2024-04-19 الساعة: 23:44:31 (بتوقيت القدس الشريف)

الاتحاد العام للكتّاب والأدباء ينعى الشاعرة والمترجمة سلافة حجاوي

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

 نعى الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، الشاعرة والمترجمة سلافة حجاوي، إحدى المؤسسين للاتحاد العام للكتّاب والصحفيين الفلسطينيين، والتي وافتها المنية اليوم الثلاثاء، بعد عمر مديد من النضال الوطني والمسيرة الإبداعية المشرقة.

وقال بيان النعي الصادر عن الأمانة العامة للاتحاد، إن ترجل المناضلة والشاعرة المترجمة سلافة حجاوي إلى دار الخلود موجع بقدر ما قدمت للوطن السليب، وما عاشت من أجله مناضلة، ومبدعة عريقة، كرست حياتها من أجل أهدافها الوطنية السامية، وعاشت الآم شعبها على مدد وامتداد عمرها.

وأضاف أن الفقيدة هاجرت من الوطن بوعي الصبية، وانفتح عليها حنين الذكريات في طفولة غير مكتملة، لتعيش المنافي، وتجرب العيش بصمود من يسعى إلى الخلاص من مؤقت مفروض، فأثبتت نفسها في ميادين عديدة، وكانت من الكتيبة الأولى التي أسست الاتحاد العام للكتّاب والصحفيين الفلسطينيين، ومارست مهامها بكل تفانٍ واقتدار.

وتابع "تفارقنا سلافة حجاوي اليوم، فجرح جديد يشق جسد الثقافة الوطنية، وإيلامه سيكون شديد الوقع  إلا من تدبير ما تركت لنا من منجز أدبي، وسيرة نضالية تفخر بها الأجيال القادمة".

ولدت الشاعرة والباحثة سلافة حسن طاهر حجاوي في مدينة نابلس عام 1934، وتلقت تعليمها الثانوي في مدرسة العائشية، ثم سافرت مع عائلتها إلى العراق وحصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب الانجليزي من جامعة بغداد عام 1956، وحصلت على شهادة الماجستير في العلوم السياسية عام 1987.

عملت في تدريس العلوم السياسية بجامعة بغداد لعدة سنوات، ثم استقالت لتلتحق بمؤسسات القيادة الوطنية الفلسطينية في تونس، حيث أصبحت مستشارة سياسة للرئيس الشهيد ياسر عرفات.

تزوجت بعد تخرجها من الأديب والشاعر العربي العراقي كاظم جواد، وانخرطت في الحياة الثقافية في العراق خلال الستينات حيث عملت في مجال البحث والترجمة، ثم بدأت نشاطها الأدبي مبكراً حيث نشرت قصائدها في مجلة "الأدب" اللبنانية.

وعملت حجاوي محررة في مجلة مركز الدراسات الفلسطينية الصادرة عن كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد، والتحقت في صفوف حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عام 1968،و شاركت في تأسيس اتحاد الكتاب الفلسطينيين بالتعاون مع الأديب جبرا إبراهيم جبرا، كما أسست فرعا للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في بغداد.

وكانت ممثلة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين لدى الاتحاد العام للصحفيين، وعضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، ومديرة مركز التخطيط الفلسطيني منذ تأسيسه في العام 1991.

ألفت الشاعرة حجاوي مجموعات شعرية منها: أغنيات فلسطينية، وسفن الرحيل، وحلم وهو شعر للأطفال – مجموعة شعرية، كذلك اليهود السوفييت – دراسة في الواقع الاجتماعي، وفي التاريخ السياسي لفلسطين – فلسطين المكان، وترجمتها: Poetry of Resistance in Occupied Palestine.

كما لها كتب لوركا قيثارة غرناطة، والتجربة الخلاقة – دراسة في الأدب الحديث، وادغار ألان يو – حياته وأعماله، وما هو النقد – مجموعة مقالات فلسفية، والمفاهيم الصهيونية للعودة، الأصدقاء – رواية يابانية لليافعين.

عن_وفا