2024-03-29 الساعة: 00:32:39 (بتوقيت القدس الشريف)

منح دراسية لطلاب الشتات في هنغاريا للعام 2022/2023

 تعلن دائرة التربية و التعليم العالي في منظمة التحرير الفلسطينية  عن توفر عدد محدود من  المنح الدراسية  لطلاب الشتات في هنغاريا للعام الدراسي 2022/2023 في مجال الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) والدراسات والعليا (الماجستير/ الدكتوراة) في مختلف التخصصات  علما أن آخر موعد للتفديم  هو15 يناير 2022  الساعة.  23.59توقيت وسط أوروبا.

15 January 2022 – 23:59 (Central European Time)

للاطلاع على كافة تفاصيل المنحة بما في ذلك التعليمات، الشروط، آلية تقديم الطلب، التغطية المالية والأوراق والوثائق المطلوبة، التخصصات المتوفرة  اضغط هنا:

https://stipendiumhungaricum.hu/apply/

 

أولاً البكالوريوس :

 -التخصصات المتاحة لشهادة البكالوريوس :- تخصصات زراعة ،  تقنية، تكنولوجيا المعلومات، علوم طبيعية ، دراسات طبية .(لغة التدريس الهنغارية أو الإنجليزية ).

  1. Full degree bachelor studies:   Agriculture, Technical Sudies, Information Technology, Natural Sciences, Medical Studies full degree One-Tier Master Studies)  
شروط المنحة:-

  • أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 95% فأعلى لمن يرغب بدراسة تخصص الطب (خاص ببرنامج البكالوريوس)
  • أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 85% فأعلى لمن يرغب بدراسة تخصصات العلوم الطبيعية والتقنية (خاص ببرنامج البكالوريوس)
  • أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 80% فأعلى لباقي التخصصات (خاص ببرنامج البكالوريوس)
  • ارفاق اثبات اجادة اللغة الانجليزية (خاص بالطلبة الراغبين بالدراسة باللغة الانجليزية) لبرنامج البكالوريوس

الوثائق المطلوبة باللغة الانجليزية ومصدقة حسب الاصول للمتقدمين لشهادة البكالوريوس:-

  1. تعبئة طلب الحكومة الهنغارية الإلكتروني بشكل كامل ودقيق وباللغة الانجليزية من ثم طباعته وارساله  مع الوثائق على ايميل الدائرة .
  2. تعبئة الطلب الخاص بالدائرة من هـــنــــا
  3. تحميل صورة حديثة للمتقدم.
  4. رسالة دافعية باللغة الانجليزية   .
  5. ارفاق اثبات اجادة اللغة الانجليزية (خاصة بالطلبة الذين سيدرسون باللغة الانجليزية) TOFEL/IELTS وحسب النتائج المطلوبة بناء على ما حدد للتخصص من قبل الجامعة أو المعهد المستضيف.
  6. نسخة عن شهادة الثانوية العامة  باللغة الانجليزية ومصدقة من وزارة التربية والتعليم. 
  7. نسخة عن كشف علامات الثانوية مصدق من وزارة التربية والتعليم.
  8. شهادة خلو أمراض باللغة الانجليزية حديثة (تشمل فحص الأيدز، الكبد الوبائي) مصدقة من وزارة الصحة. للحصول على النموذج اضغط هنـــــا.
  9. صورة عن جواز السفر ساري المفعول .
  10. شهادة عدم محكومية .
  11.  إرفاق وثيقة الموافقة على شروط الطلب الإلكتروني.

 ملاحظات هامة: 

