2024-04-28 الساعة: 10:35:04 (بتوقيت القدس الشريف)

اتحاد الكتاب: الشروع بإعداد الكتاب الأسود ومكاتب في الاتحادات العربية لمكافحة التطبيع

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

رام الله-19-11-2023:

 عقد الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ؛ تقاطعاً وإنفاذاً لقرارات الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب المنعقد في القاهرة في الفترة ما بين 6 – 9 / 11/2023 ثلاثة اجتماعات حضرها فواعل الاتحادات والنقابات والمؤسسات الثقافية الفلسطينية. واختتمت اليوم في قاعة الاتحادات والنقابات في منظمة التحرير في رام الله حيث ضمت نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر والشاعر جاد غزاوي وكيل وزارة الثقافة والكاتب عيسى قراقع  رئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية  والشاعر عبد السلام العطاري مدير عام الآداب في وزارة الثقافة وعضو الأمانة العامة للاتحاد، ود. حسن السلوادي رئيس مجمع اللغة العربية والعديد من المختصين في الاتحادات والنقابات والإعلاميين .

وقد خلص المجتمعون إلى إعداد منشورات باللغات الحية توثق جرائم الاحتلال، و توثيق إعدامات الاحتلال منذ أيام الانتداب البريطاني وصولاً للجرائم التي ترتكب بشكل يومي من آلة الإجرام الصهيونية ، وعاصفة إلكترونية بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني والذي يصادف يوم 29/11/ من كل عام وتكون بكل اللغات الحية ورسالة باللغات الحية والمتعددة صادرة عن الاتحادات الفلسطينية تطالب العالم والاتحادات النظيرة بدعم الشعب الفلسطيني وتشكيل قوى ضغط على صناع القرار والبرلمانيين لوقف العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني ،التركيز والحث على مقاطعة المنتجات التي تدعم كيان الاحتلال وتفعيل ثقافة مقاطعة منتجات الاحتلال، وإنشاء متحف للأطفال الذين تم إبادتهم وتوثيق قصصهم وحكاياتهم، توثيق الأحداث من خلال تدوين الشهادات الحية والشفوية وتجميعها، وتشكيل لجنة ثقافية وإعلامية عليا لمتابعة الأفكار والطروحات وصياغة برنامج وآليات عمل لتنفيذه ، ومخاطبة مجامع اللغة العربية والمختصين وفقهاء اللغة لاشتقاق مصطلح يصف وحشية العدوان على غزة ليكون مصطلحاً عابراً للزمن .

مع العلم أن ورقة العمل الصادرة عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والتي تعبر فيها عن دعم الشعب الفلسطينيين رفضاً لجرائم الاحتلال الإسرائيلي نصت على إعلان الاعتصام لمدة ثلاثة أيام في وقت واحد في كل الاتحادات العربية مع وضع شارات الحداد تبدأ في الثانية عشرة ظهرًا من يوم الثامن عشر من نوفمبر، مع رفع علم فلسطين على مباني الاتحادات الرئيسية والفرعية، وكذلك على صفحاتها ومواقعها، وصفحات مجالس إدارتها وأعضائها، على أن تكون جميعها بتصميم موحد، مع قراءة البيان بلغتين على الأقل، ودعوة الصحافة المتابعة فعاليات الاعتصام الرمزي.

كما نصت على  إنشاء مكاتب مكافحة التطبيع في كل الاتحادات مع إدراج المطبعين في قائمة سوداء، مع مقاطعة أي منظمة مجتمع مدني طبعت أو بررت التطبيع، وطرد دعاة التطبيع من كياناتنا كافة، وإقامة وقفات احتجاجية مصورة في مقار الاتحادات بشكل فردي أو مشترك في أيام الاعتصام الثلاثة، والتبرع بالدم بالتنسيق مع نقابات الأطباء وفروع الهلال الأحمر في كل قطر، والتبرع بالمال في حسابات بمعرفة رؤساء النقابات والاتحادات والروابط والأسر، و نشر دعوات المقاطعة على صفحات الاتحادات تحت شعار (قاطع) (لا تقتل أخاك)، أي مبلغ تدفعه يساوي رصاصة في صدر أخيك مع وضع صور الماركات التي تساند الكيان وبدائلها الوطنية، وتشكيل لجنة موسعة لتجميع الوثائق لضمها إلى الكتاب الأسود الذي يؤرخ للمجازر والجرائم التي ارتكبها الكيان في حق الشعب الفلسطيني منذ النكبة ٤٨ حتى الآن.

وايضا إرسال ورقة العمل هذه إلى الاتحادات العربية المناظرة المحامين .. الصحفيين ... العمال ..الأطباء إلخ). مع مطالبة أندية القلم الدولية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية والنقابات العربية والجمعيات الثقافية والأدبية في أنحاء العالم كافة بالانضمام إلينا في اعتصامنا الرمزي لإطلاق صيحة رفض واحدة من مفكري العالم ومثقفيه، التنسيق مع شخصيات دولية لوضع البيان على صفحاتهم، و التنسيق مع المنظمات الإفريقية الداعمة للقضية الفلسطينية.