2024-05-18 الساعة: 08:03:11 (بتوقيت القدس الشريف)

ذكرى وفاة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عبد المجيد شومان

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

في مثل هذا اليوم من العام 2005 ، توفي عبد المجيد شومان ،  عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، في العاصمة الأردنية عمّان بتاريخ 5/7/2005 وأمر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بدفن الفقيد في المقابر الملكية تقديراً لعطائه .

 عُرف عبد المجيد شومان بمواقفه القومية، وكان له دور سياسي إلى جانب دوره البارز في الحقل الاقتصادي، حيث كان عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيسها في العام 1964 وحتى العام 1969، وترأس مجلس إدارة الصندوق القومي الفلسطيني ، وشغل شومان عضوية مجلس الأعيان الأردني بين عامي 1987 و 1997.

 

وُلد عبد المجيد شومان في القدس في العام 1912، وحين بلغ عامه الأول من العمر توفيت والدته وتولت جدته أم والده رعايته ، ووصل إلى الولايات المتحدة، والتحق بمدرسة ثانوية في ضواحي نيويورك حيث التقى والده للمرة

الأولى في الرابعة عشر من عمره.

حصل عبد المجيد على شهادة البكالوريوس ومن ثم شهادة الماجستير في الاقتصاد والعلوم المصرفية من جامعة نيويورك في العام 1931، وعاد بعد ذلك إلى فلسطين لمساعدة والده في إدارة البنك العربي الذي أسسه في العام 1930.

وساهم شومان الابن إلى جانب أبيه في بناء البنك العربي ونجاح أعماله حتى أصبح عبد المجيد شومان واحداً من أقطاب الاقتصاد الأردني، ورمزاً من رموز العمل المصرفي على المستويين العربي والعالمي.

نال العديد من الجوائز وتقلد عددا من الأوسمة في مقدمتها وسام الاستقلال من الدرجة الأولى ووسام الكوكب الأردني ووسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الأولى ووسام الاستحقاق الفرنسي برتبة قائد، كما تم انتخابه الشخصية المصرفية من قبل اتحاد المصارف العربية في بيروت عام 1995 ورجل المصرفيين العرب من قبل اتحاد المصرفيين العرب في شمال أمريكا عام 1996، وأخذ لقب شيخ المصرفيين بالإجماع من قبل المؤسسات المصرفية العربية والعالمية.

وعمل شومان على بناء شبكة مصرفية تمتد عبر خمس قارات، كما ساهم في بناء وتنمية القطاع المصرفي والاقتصادي عن طريق دعم مختلف المشروعات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والعلمية والصناعية وقاد البنك العربي عبر سنوات طويلة إلى العديد من النجاحات والتفوق والتميز.

وعمل على دعم البحث العلمي وإشاعة التنوير الثقافي بين أبناء الأمة العربية، وتنفيذاً لوصية والده المرحوم عبد الحميد شومان بتخصيص جزء من أرباح البنك العربي لإنشاء مؤسسة غير ربحية تعنى بشؤون العلم والثقافة في الوطن العربي، وبادر عبد المجيد شومان عام 1978 إلى إنشاء مؤسسة عبد الحميد شومان وتسلم رئاسة مجلس إدارتها.

 

المصدر : دائرة التوثيق والمعلومات / امنانة السر / منظمة التحرير الفلسطينية