  1. يستطيع طلبة البكالوريوس التقدم للتخصصات الاخرى المطروحة من قبل الجانب الهنغاري والمخصصة لفلسطين على ان يخضع لتقييم اللجنة المشتركة الفلسطينية الهنغارية .
  2. طلبة البكالوريوس الذين يرغبون بالدراسة باللغة الانجليزية يجب عليهم اخذ مساق باللغة الهنغارية خلال الفصل الاول من السنة الدراسة الاولى، ومن الضروري الإلتزام بكافة المحاضرات والنجاح في الامتحان الخاص بالمادة ( مساق اجباري) و الطالب الذي لا يجتاز المساق بنجاح يخفض مبلغ المصروف الشخصي  .
  3. الطلبة المتقدمين لدرجة البكالوريوس في تخصصات الهندسة و الموسيقى باللغة الإنجليزية يحق للجامعة او المعهد ادخالهم سنة تحضيرية قبل البدء بالدرجة المطلوبة.
  4. طلبة الماجستير ايضاَ يجب عليهم اخذ مساق باللغة الهنغارية خلال الفصل الاول من السنة الدراسية الاولى، ومن الضروري الإلتزام بكافة المحاضرات والنجاح في الامتحان الخاص بالمادة ( مساق اجباري) .
  5. بخصوص الطلبة الراغبين بدراسة الطب فقط عليهم اختيار التخصصات المطلوبة في جامعتين مختلفتين وليس في نفس الجامعة.
  1. المتقدم للدراسة باللغة الانجليزية لا يمكن تحويله للدراسة باللغة الهنغارية في حال ثبت عدم اجادته للغة الانجليزية .
  1. على من يرغب بالدراسة باللغة الهنغارية اختيار معهد اللغة Balassi Preparatory Course ، ولن يسمح لا ي طالب بالتحويل  الى الدراسة باللغة الانجليزية الا اذا تم تزويدنا بشهادة اثبات اللغة الانجليزية   TOEFL IBTأو IELTS وموافقة الجامعة والمؤسسة المانحة على تحويل اللغة.
  2. المتقدم لدراسة تخصص الطب البشري باللغة الهنغارية عليه اختيار الدرجة Non-Degree ومن ثم اختيار اللغة الهنغارية، يتبعها اختيار معهد اللغة Balassi Preparatory Course . وعلى الطالب تحديد تخصص الطب البشري عند تعبئة طلب الدائرة ، كما وسيتم تحديد التخصص الدقيق والجامعة للدراسة بعد الإنتهاء من كورس اللغة والخضوع لامتحان القبول من الجامعة  واذا لم يجتاز امتحان القبول يتم الغاء المنحة
  3. المتقدم لدراسة تخصص الطب البشري باللغة الإنجليزية عليه اختيار الدرجة One -Tier Master ومن ثم اختيار اللغة الإنجليزية ، يتبعها اختيار تخصص الطب البشري .  
  4. المتقدم لدراسة اي تخصص أخر باللغة الهنغارية عليه اختيار الدرجة Non-Degree ومن ثم اختيار اللغة الهنغارية، يتبعها اختيار معهد اللغة Balassi Preparatory Course . وعلى الطالب تحديد التخصص الدقيق عند تعبئة طلب الدائرة ، كما وسيتم تحديد التخصص الدقيق والجامعة للدراسة بعد الإنتهاء من كورس اللغة والخضوع لامتحان القبول من الجامعة.
  5.  يستطيع المنافسة على المنح خريجي عام 2020 و عام 2021

لغة التدريس (وذلك حسب التخصص المطروح من قبل الجامعة أو المعهد المستضيف)

1-اللغة الانجليزية : يجب ارفاق ما يثبت ذلك، وحسب النتائج المطلوبة بناءً على ما حُدد من قبل الجامعة او المعهد. للتخصصات التي تُدرس باللغة الانجليزية (نتيجة امتحان TOFEL أو IELTS).

2- اللغة الهنغارية: سيخضع المتقدم للدراسة باللغة الهنغارية لسنة لغة تحضيرية  للتخصصات التي تدرس باللغة الهنغارية. وعليه يجب على الطالب عند تعبئة الطلب الالكتروني اختيار                option((Non- degree واختيار معهد اللغة Balassi Preparatory Course .

ثانيا الماجستير و الدكتوراه :

1-التخصصات المتاحة لشهادة الماجستير:- تخصصات الزراعة، تخصصات تقنية، تكنولوجيا المعلومات، علوم طبيعية .(الدراسة باللغة الانجليزية فقط).

2. Full degree master studies:  Agriculture, Technical Studies, Information Technology, Natural Sciences.


2-التخصصات المتاحة لشهادة الدكتوراة:- جميع التخصصات الأكاديمية .(الدراسة باللغة الانجليزية فقط).

