2024-03-29 الساعة: 17:40:58 (بتوقيت القدس الشريف)

دوّاس يلتقي مديري معهد المخطوطات والبحوث في القاهرة

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

اجتمع أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم دواس دواس، مع مدير معهد المخطوطات العربية مراد الريفي، ومدير معهد البحوث والدراسات العربية محمد كمال في القاهرة.

وبحث دواس خلال اللقاءين، سبل تعزيز العلاقة مع اللجنة الوطنية وتفعيلها من خلال المساهمة في الدفاع وحماية التراث الثقافي الفلسطيني، لا سيما في إطار المخطوطات والتنسيق والتشبيك مع المؤسسات الفلسطينية ذات الصلة، عبر تنظيم مجموعة من البرامج والأنشطة، للاستفادة من الدورات والورشات والبرامج الأكاديمية التي يوفرها معهد المخطوطات.

كما بحث سبل توفير الدعم الفني والبشري من الخبراء المختصين للاستفادة من خبرات المعهد في تعزيز التوجه الفلسطيني نحو المنظمات المتخصصة لتسجيل المخطوطات الفلسطينية لتوفير الحماية اللازمة لها في ضوء ما تتعرض له من محاولات الاحتلال الإسرائيلي للتهويد والسلب وتحريف التاريخ، والصراع على الرواية التاريخية ما بين الاحتلال والحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، والآليات العملية لتنفيذ قرار المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" حول إطلاق وتوفير الدعم لبرامج أرشفة إلكترونية للمخطوطات والتراث اللامادي الفلسطيني الذي تبنته المنظمة العربية.

وتم التأكيد على ضرورة تنفيذ البرامج والأنشطة المختصة بتعزيز ودعم المخطوط الفلسطيني في المحافل الإقليمية والدولية، في إطار حماية المقدرات الثقافية للشعب الفلسطيني بهدف نقل الثراء الحضاري والثقافي والتنوع الذي يتمتع به شعبنا إلى العالم.

وأعرب دواس عن تقديره لمعهد البحوث على دوره المتميز في دعمه المتواصل للطلبة الفلسطينيين في مجال تمكينهم لمتابعة تحصيلهم العلمي من منح وتخفيضات على الرسوم ومعالجة التحديات التي تواجه الطلبة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا، وآلية عمل ترشيح المنح المقدمة من اللجنة الوطنية ومن دولة فلسطين لمعهد البحوث.

بدوره، أكد كمال استمرار التعاون البناء ما بين معهد البحوث واللجنة الوطنية الفلسطينية وتقديم التسهيلات والدعم اللازم للطلبة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا نتيجة سياسات الاحتلال.

عن_وفا