2024-04-24 الساعة: 18:50:04 (بتوقيت القدس الشريف)

كتيب حول مسيرة وسيرة المناضل الوطني الكبير د. صائب عريقات: أوصيكم بفلسطين

اصدرته أمانة سر منظمة التحرير لمناسبة مرور 40 يوما على رحيله

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير

صدر عن أمانة سر منظمة التحرير الفلسطينية / دائرة التوثيق والمعلومات ودائرة العلاقات العامة، بالتعاون مع دائرة شؤون المفاوضات كتيب يسلط الضوء على محطات من سيرة ومسيرة المناضل الوطني الكبير الدكتور صائب عريقات ويتضمن عددا من الشهادات الحية بحقه من رفاق دربه ومن افراد عائلته والمقربين منه.

وجاء اصدار الكتيب لمناسبة مرور أربعين يوما على رحيل المناضل والسياسي والمفاوض الفذ الدكتور صائب عريقات متأثراً باصابته بفيروس كورونا، في أحد مشافي القدس المحتلة. وقد كان مقررا ان يتم اطلاق الكتيب وتوزيعه خلال حفل التأبين المقرر الذي جرى الغاءه حفاظاً على السلامة العامة في ظل استشراس هذا الفيروس القاتل وتفشيه بمعدلات مقلقة. وتم الاستعاضة عن حفل التأبين بيوم مفتوح على أثير تلفزيون فلسطين اشتمل على لقاءات مع شخصيات عديدة وتقارير ركزت حول تجربة ومسيرة المناضل الراحل الاكاديمية والسياسية الغنية والفريدة.

ويتضمن الكتيب كلمة للرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطينين رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قدم فيها شهادة تسلط الضوء على شخصية الراحل الكبير الدكتور صائب عريقات كمناضل وسياسي ومفاوض ورفيق درب وانسان صاحب اخلاق عالية.

ومما جاء في شهادة السيد الرئيس: لقد فقدت فلسطين برحيل صائب عريقات فارسا من فرساها رفع اسم بلاده وشعبه عاليا في كل مكان في هذا العالم الواسع. صائب الذي طاف ارجاء العالم حاملا راية فلسطين مدافعا عن حقوق شعبه الثابتة في تقرير المصير واقامة الدولة الحرة المستقلة ذات السيادة بعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ديارهم طبقا لقرارات الشرعية الدولية.

ومما تضمنته كلمة الرئيس ايضا: كان صائب يناضل بقوة وقناعة وبالتزام على اكثر من جهة حتى كأنه رحمه الله كان جيشا كاملا في رجل.. اما صائب الانسان الخلوق والمؤدب صاحب القلب الابيض رغم عنفوانه في ساحات العمل والنضال فقد كان محبا ومحبوبا صبورا ومتفائلا دوما بالنصر القريب."

وختم بالقول: لطالما وصفت صائب بانه ذاكرتنا الوطنية حيث كان دوما حاضرا ومتحفزا وجاهزا بملفاته المختلفة لا تفوته فكرة او معلومة . كان متعدد القدرات، عظيم المثابرة ولذلك فان غيابه يشكل خسارة كبرى لنا جميعا وان كان ارثه سيبقى ذخرا للاجيال الفلسطينية جيلا بعد جيل".

ويشتمل الكتيب ايضا على كلمات/ شهادات لرفاق دربه تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، واللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وعزام الاحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وشهادة مطولة من عائلة المناضل عريقات، الزوجة والابناء والاحفاد والاصهار: نعمة، وسلام ودلال، وعلي، ومحمد، واحمد، وسامر، وفريال، وسينين، وسري، وسارة، وليث، وجود، وشمس، وصائب، ونور.

واشتمل الكتيب على بعض من  برقيات ورسائل التعزية التي وصلت بالمئات الى الرئيس محمود عباس واعضاء القيادة الفلسطينية وعائلة عريقات، اضافة الى ملخص قصير حول دور الراحل الكبير الاعلامي على الصعيدين العربي والعالمي والمحلي، حيث سجل حضورا استثنائيا ودائم في مختلف وسائل الاعلام.

 كما تضمن تلخيصا لابرز المحطات في مسيرة الدكتور صائب عريقات في مختلف مراحل حياته الاجتماعية والاكاديمية والسياسية. ومجموعة من الصور للمناضل عريقات في مختلف محطات حياته، مع الاهل والاسرة والابناء والاحفاد والامهات وزملاء العمل ومع المراة التي كان نصيرا صلبا لها، وفي الميدان مع الجماهير، وخلال مسيرته الاكاديمية والسياسية. صور جمعته مع رفاق الدرب  والنضال الشهيد الرئيس ياسر عرفات "ابو عمار"، والرئيس محمود عباس "ابو مازن" والمرحوم حيدر عبدالشافي... ومع قادة وزعماء العالم مثل بيل كلينتون وجو بايدن الرئيس الاميركي القادم.

 واستعرض الكتيب مجموعة من المؤلفات والكتب والاوراق البحثية التي اعدها المناضل صائب عريقات الى جانب مهامه السياسية والتفاوضية الكبيرة والمضنية.

وتضمن الكتيب اقوال مأثورة عن الراحل الكبير ومنها: "انا جندي لفلسطين، اكرمنا الله وشرفنا بان خلقنا فلسطينيين لنخدم القضية كل حسب اختصاصه". ومنها ايضا: "فلسطين والقدس اهم من كل عواصم العرب والمسلمين والعالم".  "أنا صائب عريقات لا ارقى الى ظفر شهيد او ليلة قضاها اسير في سجن او ليلة أنّ فيها جريح". " نحن من يقرر مصير الارض ونحن الحقيقة الوحيدة عليها".

واشتمل الكتيب على قائمة باسماء أعضاء اللجنة التحضيرية للتأبين، واعضاء لجنة التأبين برئاسة الرئيس محمود عباس.

يمكنك تحميل الكتيب من هنــــــــــا