3. Full degree doctoral studies: in any academic field

 ملاحظات هامة: 

  1. يستطيع طلبة الماجستير التقدم للتخصصات الاخرى المطروحة من قبل الجانب الهنغاري والمخصصة لفلسطين على ان يخضع لتقييم اللجنة المشتركة الفلسطينية الهنغارية .
  2. طلبة الماجستير  الذين يرغبون بالدراسة باللغة الانجليزية يجب عليهم اخذ مساق باللغة الهنغارية خلال الفصل الاول من السنة الدراسية الاولى، ومن الضروري الإلتزام بكافة المحاضرات والنجاح في الامتحان الخاص بالمادة ( مساق اجباري) و الطالب الذي لا يجتاز المساق بنجاح يخفض مبلغ المصروف الشخصي  .
  3. الطلبة المتقدمين لدرجة الماجستير في تخصصات الهندسة و الموسيقى باللغة الإنجليزية يحق للجامعة او المعهد ادخالهم سنة تحضيرية قبل البدء بالدرجة المطلوبة.

لغة التدريس ( اللغة الإنجليزية )

 يجب ارفاق ما يثبت ذلك، وحسب النتائج المطلوبة بناءً على ما حُدد من قبل الجامعة او المعهد. للتخصصات التي تُدرس باللغة الانجليزية (نتيجة امتحان TOFEL IBT أو IELTS) وفي حال لم يجدد من قبل الجامعة يجب ان لاتقل العلامة عن B2 .

الوثائق المطلوبة باللغة الانجليزية ومصدقة حسب الاصول للمتقدمين لشهادة  الماجستير و الدكتوراه :-

  1. تعبئة طلب الحكومة الهنغارية الإلكتروني بشكل كامل ودقيق وباللغة الانجليزية من ثم طباعته وارساله مع الوثائق على ايميل الدائرة .
  2. تعبئة الطلب الخاص بالدائرة من هــــــنـــــا
  3. تحميل صورة حديثة للمتقدم.
  4. رسالة دافعية باللغة الانجليزية   .
  5. ارفاق اثبات اجادة اللغة الانجليزية TOFEL IBT/IELTS وحسب النتائج المطلوبة بناء على ما حدد للتخصص من قبل الجامعة أو المعهد المستضيف.
  6. نسخة عن شهادة الثانوية العامة  باللغة الانجليزية ومصدقة من وزارة التربية والتعليم. 
  7. نسخة عن كشف علامات الثانوية مصدق من وزارة التربية والتعليم.
  8. شهادة خلو أمراض باللغة الانجليزية حديثة (تشمل فحص الأيدز، الكبد الوبائي) مصدقة من وزارة الصحة. للحصول على النموذج اضغط هنـــــا
  9. صورة عن جواز السفر ساري المفعول .
  10. شهادة عدم محكومية .
  11.  إرفاق وثيقة الموافقة على شروط الطلب الإلكتروني.
  1. نسخة عن شهادة البكالوريوس وكشف العلامات باللغة الانجليزية مصدقة من وزارة التعليم العالي للمتقدمين لشهادة الماجستير .
  2. نسخة عن شهادة الماجستير  وكشف العلامات باللغة الانجليزية مصدقة من وزارة التعليم للمتقدمين لشهادة الدكتوراة.
  3. خطة بحث مطبوعة و مفصلة لا تقل عن صفحتين (خاص بالدكتوراة فقط).
  4. رسائل توصية من مشرف أكاديمي عدد 2 (خاص بالدكتوراة).
  5. قبول مشرف من الجامعة التي يرغب الطالب الدراسة بها( خاص بطلبة الدكتوراه اذا كان  ذلك متطلب رئيسي من المؤسسة التعليمة في هنغاريا وعكس ذلك يجب تزويدنا بما يثبت ذلك ويوضح عدم ضرورة الحصول على افادة قبول من المشرف).

