2024-05-18 الساعة: 08:03:12 (بتوقيت القدس الشريف)

في مثل هذا اليوم .. ذكرى استشهاد الدكتور وديع حداد نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

في مثل هذا اليوم ..

ذكرى استشهاد  الدكتور وديع حداد نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني 

في مثل هذا اليوم (  28 مارس عام 1978 )   استشهد في ألمانيا الشرقية الدكتور وديع حداد نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني  وأحد مؤسسي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ولد الدكتور وديع حداد في مدينة صفد في العام 1927، وكان والده يعمل مدرساً للغة العربية في إحدى المدارس الثانوية في مدينة حيفا، وبحكم وجود والده في مدينة حيفا فقد تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي والثانوي في هذه المدينة.

أثناء وجوده على مقاعد الدراسة بمراحلها المختلفة تميّز بذكائه المتقد ونشاطاته المميزة وتفوقه في مادة الرياضيات، كما أنه كان شابا رياضياً يمارس رياضة الجري وأنشطة رياضية أخرى.

نتيجة للمأساة التي حلت بالشعب الفلسطيني نتيجة النكبة عام 48، اضطر للهجرة من وطنه ولجأ مع عائلته ووالده إلى مدينة بيروت حيث استقر بهم الحال هناك، وفي هذه الأثناء التحق وديع بمقاعد الدراسة في الجامعة الأميركية في بيروت ليدرس الطب.

و انضم حداد إلى "حركة القوميين العرب" التي أُسست في أعقاب نكبة فلسطين عام 1948، ونشأت أساسا في لبنان بين أوساط طلبة الجامعات مثل الجامعة الأمريكية في بيروت، ضمت في صفوفها أردنيين وفلسطينيين وكويتيين وعراقيين، من أبرز الشخصيات التي شاركت في تأسيسها: أحمد الخطيب، وجورج حبش، وحامد الجبوري، وهاني الهندي، ووديع حداد، وصلاح الدين صلاح.

تولى موقعاً قيادياً في "جمعية العروة الوثقى"، ولاحقاً في "حركة القوميين العرب" وثم "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، منذ التأسيس تولى الدكتور وديع حداد مهمات قيادية أساسية جداً في الجبهة، حيث أسندت له مهمتان رئيسيتان هما المالية والعمل العسكري الخارجي.

توجه حداد مع رفيقه جورج حبش إلى الأردن فأسسا في عمان عيادة شعبية لمعالجة الفقراء من أبناء الشعب الفلسطيني، وانتقل عام 1956 إلى مخيمي عقبة جبر والكرامة في غور الأردن وعمل في عيادات وكالة الغوث الدولية.

المصدر : دائرة التوثيق والمعلومات / امانة السر / منظمة التحرير الفلسطينية