2024-05-08 الساعة: 22:19:19 (بتوقيت القدس الشريف)

اتحاد الفلاحين : خسائر المزارعين تجاوزت 15 مليون دولار بسبب الحصار على اريحا الحصار اقتصادي بالدرجة الاولى، لضرب الاقتصاد الفلسطيني

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

اتحاد الفلاحين : خسائر المزارعين  تجاوزت 15 مليون دولار بسبب الحصار على اريحا

الحصار اقتصادي  بالدرجة الاولى،  لضرب الاقتصاد الفلسطيني


قال جوده اسعيد عضو الامانة العامة للاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين ، ان خسائر المزارعين تجاوزت 15 مليون دولار ، وذلك جراء الحصار المتواصل على اريحا .

واضاف اسعيد خلال جولة ميدانية قام بها بمرافقة  محطات وقنوات اعلامية ، ان الحصار الذي فرضته سلطات الاحتلال على الدخول والخروج من اريحا  يؤثر على جميع القطاعات ، وخاصة  الزراعي والسياحي والانشائي ، بالاضافة الى التاثير سلبا على  حركة السفر عبر معبر الكرامة بحيث يعاني المسافرون جراء سياسة الاغلاقات وتعطيل المرور ، وخاصة المواطنين من اصحاب الامراض المزمنة يعانون الامرين جراء الانتظار على الحواجز لساعات طويلة تحت اشعة الشمس ، دون وجود مرافق او خدمات .

 

المزارع محمد ابو شوشة وبكل مرارة القى بصناديق محصول  البندورة  على الارض ، والتي عادت من سوق الخضار ولم يتمكن من تسويقها في سوق الخضار المركزي في اريحا ، جراء منع وعدم تمكن التجار من الدخول والخروج واعاقة تنقلهم .

كما قام ابو شوشه كغيره من المزارعين  بقطع المياه عن مزرعة الباذنجان ، دلالة على تركها وهجرها لان منتوجها لم يعد بالامكان تسويقه .

 

المزارع محمد الطوري والذي يزرع مساحة كبيرة بالشمام والبندورة والفلفل والبطيخ ، وقف امام مزرعة الشمام التي لم يجمع محصولها وحرقته اشعة الشمس ، مؤكدا ان الموسم السابق والموسم الحالي كان فيهما خسارة كبيرة ، وان الاسعار انخفضت الى درجة كبيرة حيث بيع صندوق الفلفل الاخضر بمبلغ 10 شواقل ، بينما تم تسويقه قبل الحصار بمبلغ 80 شيقل.

 

اما مزارع البطيخ فيصل  صقر عاصي والذي جمع محصول البطيخ ، فقد تحدث عن خسائر كبيرة لحقت بمحصول هذا العام ، بحث وصل سعر كيلو البطيخ الى  شيكل 1 واحد بينما تم بيعه سابقا ب 4 شواكل.

وتم خلال الجولة  مشاهدة نسبة وكمية كبيرة من المنتجات الزراعية قد ضربتها اشعة الشمس ، وتركت في المزارع على الارض دون ان يقوم المزارعون بقطفها جراء الاغلاقات المتتالية لمنطقة اريحا  ، ولان تكلفة جمع المحصول ونقله ، لا تغطي المصاريف التي دفعها المزارع واستثمرها في هذا الفصل الزراعي .

تقرير قناة المملكة 

https://www.facebook.com/AlMamlakaTV/videos/2469862116499906/?extid=WA-UNK-UNK-UNK-AN_GK0T-GK1C&mibextid=2Rb1fB