2024-04-20 الساعة: 04:00:34 (بتوقيت القدس الشريف)

"القدس المفتوحة" تنظم ندوة حول مكافحة الفساد والحوكمة والنزاهة

الموقع الاخخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

وفا- نظمت جامعة القدس المفتوحة، وهيئة مكافحة الفساد، ندوة علمية حول مكافحة الفساد والحوكمة والنزاهة والشفافية، اليوم الأربعاء، في فرع الجامعة بالخليل، بحضور رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، ورئيس الجامعة يونس عمرو، ومدير فرع الجامعة بالخليل عبد القادر دراويش.

وقال النتشة إن الهيئة تنفذ بالتعاون مع الجامعة مجموعة من النشاطات، وتدرس مساقات تسهم بتوجيه الطلبة نحو أهمية مكافحة الفساد وسبل مواجهته"، موضحا أن الجامعات تسهم في دعم عمل الهيئة عبر طرح مساقات تعريفية بمكافحة الفساد.

وتابع "أعلنت الهيئة أمام الجميع عن وجود فساد في فلسطين، فحشدت التدابير اللازمة انطلاقا من القانون والقيم والمؤسسات الدينية، بضرورة محاربة ومكافحة الفساد بكافة أشكاله".

وأكد أن شعبنا يحارب الفساد من أجل الوصول لدولته التي تقوم على أساس العدالة والمساواة والديمقراطية، فلا فرق بين المرأة والرجل، اعتمادا على المواد الدستورية التي أنشأها وثبتها المجلس التشريعي.

من جانبه، قال عمرو إن "العدل والحق نقيضان للفساد، وإن جامعة القدس المفتوحة سعيدة بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد لتدريس مساقات تسهم في محاربة الفساد، وفي تعريف طلبة فلسطين وقادتها المستقبليين بأهمية محاربة الفساد وكيفية وضع حد له".

وبين أن الجامعات الفلسطينية وقعت مع الهيئة اتفاقيات لتدريس مقررات علمية لمكافحة الفساد تتمثل بمقرر عام لكل الطلبة ومقرر خاص لطلبة كليات الحقوق، مشيرا إلى "أن جامعة القدس المفتوحة أول من طرح المقررين وعممهما، وتفوق في طرح المقررين في غزة، وهذا لم يحصل في الجامعات الشقيقة".

من جهته، أشار مدير الندوة غسان أبو سنينة، إلى أن الفاسدين هم الوجه الآخر للاحتلال، وأن القدس المفتوحة تدعم كل جهد يسهم في محاربة الفساد ومكافحته.