2024-05-02 الساعة: 14:29:05 (بتوقيت القدس الشريف)

لدى استقباله اقتصاديين امريكيين .. المجدلاني يؤكد على اهمية انشاء شراكات مع الامريكيين، ولدينا قانون استثمار مشجع ومتطور

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

 

استقبل الدكتور احمد المجدلاني عضو اللجنه التنفيذيه لمنظمه التحرير الفلسطينيه وفدا من الاقتصاديين الامريكيين  من  اعضاء نادي لينكولين من نيويورك  في الولايات المتحده .

واطلع المجدلاني الوفد على الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، مؤكدا على حق تقرير شعبنا الفلسطسيني  لمصيره وبناء الدوله المستقله على ترابنا الفلسطيني وفقا للقوانين والشرائع الدوليه.

وتحدث عن اهمية  تعزيز العلاقات بين الجانبين الفلسطيني والامريكي ،  مؤكدا على دور المجتمع الامريكي فيها عن طريق القطاع الخاص والقطاعات الاجتماعيه وليس فقط عن طريق القطاعات الرسمية ، حيث  ان مسيره السلام متوقفه منذ 14 عام .

واكد  المجدلاني ان السلام هو خيار استراتيجي وان المفاوضات هي طريق الوصول الى السلام ، وهو بديل عن ايه خيارات اخرى ، كما واكد  على خيار المقاومه الشعبيه السلميه لتحريك المجتمع الدولي ، مع اننا نحرص على اقامه افضل العلاقات مع قوى السلام الاسرائيليه الحريصه على حل الدولتين واسس عمليه السلام.

كما واكد مجدلاني  على ضروره التركيز على التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه في فلسطين والمنطقه،  وبرغم صعوبه الاوضاع تحت الاحتلال،  الا ان معدلات النمو في فلسطين  تعتبر من معدلات عاليه مقارنه بالدول المحيطه (  الاردن ولبنان)  فقد وصلت الى 3.9% هذا العام .

  

وتحدث عن اهمية   انشاء شراكات مع الامريكيين،  فهناك قانون استثمار مشجع ومتطور ، يشجع الاستثمار ويقدم التسهيلات في فلسطين للمستثمرين العرب والاجانب ، موضحا ان هناك قطاع بنكي نشط ويشكل شريان لدعم الاقتصاد والتمويل الاستثماري،  وانه تم انشاء بنك الاستقلال للتنميه لدعم الاستثمار لضمان المنشآت الصغيره والمتوسطه ، وهناك بعض القطاعات الصناعيه المختلفه والصناعات المتطوره في مدينه الخليل ونابلس وخاصه الصناعات الدوائيه حيث يوجد  ثمانيه مصانع كبرى ، حاصله جميعها على الايزو ( الجودة ) ويتم التصدير الى اوروبا وروسيا الاتحاديه ودول اخرى.

وتناول المجدلاني قطاع الطاقه البديله،  حيث نستورد حاليا  من اسرائيل الكهرباء بقيمه 2 مليون دولار سنويا ، وعليه يجب تطوير الطاقه البديله وتطوير محطات توليد الطاقة ومنها محطه غاز في شمال الضفه.

اما قطاع ال I T  وخاصه البرمجيات والسوفت وير فقد شعدت تطورا كبيرا ، ويتم بيع هذه المنتجات الى   اسرائيل .

وتناول باسهاب قطاع السياحه في فلسطين ، وخاصة السياحه الدينيه في مدينه بيت لحم والخليل والقدس واريحا ، وان فلسطين تتميز  بتنوع مناخي جميل جدا  رغم المساحه الضيقه، وهذه قطاعات هامه نعمل بها ويمكن العمل في فلسطين بالاستثمار المباشر،  وهيئه الاستثمار تقدم الفرص المتاحه والمعلومات بالتعاون معىىالقطاع الخاص،  وهناك قطاع خاص فاعل نشجعه وندعمه او عبر الشراكه مع صندوق الاستثمار السيادي الفلسطيني ، والذي ويستثمر مبلغ قدره مليار دولار في العام في الوطن.

كما تحدث مجدلاني عن  قطاعي البناء والانشاءات مؤكدا انها تشكل  26% من الناتج القومي الذي وصل الى 17 مليار دولار سنويا ، ويشكل قطاع الخدمات  28% من الناتج القومي الاجمالي ممثلا بشركات  الاتصالات ( جوال والوطنيه)  وشركات ( واي فاي ) وان نسبه استخدام الواي فاي تصل الى 90% من سكان الفلسطينيين ، حيث شكلت فتره كورونا تحولا كبيرا ، بسب اغلاقا المناطق وعزلها ، حيث تحول التعليم بنسبة  100% على النت ، حتى في المناطق القرويه والريفيه،  وتم ايصال واي فاي واجهزه حاسوب للطلاب.