2024-04-19 الساعة: 22:35:29 (بتوقيت القدس الشريف)

عبد الهادي يبحث مع بوغدانوف آخر التطورات في المنطقة وانعكاساتها على القضية الفلسطينية
بوغدانوف يشدد على الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير

بحث السفير أنور عبد الهادي مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الاثنين، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وافريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، الذي يزور دمشق، آخر التطورات في المنطقة وانعكاساتها على القضية الفلسطينية.

وحضر اللقاء الكسندر كيشناك مدير دائرة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الروسية.

وفي بداية اللقاء الذي عقد في العاصمة السورية دمشق حمل السفير عبد الهادي بوغدانوف تحيات الرئيس محمود عباس إلى الرئيس فلاديمير بوتين، مقدراً الموقف الروسي الثابت بدعم حق شعبنا في الحرية والاستقلال وملتزماً بالشرعية الدولية.

وسلم عبد الهادي خلال اللقاء كلمة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين والبيان الصادر عن اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية الذي عقد في ( رام الله _ بيروت ) بالإضافة إلى مخرجات الاجتماع الذي اكد على تحصين الجبهة الداخلية ورص الصفوف مع مختلف مكونات المجتمع، لمواجهة التحديات التي تواجه شعبنا.

وذكر عبد الهادي بموقف الرئيس عباس المؤيد لجميع القرارات من اللجان التي ستشكل من أجل المقاومة الشعبية والوحدة الوطنية، مشيراً الى ان الاجتماع أكد التفاف الفصائل الفلسطينية جميعاً الوطنية والإسلامية حول قيادة الرئيس محمود عباس، وسحب الذرائع من الذين يدعون بأن القيادة الفلسطينية منقسمة.

وأضاف: الوحدة الوطنية ستعزز بلقاءات قادمة في موسكو بناء لدعوتها خاصة أن موسكو تعمل من أجل الشرعية الدولية والمبادئ الدولية، التي تنص على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خط الرابع من حزيران لعام 1967 والقدس الشرقية عاصمتها.

كما أكد عبد الهادي على تمسك القيادة الفلسطينية بالسلام العادل المستند لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، ومرجعيته القانون الدولي بما يحقق الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة عبر إنهاء الاحتلال، وترفض التطبيع قبل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

كما بحث عبد الهادي مع بغدانوف التطورات على الساحة السورية والجهود المبذولة لإنهاء الأزمة السورية والإجراءات الضرورية لدفع العملية السياسية بقيادة السوريين أنفسهم، بدون تدخل خارجي وانسحاب كل القوى الاجنبية الغير شرعية من الأراضي السورية.

وأكد الجانبان على ضرورة رفع الحصار الاقتصادي عن سورية لأنه يضر بالشعب السوري وان الحل بسورية سياسي من خلال حوار سوري ـ سوري بقيادة سورية.

من جهته أشار بوغدانوف الى أن روسيا تناقش حل القضية الفلسطينية على اساس اي اقتراح يجب ان يكون مقبول للطرفين وليس لطرف واحد وهذا الشيء واضح للجميع.

كما أكد على رفض روسيا بشكل واضح صفقة القرن وأي خطوات للضم أو الاستيطان طالما لم يتم قبولها من قبل اصدقائنا الفلسطينيين لانهم الطرف الأساسي لحل الصراع الفلسطيني _ الاسرائيلي.

وتابع: ان أساس حل القضية الفلسطينية مبني على أساس قرارات الشرعية الدولية التي تنص على اقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام ١٩٦٧ والقدس الشرقية عاصمتها.

واضاف: الموقف الروسي لم يتغير وهذا ما عبر عنه الرئيس بوتين خلال آخر لقاء له مع  الرئيس عباس في بيت لحم، وأنا حضرت اللقاء.

كما عبر بوغدانوف عن ارتياحه لاجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية لان روسيا دائما تقول بان الاولوية المطلقة للفلسطينيين هي لإعادة الوحدة الوطنية على أساس البرنامج السياسي  لمنظمة التحرير الفلسطينية بقيادة الشرعية الفلسطينية الممثلة بالرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين.

وابدى بوغدانوف عن تقديره لجهود الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين التي تسعى لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام والذي تجلى ذلك باجتماع الامناء العامين للفصائل الفلسطينية.