2024-04-26 الساعة: 06:53:32 (بتوقيت القدس الشريف)

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير

 رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وســائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة ما بين16-2-2020 –22-2-2020.

وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(139) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيات سياسيّة واعتباريّة في إسرائيل.

يعرض التقرير جملة من المقالات الإخبارية التي تحمل تحريضا وعنصرية جليّة ضد الفلسطينيين، كما يستعرض مقابلات تلفزيونية وتقارير مصوّرة، ضمن النشرات الاخباريّة، ومقابلات على الراديو الإسرائيلي ضمن البرامج الأكثر شعبية في الشارع الإسرائيلي.

يحتوي التقرير على قسمين مختلفين؛ يتطرّق القسم الأول إلى رصد التحريض والعنصرية في الاعلام الإسرائيلي المكتوب من صحف اخبارية مختلفة. الصحف التي تمّ رصدها هي: "يديعوت أحرونوت/ يتيد نئمان/ هموديع/ معاريف/ هآرتس/ يسرائيل هيوم". أما القسم الثاني فيستعرض رصد العنصرية والتحريض في الصحافة المصوّرة لنشرات الاخبار اليومية لعدة قنوات إسرائيليّة مختلفة؛ قناة "كان"، والقناة الثانية، والقناة العاشرة، والقناة 7 والقناة 20. بالإضافة إلى هذا، تمّ تعقّب أكثر البرامج شعبية في الشارع الإسرائيلي للإذاعة الرئيسيّة "جالي تساهل" و "ريشيت بيت".

 

رصد الصحافة المكتوبة

جاء على صحيفة "يسرائيل هيوم" مقال يتطرّق إلى سياسة ومخططات وزير الجيش نفتالي بينيت حيال الضفة الغربية، مدعيا: "ستصادق لجنة التخطيط العليا التابعة للإدارة المدنية في "يهودا والسامرة"، الأسبوع المقبل، على إقامة أكثر من 1،900 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات في يهودا والسامرة. هذا ما قرره وزير الأمن نفتالي بينيت".

وفقا لتعليماته، ستلتئم اللجنة يوم الأربعاء للمصادقة على المخطط قبل الانتخابات. وفقا لتفاصيل المخطط والذي وصل صحيفة "يسرائيل هيوم"، غالبية البناء الجديد سيكون في قلب منطقة "بنيامين". لهذا البناء معنى مهم جدا على صعيد الامتداد الاستيطاني الإسرائيلي في يهودا والسامرة، ومن المتوقع ان تصادق اللجنة على بناء 600 بيت جديد في مستوطنة "عيلي"، وهناك المدرسة التحضيرية للجيش المشهورة، وسيتم بناء 534 بيتا جديدا في مستوطنة "شفوت راحيل" وغيرها من المستوطنات في "السامرة".

ادعى بينيت: "نحن لا ننتظر. نحن نعمل. نحن لن نعطي سنتيمترًا واحد من أرض دولة إسرائيل للعرب، ولنحقق هذا علينا أن نبني. سأحضر الأسبوع المقبل للمصادقة على بناء العديد من الوحدات السكنية في المستوطنات، وسنستمر في العمل لاحقا. هكذا علينا أن نعمل أيضا في موضوع النفوذ – من خلال الأعمال على أرض الواقع. شرحوا للمستوطنات على مدار السنين لماذا الأمر معقد وما الذي جعل البيروقراطية تجمّد كل شيء، ولكننا نوقف هذا. نحن لم نعد بخطاب التجميد والإخلاء انما بخطاب البناء والتوسع. الاستيطان اليهودي في يهودا والسامرة هو واحد من أساسات الصهيونية في دولة إسرائيل. هو فخرنا، وبدلا من وقفها وتجميدها – سنستمر بدفعها قدما".

