2024-04-24 الساعة: 06:22:00 (بتوقيت القدس الشريف)

الاتحاد العام لطلبة فلسطين فرع بولندا يعقد مؤتمره الأول

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

 عقد الاتحاد العام لطلبة فلسطين فرع بولندا، اليوم السبت، مؤتمره الأول باشراف ممثل الهيئة التنفيذية للاتحاد محمود الهبيل.

وحضر المؤتمر الذي عقد في جامعة وارسو، سفير دولة فلسطين لدى بولندا محمود خليفة، وعضو الهيئة التنفيذية، رئيسة لجنة العلاقات الدولية في برلمان الطلبة البولنديين أورشولا ليس، ورئيس تجمع الطلبة في جامعة وارسو الكسندر هيبدا، ورئيس جمعية الأطباء الفلسطينيين في بولندا ناصر ذيب، وعدد من كوادر الجالية الفلسطينية في بولندا.

وفي كلمته، عبّر السفير خليفة عن سعادته بالوصول إلى هذه الإنجاز الكبير الذي جمع الطلبة الفلسطينيين من كل أنحاء بولندا،  وعن تقديره لمساعدة وحضور برلمان بولندا وتجمع طلبة جامعة وارسو في استضافة هذا المؤتمر.

وأضاف أن تفعيل فرع الاتحاد في بولندا هو رافعة وجسر للعمل الطلابي والتعاون الأكاديمي بين فلسطين وبولندا، مؤكدا أن التحصيل العلمي والحصول على المعرفة هو المطلوب من أبنائنا الطلبة في كل مكان، وأن يكونوا سفراء لشعبهم وقضيتهم من خلال إيصال رسالتنا الإنسانية الحضارية المعمّدة بالدم والألم والمعاناة.

وأوضح خليفة أن الاتحاد العام لطلبة فلسطين وعبر مسيرتنا ومراحل نضالنا الوطني الفلسطيني، كان الرافد والرافعة للفعل الوطني والجسر المتين للتواصل بين فلسطين والعالم، معربا عن استعداد سفارة دولة فلسطين لدى بولندا للتعاون وتقديم العون لهذا الاتحاد ليقوم برسالته النقابية التي تكمل الجهد والعمل السياسي.

بدوره، بارك الهبيل انعقاد هذا المؤتمر لفرع بولندا، مؤكدا أنه خطوة مهمة نحو تفعيل دور الشباب في الحالة الفلسطينية؛ مضيفا أن اتحاد الطلاب هو مؤسسة وطنية ورافعة من روافع العمل الوطني وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

وقال إن الاتحاد العام لطلبة فلسطين، من مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وعضو فاعل ونشط في كافة المحافل العربية والدولية الطلابية.

من جهته، أعرب هيبدا عن أمنياته بنجاح هذا المؤتمر وتحقيق تطلعات الطلبة الفلسطينيين، مؤكدا استعداد طلبة جامعة وارسو لتقديم كافة إمكانياتهم في سبيل تعزيز التعاون بين الجامعات البولندية والفلسطينية.

من جانبها، أكدت ليس دعمها للطلاب الفلسطينيين في الجامعات البولندية، والعمل على تذليل الصعوبات التي قد يواجهونها، مشيرة إلى أن وجودهم جسر يعزز التعاون بين الشعبين الفلسطيني والبولندي، وبين الاتحادات الطلابية في البلدين.

وفي كلمة باسم الطلبة العرب في بولندا، قال الطالب الجزائري ايمان صحراوي إن دورنا كطلاب فلسطينيين وعربا هو نشر الوعي وايصال رسالة الشعب الفلسطيني.

بدوره، قال ذيب إنه "سعيد بهذا الانجاز الذي يُعزز دور التنظيمات الأهلية في مخاطبة الرأي العام العالمي وايصال رسالة شعبنا في كل أماكن تواجده"، مضيفا أن التكافل والعمل المشترك أرضية خصبة لتجميع جهودنا في إيصال معاناة شعبنا باسلوب حضاري".

 

وعقب الجلسة الافتتاحية، جرى اعتماد تقرير اللجنة التحضيرية للمؤتمر بالإجماع، الذي تلاه الطالب ضياء أبو لحية، قبل تقديم استقالة اللجنة التحضيرية. وتم انتخاب رئاسة المؤتمر التي فتحت النقاش وخرجت بمجموعة من التوصيات، قبل انتخاب اللجنة الإدارية الجديدة لفرع الاتحاد.