2024-03-19 الساعة: 08:12:10 (بتوقيت القدس الشريف)

السوداني والفتياني يستقبلان الوفود الدولية المشاركة في الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الثامن

 

أريحا- الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

 استقبل أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الشاعر مراد السوداني ظهر اليوم الأحد 21/08/2016 الوفود الدولية المشاركة في الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الثامن والذي يشارك فيه كبار المثقفين والكتّاب والادباء والمفكرين القادمين من مختلف الدول الأوروبية والعربية .

وجرى حفل الاستقبال في قاعة التشريفات بمدينة أريحا بحضور ممثلين من محافظة أريحا والأغوار وهيئة المعابر والحدود الفلسطينية .

وقال السوداني في ترحيبه بالوفود المشاركة : رغم العراقيل والتحديات التي يفرضها علينا الإحتلال الاسرائيلي الا اننا نجحنا في عقد هذا الملتقى وهذا العرس الثقافي على أرض فلسطين، ونحن في فلسطين نفتخر ونعتز بزيارة هذه الوفود القادمة من روسيا واسبانيا وايطاليا وفرنسا وتشيلي وجزر الكناري ودولة الامارات والاردن والمغرب ومصر وغيرها من الدول الاجنبية والعربية الى دولة فلسطين، وهذا تأكيد على حجم العلاقة والروابط بين دولة فلسطين وهذه الدول المشاركة وتفنيد للرواية الإسرائيلية التي تروج لعزلة فلسطين عن العالم .

كما أطلع السوداني الوفود المشاركة أثناء إستقبالها على المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني والمتمثلة في سياسة الإغلاق والتضييق التي يفرضها الإحتلال كما عايشها وشاهدها القادمون من الخارج خلال دخوله إلى فلسطين، حيث قامت قوات الاحتلال بإحتجاز مجموعة من الضيوف على رأسهم رئيس اتحاد الكتاب الروسي وزوجة أحد المشاركين الايطاليين لمدة ساعتين .

وقال: هذا الملتقى يؤكد على مقولة الشاعر الراحل محمود درويش "على هذه الأرض ما يستحق الحياة". كما أعرب عن استيائه بسبب منع الاحتلال 50 كاتباً من قطاع غزة من القدوم إلى الضفة الغربية والمشاركة بهذا الملتقى، بالإضافة إلى 20 كاتباً عربياً، اضافة الى رفض السفارة الاسرائيلية في الهند إعطاء تصريح لرئيس اتحاد كتّاب الهند لدخول فلسطين والمشاركة في هذا الملتقى ،كما هو الحال مع رئيس اتحاد كتّاب فيتنام.

وتوجّه الوفد المشارك بالشكر للجنة الوطنية وكل من ساهم في تنظيم هذه الزيارة واللقاء الأخوي ، كما نقل الوفد الإسباني تحيات جزر الكناري وشعبها الذي يقف بجانب الشعب الفلسطيني وقضيته ، حيث أشار الشاعر خوان كارلوس الى أنه ولأول مرة في تاريخه يرفع علم فلسطين في جزر الكناري، وانه سعيد جداً على منحه هذه الفرصة التاريخية لزيارة فلسطين وشعبها.

من جهته التقى محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني ونائبه أبو حسن الرجوب الوفود المشاركة في مقر المحافظة، وأطلعهم على أوضاع محافظة اريحا والاغوار وما تعانيه جراء الإجراءات الإسرائيلية القمعية بحق الأغوار وشعبها، والهادفة إلى تفريغ هذه المحافظة من سكانها. من ثم قام بتنظيم جولة للوفود المشاركة لمتحف الكوفية ، حيث أوضح لهم بأن هذا المتحف يحتوي على الأغراض الشخصية للشهيد الرئيس الراحل ياسر عرفات، كونه أول مكتب لعرفات في فلسطين ومن هذا المكان تشكلت اول حكومة فلسطينية. وفي نهاية اللقاء دعا المحافظ الوفد لتناول طعام الغداء.

الجدير بالذكر ان هذا الملتقى يعتبر أحد النشاطات المركزية للجنة الوطنية والذي يعقد للمرة الثامنة على ارض فلسطين وذلك انطلاقاً من رؤية ورسالة وأهداف اللجنة الوطنية الهادفة إلى إحداث التواصل والتبادل الفكري والثقافي بين الشعوب على اختلاف مشاربها، حيث تستمر فعاليات الملتقى من 21- 2782016 وذلك بمشاركة اكثر من 50 مشاركاً من داخل فلسطين والعالم.