 

"معاريف"

 

صورة حرب

 

"حين انظر إلى أبو مازن، أرى أمامي – أولا وقبل كل شيء – رجلا يحوّل أموالا طائلة مع بداية كل شهر لمخربين قاتلي يهود، فقط لكونهم قتلوا يهودا، حين أنظر إلى إسماعيل هنية، أرى رجلا مخضرما في طبقية حماس، وهي منظمة إرهابية تحاول وأحيانا تنجح بقتل اليهود، وهي منظمة تريد نسفنا وطردنا من أرضنا، أقدر أن غالبية مواطني إسرائيل اليهود يرون بهاتين الشخصيتين ما أراه انا. كما أنني شبه متأكد أن غالبية مواطني إسرائيل اليهود يريدون رؤية هاتين الشخصيتين تحيطهما الخسارة والإذلال. نعم، يحيطهما الإذلال. هم اعدائي، وأنا أكره أعدائي وأتمنى سقوطهم".

 

"يسرائيل هيوم"

 

قتل الحلم الفلسطيني

يُعتبر خبر إتاحة البناء في "جفعات همتوس" في القدس، وعرض أكثر من ألف وحدة سكنية، كخطوة أولى، خلال الأسابيع القريبة، بشارة استراتيجية للقدس الموحدة. اذا تم تطبيق هذا الإعلان على أرض الواقع، فسيشكل احباطا إسرائيليا للمخطط الفلسطيني، منع امتداد بين حي "جيلو" و"هار حوما"، على الحدود الجنوبية للقدس".

تم تأجيل اعلان مناقصات البناء في "جفعات همتوس" من قبل رئيس الحكومة نتنياهو لسنوات طويلة نتيجة لضغط الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، خصوصا ألمانيا. إعلانه يوم أمس، على أمل ان يكون له ترجمة فعلية على أرض الواقع، هو بشارة لتغيير جذري. يكفي ان نلقي نظرة إلى الرسالة التي نشرتها حركة "السلام الآن" عقب ما صرّح به نتنياهو – "ضربة قاسية لحل الدولتين... يُحكى بالنقطة الأخيرة التي من الممكن أن تضمن امتدادا جغرافيا من بيت لحم إلى القدس الشرقية" – لنفهم مدى أهمية هذا المخطط لمنع تقسيم القدس".

 

رصد وسائل التواصل الاجتماعي

 

فيسبوك

 

بنيامين نتنياهو

 

أعلنت اليوم: سنبني حيا جديدا في القدس ونوسّع حي "هار حوما".

لم تعمل القائمة المشتركة أي شيء، نحن نعمل لأجل المجتمع العربي.

شركاء غانتس يوضحون ان حكومته ستكون متعلقة في القائمة المشتركة. وهم على حق!

لأنه لا يوجد لغانتس اي فرصة لتشكيل حكومة دون دعم أحمد الطيبي والقائمة المشتركة. حكومة متعلقة بالقائمة المشتركة ستشكل خطرا على أمن إسرائيل.

فقط حزب ليكود قوي وسيشكل حكومة يمين قوية، سيحافظ على إسرائيل ويضمن ان لا تقوم حكومة يسار بدعم من أحمد الطيبي.

 

فيسبوك

 

أييليت شاكيد عضو عن "يمينا"

 

هم يقاطعون؟ نحن نعزز! كلنا سمع عن القائمة السوداء، التي نشرتها الامم المتحدة ضد شركات في يهودا والسامرة. انا متأكدة انكم تعرفون الإجابة الوحيدة على ذلك وهي النفوذ، وانا مقتنعة انكم تعرفون ان حزب "يمينا" هو الوحيد الذي سيحارب لإنجاز ذلك.

ولكن ما يمكننا ان نفعله حتى ذلك الحين؟

بسيط للغاية – هم سيستمرون في المقاطعة؟ نحن سنستمر في التعزيز!

هيا لننظر لجميع أصحاب الاعمال في يهودا والسامرة أننا معهم، نحبهم، نعاضدهم، ولن ندعهم يسقطون.

 

نفتالي بينيت

 

سنستمر في البناء وبناء أرض إسرائيل، ولن نعطي أرضا للعرب.

