2024-04-25 الساعة: 17:24:49 (بتوقيت القدس الشريف)

بدعم من الإيسيسكو افتتاح مشروع بناء قدرات المحاضرين في الكليات التقنية في مجال ريادة الأعمال

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

شاركت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بأمينها العام ورئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو الدكتور دوّاس دوّاس مع وزارة التعليم العالي ممثلة بالدكتور معمّر شتيوي رئيس هيئة الاعتماد والجودة، بافتتاح دورة البحث العلمي في الجامعات والكليات ضمن مشروع بناء قدرات المحاضرين في الكليات التقنية في مجال ريادة الأعمال، وذلك بحضور د. شاهيناز نجّار عميد كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، والمدرب شاهر زيود، اليوم الأثنين في مقر الجامعة العربية الأمريكية.
ويأتي دعم اللجنة الوطنية لهذا المشروع المموّل من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" انطلاقاً من اهتمام اللجنة بمنظومة ريادة الأعمال والشباب في مجال التعليم التقني والمهني، وذلك لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، إضافة إلى إيمانها بأهمية تجسيد ثقافة توليد الأفكار ولمفاهيم التشغيل الذاتي الفلسطيني.
وأشار دوّاس إلى استهداف المشروع لتمكين خمسين محاضراً أكاديمياً من طواقم الكليات التقنية في الضفة وغزة والقدس، وتدريبهم على مهارات تعليم المساقات الريادية في فلسطين. انطلاقاً من اهتمام المنظمات الدولية المتخصصة "اليونسكو، والألكسو، والإيسيسكو"، حيث تتبنى اليونسكو استراتيجية خاصة للتعليم والتدريب التقني والمهني كجزء من الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030، حيث تركز على زيادة تشغيل الشباب وفرص حصولهم على مهن لائقة، والمساواة بين الجنسين، والاقتصادات الخضراء والمجتمعات المستدامة.
وتأمّل دوّاس في كلمته بأن يسهم هذا المشروع في إكساب المعارف والمهارات اللازمة لترسيخ مفاهيم ومهارات ريادة الأعمال لدى الطلبة، مؤكداً على استمرارية عمل اللجنة الوطنية في دعم منظومة ريادة الأعمال وكافة المنظومات التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين، من خلال الفرص التي تتيحها المنظمات المتخصصة والتطورات التكنولوجية، والاتجاهات العالمية التي تشكّل مستقبل التعليم والتدريب.
ومن جانبها رحّبت النجّار باللجنة الوطنية والحضور باسم الجامعة العربية الأمريكية، وأشادت بالجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية في دعم مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.
وحضر الافتتاح من اللجنة الوطنية كل من وصفية المصري ق.أ مدير عام الأمانة العامة، ونور البرغوثي مسؤول ملف التربية.