المناضل المطران هيلاريون كابوتشي

2017-01-02

- ولد الأب كابوتشي في مدينة حلب السورية عام 1922، وعين مطرانًا لكنيسة الروم الكاثوليك في مدينة القدس المحتلة عام 1965، وفي العام 1974 اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي بتهمة دعم المقاومة الفلسطينية وحكمت عليه محكمة الاحتلال العسكرية بالسجن مدة 12 عامًا.

- اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي في العام 1974 بتهمة نقله بسيارته اسلحة للمقاومة الفلسطينية، ووجهت له عدة تهم منها الاتصال والتعاون مع جهات معادية لإسرائيل وحكم عليه بالسجن 12 عاما قضى اربع سنوات من محكوميته، ثم أطلق سراحه بوساطة من بابا الفاتيكان، ليتم نفيه في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر العام 1978 إلى مدينة روما التي عاش فيها حتى وفاته.

-لم يتخل المطران كابوتشي عن دعمه للقضية الفلسطينية، رغم سجنه ونفيه، وواصل مسيرته الداعية لدعم القضية الفلسطينية، وقد استثمر علاقاته مع الفاتيكان لتوضيح الممارسات والانتهاكات والجرائم الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني للعالم اجمع.

-شارك في أساطيل الحرية التي انطلقت لكسر الحصار عن مدينة غزة، إذ اعتلى إحدى السفن في الأسطول الذي أبحر باتجاه القطاع عام 2009، والذي اعترضته إسرائيل وابعدت كل من كان على متنه إلى لبنان.

كما شارك في رحلة سفينة 'مافي مرمرة' التركية عام 2010، الى غزة والتي هاجمتها بحرية الاحتلال وقتلت 10 نشطاء كانوا على متنها.

-منحه الرئيس الرئيس محمود عباس وسام " نجمة القدس" تقديرا لتاريخه النضالي وثابته على المبادئ التي امن بها وتقديرا لدفاعه عن حقوق شعب الفلسطيني العادلة.

-توفي الاب كابوتشي يوم الأحد 1 كانون الثاني/ يناير 2017، في منفاه في العاصمة الإيطالية روما، عن عمر يناهز 94 عامًا.