 

لن يوقفونا.

فيسبوك

 

بتسلئيل سموتريتش

 

غنتس، اصعد إلى المنصة واعلن التزامك عدم تشكيل حكومة بدعم من داعمي الإرهاب!

القيت قبل بضع دقائق خطابا من على منصة البرلمان شرحت من خلاله انني لا أتوقع اي شيء من اعضاء البرلمان العرب، فهم منافقون ولدى دولة إسرائيل أفضال كثيرة عليهم لسنوات طويلة، والتي تعاملهم بشكل رائع وكل ما تتلقاه بالمقابل هو الوحل والطين.

 

بقي لدي سؤال واحد إليك –

 

كيف ستقوم بتشكيل حكومة مع داعمي الإرهاب؟! انت تعرف جيدا انه لا يمكنك تشكيل حكومة بدونهم. حين طرح عليك السؤال خلال المقابلات مع خروج السبت ما اذا كنت ستشكل حكومة تستند اليهم، اعطيت جوابا هشّا ورددت شعارات كتبها لك مساعدوك، وكان صعبا بالنسبة لك ان تعطي جوابا واضحا وقاطعا – لن تقوم ولن يكون!

لن تستند حكومة في دولة يهودية وصهيونية اليهم. حين اعتمدت حكومة في السابق عليهم انتهى بنا الامر مع آلاف القتلى والجرحى بعد أوسلو.

أنا اطالبك ان تصعد الآن إلى المنصة وان تلتزم أمام جميع مواطني إسرائيل  انك لن تقيم حكومة في دولة إسرائيل بدعم من داعمي الإرهاب.

 

تويتر

 

راديو "جلاتس"

 

وزير الامن مع الصحفي أمير ايفجي: "منذ تسلمي المنصب أمرت بجمع جثث المخربين، واذا أمكن الأمر جمع قياديي حماس على قيد الحياة. لا يوجد أمر أكثر إنسانية من إرجاع ابنائنا".

 

تويتر

 

يئير نتنياهو نجل رئيس الحكومة

 

عرب إسرائيل! من المهم ان تعلموا! قائد الشرطة سابقا، روني الشيخ، تستّر على قتل غير شرعي لمواطن عربي على يد الشرطة، كما واتهم ذات المواطن انه مخرب داعش!

كيف لم تسمعوا بذلك؟ لأن الشيخ قام بتعيين ليئور حورف اليساري بمنصب مستشار اعلامي، وهو من عمل على صُلحة مع الاعلام.

ومن كان كبش الفداء لتلك الصُلحة؟ نتنياهو! بدأ الشيخ ان يأخذ دورا أكثر فعالية في تلفيق الملفات لنتنياهو، وبالمقابل، تستّر الإعلام عن حادثة القتل. الصفقة كانت بسيطة: احضروا لنا رأس نتنياهو، وسنخفي هذه الجريمة!

 

رصد القنوات والراديو

 

المصدر: (مكان) هيئة البث والإذاعة والتلفزيون

 

برنامج: المنطقة المستباحة تأثير كهانا-

 

يتحدث هذا الجزء من الفيلم، حول توجه كاهانا إلى سُكان الضواحي واليهود من أصول عربية، حيث وجد في داخلهم أرض خصبة لكراهية العرب، وسهولة تحريضهم وزرع عقائده العنصرية داخلهم، التي كانوا يمارسونها على أرض الواقع.

وحول تخطيطه بقذف صاروخ " لاو " تجاه قبة الصخرة، حيث تم وضعه بالاعتقال الإداري هو وأحد تابعيه. ويلقي الضوء هذا الجزء من الفيديو، حول عدائية كاهانا وأتباعه لليسار الإسرائيلي وممارسة العنف ضدهم ووصفهم بالخونة والتعرض لهم خلال مظاهراتهم التي تنادي بتوقيف الحرب اللبنانية الأولى، التي نتج عنها أحد قيادي حركة "السلام الآن" اليسارية.

 

عن "وفا"