2024-03-28 الساعة: 15:50:20 (بتوقيت القدس الشريف)

273 شهيداً خلال العام الاول لمسيرات العودة في قطاع غزة

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

عشية الذكرى الاولى لمسيرات العودة والتي بدأت على حدود قطاع غزة يوم 30/ 3/2018 ذكرى يوم الارض الخالد ، اصدر مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق  التابع لدائرة العمل والتخطيط  في منظمة التحرير الفلسطينية  تقريراً حول ابرز انتهاكات الاحتلال خلال هذه الفتره .

وقال سليمان الوعري مدير المركز  بأن جيش الاحتلال الاسرائيلي قتل خلال هذا الفترة (273) مواطناً ومواطنه ، من بينهم (51) طفلاً و (5) سيدات .

واشار التقرير ان من بين الشهداء ثلاثة مسعفين ونحو (670) مصاباً من الطواقم الطبية ، فيما استشهد اثنين من الصحفيين واصيب العشرات في استهداف واضح من جيش الاحتلال للطواقم الطبية والصحفيه ، فيما لا تزل سلطات الاحتلال تحتجز في ثلاجاتها جثامين (11) شهيداً  في مخالفة صارخة للقانون الانساني الدولي .

كما  اصيب نحو ( 30000) مواطن ومواطنه خلال هذه الفترة اكثر من نصفهم  تم علاجهم ميدانياً  بسبب اصابات طفيفة نتيجة  استنشاقهم الغازات السامة التي يطلقها جيش الاحتلال بكثافة خلال المسيرات ، بينما ادخل النصف الآخر للمستشفيات لتلقي العلاج ،من بينهم نحو (4700) طفلاً ، واشارت المصادر الطبية في القطاع الى وجود (115) اصابة بتر اطراف خلال هذه الفترة ، مما يشير الى العنف الذي يتبعه جيش الاحتلال لقمع المتظاهرين .

واشار المركز ان الاستهداف العنيف للمتظاهرين السلميين، وللنساء والاطفال خصوصاً ، يشير الى نية جيش الاحتلال قمع هذه المسيرات نهائياً  رغم طابعها السلمي ، وان هذه الاجراءات العنيفة مخالفة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الانساني  ومختلف الشرائع الدولية.