2024-03-29 الساعة: 18:18:07 (بتوقيت القدس الشريف)

التميمي يستقل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة

رام الله 28.1.2023

استقبل السيد احمد التميمي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، السيدة "مامي ميزوتوري" الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة/ رئيس مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث والسيد "سوجيت موهانتي" رئيس المكتب الاقليمي للدول العربية للحد من مخاطر الكوارث في الأمم المتحدة، والسيدة رانيا حماد مسؤول العلاقات العامة في مكتب الأمم المتحدة ومسؤولة ملف "جعل المدن قادرة على الصمود ". وذلك في مكتبه بمقر المنظمة في رام الله، نهاية الأسبوع الماضي.

وجاء الاجتماع بتنظيم من أ. حسن أبو العيلة رئيس المركز الوطني لإدارة مخاطر الكوارث و طاقم المركز، وقد اطلع التميمي السيدة مازاتوري و الوفد المرافق لها على المنعطف السياسي الخطير الذي تمر به فلسطين في ظل حكومة الاحتلال الاسرائيلي و سياسة القتل والتهجير والجريمة المنظمة المستمرة تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني.

وثمن التميمي الدور الهام الذي يقوم به المركز الوطني لإدارة مخاطر الكوارث و جهوده المتواصلة بالتعاون مع مؤسسات دولة فلسطين لوسم الاحتلال كأكبر خطر كارثي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

كما قدم مدير عام دائرة حقوق الإنسان في منظمة التحرير الفلسطينية قاسم عواد عرضا مصورا للوفد الضيف عن حالة حقوق الإنسان في فلسطين تحت الاحتلال ككارثة مستمرة على الشعب الفلسطيني.

ونظمت الدائرة بالشراكة مع المركز الوطني لإدارة مخاطر الكوارث جولة ميدانية للوفد الضيف، شملت ما يسمى منطقة C واجراءات الاحتلال بها، من جدار الضم والتوسع العنصري ومكان خطف الطفل المقدسي محمد أبو خضير الذي احرقه المستوطنين حياً، ومن ثم مشاهدات عينية للتوسع الاستيطاني الإحلالي ومكبات النفايات من مخلفات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

وتضمنت الجولة زيارة لبلدة دوما حيث عاين الوفد الضيف مكان إحراق عائلة دوابشة والحزام الاستيطاني المقام من منطقة زعترة وصولا إلى مفترق الطرق المؤدي إلى بلدة دوما.

وخلال الجولة قدم السيد قاسم عواد شرحا عن حالات الإعدام الميداني التي تنفذها سلطات الاحتلال على الحواجز المنتشرة في مختلف أنحاء الضفة الغربية. 

وفي نهاية الجولة زار الوقد جامعة النجاح الوطنية كمؤسسة اكاديمية  بتنظيم من المركز الوطني للكوارث وتم عقد لقاء مع رئيس الجامعة البروفيسور عبد الناصر زيد تلاها جولة في المراكز العلمية والاجتماع مع طواقمها و اطلع دكتور جلال الدبيك الوفد الضيف على برنامج الماجستير في إدارة مخاطر الكوارث الذي تقدمه الجامعة ضمن الشراكة مع المركز الوطني لإدارة مخاطر الكوارث من خلال مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين وكذلك على البرامج والدراسات التي تنفذها في مجالات عده تتقاطع مع مفهوم الحد من مخاطر الكوارث.

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية