2024-03-29 الساعة: 17:10:18 (بتوقيت القدس الشريف)

مجدلاني يبحث مع ممثل سويسرا اخر المستجدات السياسية وتطورات الاوضاع

 

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

 بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضتال الشعبي الفلسطيني  د.أحمد مجدلاني، مع ممثل سويسرا لدى فلسطين جوليان توني، اليوم الاثنين، آخر المستجدات السياسية والتطورات  وكذلك تطوير العلاقات الثنائية .

وقال  مجدلاني : إن ما يحدث في قطاع غزة هو حراك مجتمعي طبيعي في ظل حكم حركة حماس والاجراءات التي تقوم بها من فرض ضرائبها والغلاء وتدني مستوى المعيشة وتفشي البطالة، وارتفاع الاسعار، وكذلك السياسة الفئوية التي تتبعها ، وتضييق الحريات، والهدف من ذلك الحراك هو تحسين الحياة للمواطنين وتحديدا فئة الشباب التي فقدت أي امل نحو المستقبل .

واوضح مجدلاني ان ما تقوم به حماس من قمع وبطش للحراك المجتمعي ، امر في غاية الخطورة ويهدد النسيج المجتمعي والسلم الاهلي، حيث تفرض الاقامة الجبرية على البعض، وتداهم منازل العائلات الكبيرة، وما يشهده ذلك من حالة ترويع للأطفال والنساء، بل والاخطر هو الايعاز لعناصرها بالمشاركة بالقمع .

وأشار مجدلاني الى استمرار هذه السياسة يعتبر امعان في محاربة شعب بأكمله ، وهي ناتجة عن عقلية ظلامية، وأمام حماس للخروج من مأزقها العودة للشرعية وانهاء الانقسام ، بدلا من ان تراهن على اجندات خارجية وتقديم المزيد من التنازلات للاحتلال، فالشرعية الفلسطينية هي اقرب  وأقصر الطرق .

وعلى صعيد اخر، قال مجدلاني أن الحكومة الفلسطينية المنتظرة أمامها تحديات سياسية واقتصادية كبيرة ، بحاجة إلى من هو قادر على تحمل المسؤولية الوطنية ، والعمل بروح ايجابية ، مشيرا أن كتاب تكليف الرئيس للحكومة بمثابة برنامج عمل يمكن البناء عليه .

من جانبه قال توني أن الاوضاع في قطاع غزة التي زارها الاسبوع الماضي فعلا في غاية الصعوية نتيحة الفقر والبطالة، وهذا يتطلب المعالجة الفورية والدقيقة لحياة الناس هناك .