2024-03-28 الساعة: 11:17:16 (بتوقيت القدس الشريف)

بمناسبة مرور 27 عاما على وفاة خالد الحسن .. عزام الأحمد : الحسن من أبز رجالات الرعيل المؤسس لحركة فتح وتبوأ مناصب قيادية متقدمة في منظمة التحرير والمجلس الوطني

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ،عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد ان القائد المرحوم المناضل خالد الحسن 'أبو السعيد' يعد  أحد أبرز رجالات الرعيل المؤسس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح'، ومثلها في المجلس الوطني الفلسطيني وفي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ،  حيث تبوأ منصب رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعمل مفوّضاً للتعبئة والتنظيم لعدة سنوات ،  وتسلم رئاسة لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الفلسطيني منذ العام 1968.

 وبمناسبة الذكرى ال 27 لوفاة خالد الحسن أضاف الأحمد انه كان  للراحل الحسن مكانة كبيرة لدى الرئيس الشهيد ياسر عرفات والذي اعتبره  قيمة وطنية وفكرية عظيمة ، ويعتبر من  أكثر القيادات الفلسطينية التي عاصرها كفاءة على صعيد إقامة العلاقات مع الدول العربية والإسلامية ، فكانت له علاقات وطيدة سياسية ومعرفية بكافة رؤساء العرب والدول الإسلامية وكذلك بالأحزاب والحركات  التحررية والوطنية ، و حظي بمكانه عربية حيث كانت له جنسيتين عربيتين هي الجنسية الكويتية والجنسية المغربية ، و أن علاقاته  الرائعة والوطيدة بالمحيط العربي أعطت حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية زخما كبيرا وتأييدا عربيا واسعا.

 

ويذكر ان الحسن ولد في مدينة حيفا عام 1928 لأسرة وطنية مسلمة احتضنت اجتماعات الشيخ عز الدين القسّام ورفاقه، وحصل على شهادة (المترك) من مدارس حيفا، ودرس الاقتصاد في لندن عام 1947،  إلا أنه هجّر مع عائلته إثر النكبة عام 1948 إلى لبنان فـ سوريا حيث استقر بهم المطاف في مخيم اليرموك ، ثم تفرّقوا في الشتات.

وكانت مسيرته حافلة بالنضال في جميع المواقع التي عمل فيها  من  فلسطين إلى الكويت فالمغرب وبعض البلدان العربية الأخرى ، والتقى في الكويت بكل من ياسر عرفات وخليل الوزير وغيرهم ممن أصبحوا فيما بعد قادة حركة فتح، و التحق بالحركة وأصبح عضواً فيها مع عدد من مجموعته .

 

وشارك خالد الحسن في أعمال المؤتمر الفلسطيني الأول الذي عقد في مدينة القدس عام 1964 عن تنظيم حركة "فتح" مع كل من ياسر عرفات، زهير العلمي، محمود عباس، رفيق النتشة، خيري أبو الجبين، كمال عدوان وهاني القدومي، وقد ضم المؤتمر الفلسطيني الأول ما لا يقل عن 15 شخصاً من حركة فتح.

كتب الراحل المئات من المقالات التي نشرت في الصحف العربية والأجنبية، كما قام بإلقاء عشرات المحاضرات في دول مختلفة من العالم وقام بتأليف عشرات الكتب ، وتوفي أبو السعيد في المملكة المغربية في السابع من تشرين أول عام1994 اثر مرض عضال.