزوج ولديه ولد اسمه حسن، وليس لديه أي بيت أو فيلا باسمه حيث كان يستأجر شقة.

حياته السياسية

انتسب زهير محسن لحزب البعث العربي الاشتراكي في مدينته طولكرم عام 1953، وأصبح عام 1957 عضواً في قيادة الحزب في مدينة طولكرم وهو الأمر الذي أدى لملاحقته واعتقاله.

عمل محسن معلماً في الكويت، وفي في عام 1964 أصبح عضواً في قيادة منظمة الحزب بالكويت.

في عام 1968، ترك عمله في الكويت، وانتقل إلى دمشق حيث أصبح عضواً في القيادة القطرية للتنظيم الفلسطيني الموحد حتى نهاية عام 1968.

مناصبه

كان عضوا في قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي ، وعضو  المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1968 ، ونائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ، والأمين العام لمنظمة الصاعقة "منظمة طلائع حرب التحرير الشعبية"، منذ يوليو 1971 وحتى اغتياله في 25 يوليو 1979 ، ورئيس اللجنة السياسية العليا للفلسطينيين في لبنان ،  عضو في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي عام 1971 وحتى وفاته.

مؤلفاته

•           كتاب "الثورة الفلسطينية بين الفكر والممارسة"، دمشق عام 1972.

•           كتاب الثورة الفلسطينية بين الحاضر والمستقبل، دمشق عام 1973.

•           كتاب "موقفنا في الأزمة اللبنانية"، دمشق عام 1977.

•           كتاب "ترسيخ الفكر الثوري"، بيروت عام 1978.

اعداد: دائرة التوثيق والمعلومات / امانة السر