ملاحظات هامة جدا لاطلاع المتقدمين بصقة عامة (  البكالوريوس و الدراسات العليا ): -

  • على المتقدم تعبئة المعلومات الشخصية التي يمكن التواصل معه من خلالها بشكل دقيق وصحيح (رقم الموبايل، رقم التلفون، البريد الالكتروني) وأي خطأ في البيانات يتحمل المتقدم المسؤولية في حال تعذر التواصل معه من قبل الجامعة أو مؤسسة (Tempus)  . لذا يرجى من كل المتقدمين متابعة البريد الالكتروني الخاص بهم بشكل دوري حيث أن الجامعات تعتمد على التواصل مع المتقدم من خلال الايميل الشخصي الخاص بالطالب .
  • المتقدم الذي لم يعبئ الطلب الالكتروني الخاص بالحكومة الهنغارية يعتبر طلبه لاغيا.
  • الطلب الغير مكتمل أو الطلب الذي يصل متأخرا بعد الموعد المحدد يعتبر لاغيا.
  • ضرورة تعبئة الدولة و الجنسية في الطلب الإلكتروني على النظام الهنغاري كالاتي: State Of Palestine و الجنسية فلسطيني حتى لو كان الجواز اردني .

  • يجب الضغط على SUBMIT عند الانتهاء من تعبئة الطلب  الالكتروني الهنغاري  او في حال التعديل عليه
  • المتقدم الذي لم ينهي متطلبات التخرج لا يحق له المنافسة على المنحة.
  • يفضل عند اختيار التخصصات المطلوبة  ان يتم اختيار التخصصات في جامعتين مختلفتين وليس في نفس الجامعة وذلك لإتاحة فرصة اكبر للقبول  .
  • سيخضع المرشحون للمنح لامتحان قبول من الجامعات المعتمدة التي تقدم لها المرشحون.
  • اي طالب حاصل على منحة سابقة ولم يعد الى بلده لا يحق له المنافسة على المنحة.
  • سيخضع جميع الطلبة لفحص طبي فور وصوله م الى هنغاريا من قبل المؤسسة المقبول فيها.
  • بالنسبة للطلبة الراغبين بالتقدم لدرجة الدكتوراه يجب ارفاق شهادة قبول مشرف من الجامعة التي يرغب بالدراسة بها اذا كان ذلك مطلوبا على النظام الهنغاري حتى تاريخ 15 مارس 2022 وفي حال لم يقم الطالب بتزويدنا بشهادة القبول حتى التاريخ اعلاه يعتبر ترشيحه لاغيا.

 

للاطلاع على كافة تفاصيل المنحة بما في ذلك التعليمات، الشروط، آلية تقديم الطلب، التغطية المالية والأوراق والوثائق المطلوبة، التخصصات المتوفرة  اضغط هنا:

https://stipendiumhungaricum.hu/apply/

للاطلاع على كافة تفاصيل المنحة المتعلقة بدرجة البكالوريوس والماجستير الرجاء اضغط هنا:

https://stipendiumhungaricum.hu/uploads/2020/03/BA_MA_OTM_Call_for_Applications_2022_2023_final.pdf

 

للاطلاع على كافة تفاصيل المنحة المتعلقة بدرجة الدكتوراه الرجاء اضغط هنا:

https://stipendiumhungaricum.hu/uploads/2020/03/PhD_Call_for_Applications_2022_2023_final.pdf

لتعبئة طلب المنحة الإلكتروني مع كافة مرفقاته الرجاء اضغط هنا:

https://apply.stipendiumhungaricum.hu/

الية تقديم الطلب:

يتم تقديم الطلب الكترونيا على موقع الحكومة الهنغارية مرفقا بالوثائق المطلوبة (تحمل الكترونيا  UPLOAD ) مع الطلب ومن ثم  يقوم المتقدمون  بارسال  نسخة من الطلب الالكتروني مدعما بجميع الوثائق المطلوبة  ارسالها مباشرة الى  ايميل الدائرة  edu.high.edu@hotmail.com

حتى موعد أقصاه يوم الاحد  الموافق 16 يناير 2022 علماً ان اخر موعد لتقديم الطلب الالكتروني الهنغاري  هو 15 يناير 2022 الساعة 23:59 وبعد هذا  التاريخ و الوقت لا يمكنكم التقديم او التعديل .


للتواصل و الاستفسار بامكانكم التواصل على رقم الواتس : 00972599696240