2024-05-15 الساعة: 04:17:33 (بتوقيت القدس الشريف)

بحضور اعضاء من تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية .. مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية يعقد ورشة عمل حول استراتيجية العمل الفلسطيني في ظل التحولات الإٍقليمية والدولية الراهنة.

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

في إطار الاهتمام الذي يوليه مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية للقضية الفلسطينية والتطورات المتسارعة التي يشهدها الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، نظم المركز، على هامش استقباله لوفد فلسطيني رفيع المستوى، يوم الخميس الموافق 11 مايو 2023، ورشة عمل حول استراتيجية العمل الفلسطيني في ظل التحولات الإٍقليمية والدولية الراهنة.

وانطلاقا من تحليل التحولات الراهنة على المستويين الدولي والإقليمي، والتحولات الجارية على الساحتين الفلسطينية والإسرائيلية، وتأثير هذه التحولات على القضية الفلسطينية، حاولت الورشة الإجابة على عدد من التساؤلات، أهمها: كيف يمكن الحفاظ على زخم القضية الفلسطينية في مواجهة سياسات الاحتلال الإسرائيلي، وفي ظل تحولات الرأي العام والتحولات الجيلية؟ كيف يمكن تفعيل دور وكالة الأونروا لدعم قضية اللاجئين الفلسطينيين؟ وكيف يمكن تفعيل دور اللاجئين أنفسهم للدفاع عن قضيتهم؟ وما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به الجاليات العربية في العالم في مجال دعم القضية الفلسطينية؟ كيف يمكن إنهاء الانقسام الفلسطيني- الفلسطيني؟ وكيف يمكن استثمار التراكم في الاستقطاب والانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي وأزمة الهوية داخل إسرائيل لتعزيز الاستراتيجية الفلسطينية؟ كيف يمكن الاستفادة من التحولات الراهنة داخل النظام العالمي لتعزيز الدعم الدولي للحقوق الفلسطينية؟ كيف يمكن ضمان تفاعل جيل Z والأجيال التالية مع الحقوق الفلسطينية؟ كيف يمكن تفعيل دور "الدبلوماسية الأكاديمية" في مناصرة الحق الفلسطيني؟ وكيف يمكن تعزيز إنتاج المعرفة العلمية حول القضية الفلسطينية؟ كما ناقشت الورشة حملة "لأجل فلسطين" كواحدة من الآليات المهمة للحفاظ على زخم القضية الفلسطينية على المستوى العالمي. كما ناقشت الورشة آليات دعم حملة "من أجل فلسطين"، بتعاون مشترك، إسهاما في دعم التوجهات الفلسطينية للحصول على عضويتها الكاملة خلال انعقاد الدورة 78 القادمة.

  

شارك في أعمال الورشة من الجانب الفلسطيني كل من: د. أحمد أبو هولي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس دائرة شؤون اللاجئين، د. فيصل عرنكي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اللواء/ طلال دويكات، المفوض السياسي العام، الأستاذ/ قاسم عواد، مدير عام دائرة حقوق الانسان بمنظمة التحرير الفلسطينية ومنسق حملة لأجل فلسطين، د. رمزي عوده، المستشار في معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي وأمين عام الحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والأبارتهايد، د. علاء حمودة، منسق الحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي والأبارتهايد في قطاع غزة، الأستاذ/ هاني الرشدي، مكتب دائرة شؤون اللاجئين، د. أنس صلاحات، مساعد المفوض السياسي العام، الأستاذ/ فادي أبوبكر، القائم بأعمال مدير عام الدوائر التخصصية في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وعضو اللجنة الأكاديمية لحملة لأجل فلسطين، الأستاذ/ أنيس سويدان، من إدارة العلاقات الدولية للمنظمة التحرير الفلسطينية، والدكتورة/ سامية غصين، مديرة مكتب غزة في دائرة حقوق الإنسان.

شارك في الورشة من مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية كل من: د. عبد العليم محمد، المستشار الأكاديمي بالمركز، د. محمد السعيد إدريس، المستشار الأكاديمي بالمركز، د. حسن أبو طالب، المستشار الأكاديمي بالمركز، د. جمال عبد الجواد، المستشار الأكاديمي بالمركز، د. أيمن السيد عبد الوهاب، نائب مدير المركز، د. أحمد قنديل، رئيس وحدة العلاقات الدولية بالمركز، د. محمد عز العرب، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بالمركز، د. إيمان رجب، رئيس وحدة الدراسات العسكرية والأمنية بالمركز، الأستاذة/ عبير ياسين، الخبيرة بالمركز، الأستاذة/ شيماء منير، الخبيرة بالمركز، والأستاذ/ مهاب عادل، الباحث المساعد بالمركز.