2024-04-26 الساعة: 20:50:30 (بتوقيت القدس الشريف)

القيادة تطالب اتحاد البث الأوروبي بالاعتذار وإلغاء قراره منع رفع علم فلسطين في مسابقة الاغنية الاوروبية

رام الله- الموقع الرسمي لمنظمة التحرير :  أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات اليوم عن سخط القيادة والشعب الفلسطيني ورفضهما لقرار اتحاد البث الأوروبي منع رفع علم فلسطين في مسابقة الأغنية الأوروبية.

وطالب عريقات في رسالة رسمية وجهها إلى رئيس اتحاد البث الأوروبي جان باول فيلبيّوت الذي يتخذ من سويسراً مقرا له، الاتحاد بإلغاء هذا القرار المخجل، والمنحاز وتقديم الاعتذار الفوري إلى الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني حول العالم.

وجاء في نص الرسالة: " باسم دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية، نعبر عن غضبنا وسخطنا الشديدين تجاه قراركم حظر رفع علم دولة فلسطين في مسابقة الأغنية الأوروبية. ان قراركم إخراج علم فلسطين هو تمييز متعمد وإهانة مباشرة لشعبنا الفلسطيني".

وقال: إن دولة فلسطين حظيت باعتراف 138 دولة في العالم، وهي دولة مراقب في الأمم المتحدة، ورفع علمها إلى جانب أعلام دول العالم على مبنى الأمم المتحدة العام الماضي. وإن هذا العلم  يشكل رمزا لسيادة شعبنا وحقوقه التي اعترفت بها الأمم المتحدة، وعلى رأسها حقه غير القابل للتصرف في تقرير مصيره. وقد تم رفعه أيضا في جميع دول أوروبا من خلال الممثليات الدبلوماسية بما فيها سويسرا، مقر اتحادكم الرئيسي".

وأضاف: " سيتم تنظيم مسابقة الأغنية الأوروبية في العاصمة السويدية ستوكهولم هذا العام، الدولة الأولى العضو في الاتحاد الأوروبي التي اعترفت رسمياً بدولة فلسطين."

يشار إلى أن اتحاد البث الأوروبي ومجموعة من شبكات التلفزيون العامة في أوروبا ستقوم بانتاج عرض مسابقة الأغنية الأوروبية في ستوكهولم، وقد قرر اتحاد البث الأوروبي فرض حظر على رفع عدد من الاعلام خلال مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، التي تنظم هذا العام في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وشمل الحظر اعلام كل من فلسطين وتنظيم "داعش" وكوسوفو واقليمي ناغورنو غاراباخ والباسك الاسباني، والقرم و"جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية شمال قبرص التركية المحتلة" وترانسنيستريا.

وتعتبر "يوروفيجن" أكبر برنامج مسابقات موسيقي في العالم من حيث الحجم وعدد المشاركين والدول المشاركة وقنوات البث، وحجم الإمكانات والتغطية الإعلامية. ويشارك في هذا الحدث متسابقون غنائيون فازوا في دولهم من حوالي 42 بلدا.

وقبيل انطلاق المسابقة بعد اسبوعين من الان، نشر اتحاد البث الاوروبي مدونة ارشادية لسلوك المتفرجين تضمنت سياسة الاعلام الرسمية المسموح بها والممنوعة خلال الحدث الذي اختار شعارا له هذا العام هو “تعالوا معا” المستلهم من احدى أغاني فرقة البيتلز الشهيرة.