2024-04-23 الساعة: 10:28:26 (بتوقيت القدس الشريف)

إسماعيل يدعو اليونسكو لتحمل مسؤولياتها تجاه المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي

أدان قرار نتنياهو بالسماح لوزراء ونواب الاحتلال باقتحام الأقصى

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير

دعا رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم محمود إسماعيل "أبو إسماعيل"، منظمة الأمم المتحدة  للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لتحمل مسؤولياتها تجاه الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، وذلك بعد الاعتداءات المستمرة للاحتلال عليه والتي كان آخرها الحفر في منطقة اليوسفية التحتا داخل الحرم.

واستهجن اسماعيل في بيان له صباح اليوم الأربعاء، مستهجنا هذا النهج غير الإنساني لدولة الاحتلال ومستوطنيها في التعامل مع الأماكن الدينية.

واشار إسماعيل الى أن اليونسكو كانت قد اعتمدت هذا المكان المقدس ضمن قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر كموقعاً تراثياً فلسطينياً ومن المناطق المطلوب حمايتها دولياً، وعليه فأن من واجب كافة المؤسسات الدولية وعلى رأسها اليونسكو، أن تقف في وجه قوات الاحتلال وأعوانه من المستوطنين للتصدي لهذه العمليات التخريبية والاستفزازت لمشاعر المسلمين وغيرهم من السياح الذين يحترمون هذا المكان ويقدسونه لما له من أهمية دينية وتاريخية عظمى.

وأضاف إسماعيل أن ما تقوم به قوات الاحتلال بالبلدة القديمة بالخليل من إجراءات تعسفية بحجج أمنية واهية لضمان أمن وأمان المستوطنين وتستبيح حرية المواطنين الفلسطينيين هناك وتنغص عليهم حياتهم اليومية، ما هو إلا دليل على عنصرية الاحتلال ورغبته باقتلاع هذا الشعب من أرضه، مشيداً بجهود كافة المؤسسات العاملة على أرض البلدة القديمة، بالإضافة لجهود المؤسسات الدولية التي تعمل بالداخل والخارج لحماية هذا المكان.

من جهة أخرى استنكر إسماعيل قرار رئيس وزراء حكومة اليمين المتطرف في دولة الاحتلال بالسماح لكافة أعضاء الكنيست الإسرائيلي ووزارء الاحتلال باقتحام المسجد الأقصى المبارك، بعد أن نجحت الكتل العربية  بمنعهم بما يشملهم أيضا كنواب عرب ومسلمين.

ودعا إلى ضرورة تدخل المؤسسات الدولية والبرلمانات العالمية من أجل وقف التدهور الأخلاقي والإنساني الذي يفرضه الكنيست الإسرائيلي عبر قوانينه الجائرة ومن خلال إرادة حكومته المتطرفة، واحترام قرارات الشرعية الدولية المتمثلة بقرار منظمة اليونسكو باعتبار المسجد الأقصى مكاناً خالصاً للمسلمين ولا حق لغيرهم فيه وهو تراث وحضارة إسلامية بحتة.