2024-05-22 الساعة: 00:04:28 (بتوقيت القدس الشريف)

لجنة الصداقة البرلمانية الفلسطينية- الاندونيسية تزور المجلس الوطني الفلسطيني في عمان

 

 

عمان-الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

زار وفد من لجنة الصداقة البرلمانية الفلسطينية الاندونيسية برئاسة المزمل يوسف رئيس اللجنة ومشاركة سفير اندونيسيا في الأردن والسفير الفخري الاندونيسي في فلسطين مها ابو شوشة المجلس الوطني الفلسطيني في العاصمة الأردنية عمان صباح اليوم الثلاثاء.

وشدد الوفد على موقف بلاده الثابت اتجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .

وقد استقبل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون الوفد الزائر ، ووضعهم بصورة تطورات الوضع الفلسطيني على الصعيدين الداخلي والخارجي، مشيدا بالعلاقات القوية والتاريخية التي تجمع الشعبين الفلسطيني والاندونيسي ومشيرا إلى امتداد ومتانة العلاقات البرلمانية خاصة التي  تتميز بالتعاون والتنسيق.

وقد كان في استقبال الوفد الزائر الى جانب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني رئيس وأعضاء اللجنة السياسية في المجلس الوطني وعدد من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني بعد أن منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  دخول الوفد البرلماني الاندونيسي من دخول فلسطين.

وأكد الزعنون للوفد الزائر أن القيادة الفلسطينية على رأسها الرئيس محمود عباس تبذل كافة جهودها من اجل  لإنجاح  الجهود الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام  يعيد حقوقنا الثابتة في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.

واستنكر الزعنون منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي السماح للوفد الاندونيسي بزيارة فلسطين خشية اطلاعه على حقيقة الأوضاع المأساوية التي يعيشها شعبنا جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية بحقه.

واضاف: استطعنا إن نأتي بأخوتنا من المجلس ا لتشريعي الفلسطيني من قطاع غزة والضفة الغربية  وكسر إرادة المحتل الإسرائيلي  بمنعنا من اللقاء ، مؤكدا على أهمية تعزيز كافة مجالات التعاون البرلماني الفلسطيني الاندونيسي.

ورحب خالد مسمار رئيس اللجنة السياسية في المجلس الوطني  بالوفد الزائر، معتبرا تلك الزيارة تعزيزا وتوطيدا للعلاقات التاريخية الفلسطينية الاندونيسية، وتطويرا للعلاقات البرلمانية بين المجلسين الفلسطيني والاندونيسي ، والتي كانت على الدوام تصب في صالح نيل حقوق شعبنا الفلسطيني  بالتخلص من الاحتلال وإعلان الاستقلال بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .

وقد  شكر مسمار  اندونيسيا  شعبا ورئيسا وبرلمانا و وحكومة الدعم  الاندونيسي المتواصل  للشعب الفلسطيني مذكرا بالمواقف التاريخية الاندونيسية اتجاه القضية الفلسطيني في المحافل البرلمانية الدولية ، مؤكدا ان استقلال فلسطين هو انتصار لاندونيسيا .

كما أكد مسمار للوفد الاندونيسي على ان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون  سيعمل على  تسمية أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية من الجانب الفلسطيني في إطار  تعزيز وتوكيد العلاقات الثنائية. كما طالب الوفد الاندونيسي بتشكيل لجنة دائمة لفلسطين في البرلمان الاندونيسي تنفيذا لقرار منظمة اتحاد البرلمانات الاسلامية.

 

المزمل يوسف: فلسطين في جوهر اهتمام الشعب والقيادة الاندونيسية

 

من جهته قال رئيس الوفد الاندونيسي " المزمل يوسف " ان دعم القضية الفلسطينية هي محل اتفاق وإجماع لدى  مختلف الكتل والأحزاب السياسية الاندونيسية، وان اندونيسيا كانت وما زالت تقف إلى جانب حق الشعب الفلسطيني بالعيش بكرامة وحرية واستقلال  كباقي شعوب العالم ، مجددا تأكيده على أهمية القضية الفلسطينية بالنسبة لاندونيسيا وهي الثابت في القوانين والدستور الاندونيسي التي تحث على تحرير فلسطين من براثن الاحتلال الاسرئيلي، وهو مطلب شعبي وبرلماني اندونيسي تحمل أمانته الحكومة الاندونيسية ، كما  أدان ما تتعرض له فلسطين وشعبها  من ممارسات واعتداءات يومية تعسفية من قبل الاحتلال الاسرئيلي.

وأكد رئيس الوفد الاندونيسي ايضا دعم برلمانه لتشريح الأسير النائب مروان البرغوثي لنيل جائزة نوبل للسلام.

ووضع عضو الوفد الفلسطيني رضوان الاخرس الوفد الاندونيسي بصورة الأوضاع الفلسطينية والخطوات السياسية الفلسطينية القادمة في ظل التحرك الفرنسي لعقد مؤتمر دولي للسلام  لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وإنهاء لاحتلال ضمن سقف زمني محدد .

كما وضع فيصل ابو شهلا الوفد الزائر بصورة الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني من اعتقال واعدام ميداني ومواصلة الاستيطان واقتحام المدن والرى الفلسطيني ، كما تطرق الى اخر مستجدات المصالحة الفلسطينية وان القيادة الفلسطينية ستستمر في بذل كافة الجهود لانهاء الانقسام وتحقيق الوحدة، مشيرا الى ان الحكومة الفلسطينية بصدد اجراء انتخابات محلية فلسطينية في ا كتوبر القادم بمشاركة كافة اطياف وفصائل الشعب الفلسطيني.

كما شرح ابو شهلا الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة ، حيث ان إسرائيل ما زالت تماطل في فتح المعابر مع قطاع غزة الأمر الذي يعيق عملية إغاثة وإعادة اعمار أهلنا في قطاع غزة، مطالبا الوفد الاندونيسي بالإسهام في عملية إغاثة واعمار قطاع غزة.

من جهتها قدمت جهاد ابو زنيد عضو الوفد الفلسطيني  للوفد البرلماني الاندونيسي شرحا تفصيليا عن وضع القدس المحتلة ، والإجراءات الإسرائيلية بحق المدينة المقدسة والمقدسيين ، والتي كان أخرها محاولات اقتحام للمسجد الأقصى ومنع المصليين والمرابطين من دخول الحرم في شهر رمضان المبارك .

كما طالبت ابو زنيد العمل على تفعيل اتفاقية التوأم بين القدس الشريف والعاصمة الاندونيسية جاكرتا ، لخدمة القدس وحمايتها من إجراءات التهويد الإسرائيلية المتكررة بحقها .

وقام النائب جمال حويل عضو الوفد الفلسطيني بتقديم صورة عن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ، حيث اكد ان ما يقارب ( سبعة الالآف اسير فلسطيني ) من مختلف الفئات العمرية من اطفال ورجال ونساء وان ما يقارب 7 نواب من المجلس التشريعي الفلسطيني اسير في سجون الاحتلال يعيشون ظروف صعبة تتطلب بذل جهود حقيقية من اجل ان ينالوا حريتهم من ظلم السجان الإسرائيلي .

كما ثمن نايف مهنا عضو الوفد الفلسطيني ما تقوم به اندونيسيا من دعم متواصل للقضية الفلسطينية، مؤكدا ان ما تحتاجه فلسطين  من اندونيسيا مواصلة مواقفها الثابتة تجاه دعم حقوق شعبنا الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس على كامل حدود البارع من حزيران عام 1967 وان القيادة الفلسطينية مستمر في نضالها من اجل عودة اللاجئين إلى ديارهم حسب القرار 194.