2024-05-18 الساعة: 11:09:53 (بتوقيت القدس الشريف)

في مثل هذا اليوم... رحيل زهير العلمي عضو اللجنة التنفيذية الاسبق لمنظمة التحرير الفلسطينية

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

في مثل هذا اليوم

رحيل زهير العلمي عضو اللجنة التنفيذية الاسبق لمنظمة التحرير الفلسطينية

 

في مثل هذا اليوم من العام الماضي ( 27/3/2022 ) غادرنا الراحل الدكتور المهندس زهير يوسف العلمي،  عضو اللجنة التنفيذية الاسبق لمنظمة التحرير الفلسطينية،  عن عمر ناهز (87 عاما)،  ووري الثرى في العاصمة اللبنانية بيروت؛ بعد حياة حافلة بالنجاحات العلمية والعملية والعطاء والعمل الخيري.

 

أبصر العلمي  النور بتاريخ 18 حزيران/ يونيو 1935 في غزة، قبل ثورة العام 1936، و كان والده يوسف محمد العلمي (1895-1939) أحد رموز الحركة الوطنية في فلسطين مطلع القرن العشرين.

حصل العلمي على شهادة التوجيهي عام 1952 من مدرسة الإمام الشافعي بغزة، وسافر إلى مصر عام 1952 لمتابعة دراسته في الهندسة المدنية بجامعة القاهرة، وحاز على شهادتها عام 1957 بتقدير جيد جداً.

برز العملي خلال دراسته الجامعية في رابطة الطلبة الفلسطينيين (اتحاد طلبة فلسطين) في القاهرة الذي ترأسه ياسر عرفات، وشارك بفعاليات الاتحاد ورافق عرفات وصلاح خلف إلى مؤتمر الطلبة العالمي في براغ عام 1954.

في  عام 1962 عاد إلى لبنان، وعمل أستاذاً بكلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في بيروت، واستمر في التدريس حتى عام 1976.

 

كان للعلمي دورا سياسيا فاعلا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي ، إذ شارك  في المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس عام 1964 وساهم في تأسيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وأصبح عضواً في مجلسها الثوري، وكان رئيساً للمؤتمر العام الثالث للحركة الذي عقد في دمشق عام 1970.

وأنتخب عضواً في اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) ورئيساً لمجلس إدارة الصندوق القومي الفلسطيني في في العام 1970 ، وشارك في اجراء كثيرا من الاتصالات بين حركة فتح و (م.ت.ف) وبعض الدول العربية.

مول العديد من المشاريع الحيوية؛ منها: مدرسة زهير العلمي الثانوية، ومسجد النور؛ بناء المبنى الجديد لمركز الوفاء لرعاية المسنين، الذي ضم منتدى ومركز آل العلمي الثقافي والاجتماعي

ومن الجدير بالذكر أن العلمي متزوج من السيدة ناديا عاشور وهو أب لأربع بنات.

وفي عام 2011 قرر الرئيس محمود عباس، تقليد الدكتور زهير يوسف العلمي وسام نجمة القدس، تقديرا لعطائه، وتثمينا لنضاله منذ البدايات الأولى لثورة شعبنا.

المصدر : دائرة الثوثيق والمعلومات / امانة السر / منظمة التحرير الفلسطينية