2024-05-20 الساعة: 06:12:25 (بتوقيت القدس الشريف)

إسطنبول: انطلاق القمة العالمية للعمل الإنساني في اسطنبول
الرئيس يلتقي رئيس الوزراء اللبناني ووزير الخارجية السعودي

 

رام الله-الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

 انطلقت، اليوم الإثنين، أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية الأولى للعمل الإنساني، في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وسيلقي الرئيس عباس كلمة خلال القمة التي تفتتح أعمالها اليوم، وتستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وتناقش القمة، النظام العالمي للمساعدات الإنسانية، ويشارك فها حوالي 60 من رؤساء الدول والحكومات، وعدد كبير من الوزراء، والمسؤولين رفيعي المستوى، إضافة إلى ممثلين عن منظمات المجتمع المدني الدولية، والهيئات الأكاديمية والإعلامية، والقطاع الخاص، وممثلين عن المناطق المتأثرة بالأزمات.

وتنعقد القمة، التي تستمر على مدار يومين، بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ويشرف على تنظيمها المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

ومن المتوقع أن يعلن خلال القمة تعهداتهم لتطوير "خطة عمل من أجل الإنسانية"، كما تشمل اجتماعات طاولة مستديرة رفيعة المستوى لتقديم تعهدات أخرى قوية فيما يتعلق بالأزمات الإنسانية حول العالم، إضافة إلى اجتماعات خاصة تتناول العناصر الأخرى في أجندة العمل الإنساني العالمي.

كما تتضمن عقد سبعة اجتماعات طاولة مستديرة و15 جلسة خاصة و120 فعالية جانبية، ليتم في نهايتها إعداد تقرير يقدمه بان كي مون إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويأتي انعقاد القمة في وقت يتعرض فيه ملايين الأشخاص في أنحاء مختلفة حول العالم للتهجير من مناطقهم بسبب الصراعات وأعمال العنف، بينما يعاني 218 مليون شخص سنويا من الكوارث الطبيعية التي تتجاوز تكلفتها على الاقتصاد العالمي ثلاثمائة مليار دولار، وفق إحصائيات أممية.

وتتسبب الصراعات المسلحة في الوقت الراهن بنحو 80% من الأزمات الإنسانية التي يتعرض لها البشر في العالم، وتزيد حالات الهجرة الجماعية والأوبئة الناتجة عن تلك الصراعات من حدة الأزمات أمام النظام العالمي.

 

الرئيس يجتمع مع رئيس الوزراء اللبناني

 

الى ذلك، اجتمع الرئيس محمود عباس على هامش القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني التي تنظمها الأمم المتحدة في اسطنبول، اليوم الاثنين، مع رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام.

وأطلع الرئيس رئيس الوزراء اللبناني على آخر تطورات ومستجدات القضية الفلسطينية، كما تناول اللقاء الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية وسبل تفعليها في شتى المجالات.

وحضر اللقاء وزير الخارجية رياض المالكي، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى.

 

الرئيس يلتقي وزير الخارجية السعودي

 

والتقى الرئيس محمود عباس على هامش القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني التي تنظمها الأمم المتحدة،

في اسطنبول، اليوم الاثنين، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

وأطلع الرئيس وزير الخارجية على آخر تطورات ومستجدات القضية الفلسطينية، كما تناول اللقاء الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية وسبل تفعليها في شتى المجالات.

وحضر اللقاء وزير الخارجية رياض المالكي، ومندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى.