2024-04-19 الساعة: 10:49:40 (بتوقيت القدس الشريف)

"بكدار" و"الإسلامي للتنمية" يختتمان دورة حول تطوير الوقف وتنمية موارده

 

 

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير

اختتم المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار" والبنك الإسلامي للتنمية، اليوم الثلاثاء، برنامجا تدريبيا مكثفا في العاصمة الأردنية عمان حول تطوير الوقف وتنمية موارده، شارك فيه 15 موظفا من وزارة الأوقاف ومختلف المؤسسات الفلسطينية ذات العلاقة.

وهدف التدريب، الذي أداره مجموعة خبراء هم د. عبد الستار القضاة و د. موسى القضاة، إضافة إلى الممثل عن البنك الإسلامي د. عثمان بابكر، إلى تزويد المتدربين بالمعارف والمهارات حول مسائل تطوير الوقف وتنمية موارده وتفعيل دوره في التنمية وتخفيض الفقر في فلسطين.

ومن المواضيع التي تطرق لها التدريب تنمية الأموال الوقفية بوسائل استثمارية مباحة شرعاً، وكذلك ضوابط استثمار أموال الوقف والصرف على شرط الواقف. كما ناقش التدريب تجارب وقفية في التنمية الاقتصادية منها تجربتي السودان والبنك الإسلامي للتنمية.

كما قدم الممثل عن وزارة الأوقاف محمود عابد بعرض تجربة فلسطين في التعامل مع الأوقاف، وأوضح حجم الوقف في فلسطين، ومعوقات تطويره والجهود المبذولة لحماية وتطوير الوقف في فلسطين ومساهماته في إحداث التنمية المستدامة.

وقالت مسؤولة التدريب في "بكدار" خلود المطري، إن البرنامج سعى، إلى جانب إكساب المشاركين مهارات وأفكار جديدة، إلى خلق شبكة تواصل بين مختلف المؤسسات العاملة في مجال الأوقاف في فلسطين من خلال الموظفين الـ15 المشاركين بالتدريب، ما قد يزيد التنسيق والتواصل بين هذه المؤسسات.

ويعد التدريب جزءا من مجموعة برامج ينفذها البنك الإسلامي للتنمية لصالح المجلس الاقتصادي الفلسطينية للتنمية والإعمار- بكدار، تستهدف تعزيز مهارات الموظفين الحكوميين وغير الحكوميين في مختلف المجالات.

وشارك في التدريب الذي استمر لأسبوع كامل ممثلون عن كل من: وزارة الاوقاف، والجمعية الخيرية الإسلامية، ووزارة التنمية الاجتماعية، وجمعية الزيتونة للتنمية الشبابية، وجمعية التضامن الخيرية، ومؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى، ومؤسسة وافا للتنمية وبناء القدرات، ومصرف  الصفا ووزارة العمل.