2024-03-28 الساعة: 11:17:29 (بتوقيت القدس الشريف)

الرئيس يتلقى رسالة دعم ومساندة من نظيره الروسي في اليوم العالمي للتضامن مع شعبنا

 

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير

احتضنت العاصمة الروسية موسكو، احتفالا باليوم العالمي للتضامن مع شعبنا الفلسطيني، الذي تزامن مع انطلاق فعاليات أيام الثقافة الفلسطينية في روسيا.

وبدأ الحفل الذي حضره حشد غفير من ممثلي الوزارات والمؤسسات والشخصيات الروسية، وممثلي السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي، وممثلي الأوساط السياسية والثقافية والإعلامية وسواها، بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً لأرواح شهداء فلسطين، وبالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والروسي.

ورحب سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل، بالحضور المتضامن مع نضالات شعبنا، شاكرا روسيا دولة وشعباً على مواقفها الداعمة لقضية فلسطين العادلة ولحقوق شعبنا المشروعة.

وأكد أن شعبنا خلف قيادته الوطنية، برئاسة الرئيس محمود عباس، سيواصل نضاله حتى قيام دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية.

وتلا نائب وزير الخارجية الروسية ومبعوث الرئيس للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوغدانوف، رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس الفلسطيني محمود عباس بمناسبة يوم التضامن، حيث أكد على ثبات الموقف الروسي المبدئي في دعم قضيتنا الوطنية حتى تجسيد تطلعات شعبنا المشروعة في الحرية والاستقلال وعلى أساس مبدأ حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وألمح  بوغدانوف إلى أن عدم إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية سيفتح المجال واسعاً للتطرف والإرهاب .

وبدوره، أكد نائب وزير العمل الروسي ألكسي تشيركازوف أن روسيا ستظل داعمة للشعب الفلسطيني في كافة المجالات، مشيراً إلى أن اللجنة الحكومية الفلسطينية الروسية التي يرأس الجانب الروسي فيها وزير العمل مكسيم توبيلين، التي أنهت اجتماعها الثالث مؤخراً في فلسطين تجسد سعي البلدين لتعزيز علاقتيهما على كافة الأصعدة خدمة لمصالح الشعبين الصديقين  .

وألقى نائب رئيس المكتب الإعلامي للأمم المتحدة فلاديمير بازينسكي، كلمة الأمين العام للأمم المتحدة، أكد فيها على تضامن المنظمة الدولية مع الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، داعيا إسرائيل للكف عن أعمالها العدوانية والالتزام بمقتضيات عملية السلام.

وأكد سفير جامعة الدول العربية جابر حبيب جابر، أن قضية فلسطين تبقى قضية العرب الأولى، ودون حل عادل لها لا يمكن ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، كما نددت بالممارسات العدوانية لإسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني ومقدساته .

وفي ختام الحفل، أكد مستشار الرئيس محمود عباس للشؤون الدولية نبيل شعث، أن مواقف القيادة تجاه الأعمال الإسرائيلية العدوانية والمدعومة بالإجراءات الأميركية، ستسقط بنضال شعبنا الصامد كافة المؤامرات على قضيتنا.

وأشاد شعث بالموقف الروسي الداعم لقضيتنا العادلة وحقوق شعبنا المشروعة، إضافة إلى الدول الصديقة الأخرى، مؤكداً مجدداً أن الشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية الشرعية ماضية في صمودها حتى تجسيد الاستقلال وإحقاق الحقوق الوطنية المشروعة، في مقدمتها قيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان سفير دولة فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، ومدير وزارة الثقافة في بيت لحم زهير الطميزي، ونائب مدير التطور الإقليمي ومدير قسم  العلاقات والمنظمات الدولية في وزارة الثقافة الروسية أنطون كوزنيتسوف، قد أعلنوا في مؤتمر صحفي سبق المهرجان انطلاق أيام الثقافة الفلسطينية، التي تضمنت أيضاً معرض صور " القدس قبل 100 عام " للفنان شهاب قواسمي، وورشة فنية للخياطة لجمعية أصدقاء بيت لحم ، وعرض مسرحية " حجارة وبرتقال" لفرقة عشتار ، وتقديم كتاب "مختارات من الشعر الروسي" ترجمة عبدالله عيسى .

 

عن "وفا"