2024-03-28 الساعة: 11:55:46 (بتوقيت القدس الشريف)

عبد الهادي يجتمع مع السفير الصيني بدمشق ويشدد على ضرورة إيجاد آلية دولية لرعاية عملية السلام

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير

بحث السفير انور عبد الهادي مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأربعاء مع سفير جمهورية الصين بدمشق تشي تشيانجين آخر التطورات السياسية ومستجدات الأوضاع في فلسطين وقرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس .

وشدد عبد الهادي خلال اللقاء الذي عقد في مقر السفارة الصينية بدمشق على أهمية دور الصين في عملية السلام ، مجددا تأكيده على ضرورة إيجاد آلية دولية لرعاية عملية السلام، تكون متعددة الأطراف وخارجة عن احتكار واشنطن للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يضمن إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

كما أطلع عبد الهادي السفير الصيني على تحركات القيادة الفلسطينية خاصة بعد قرار الرئيس محمود عباس برفض استفراد الولايات المتحدة بعملية السلام  لمواجهة تداعيات القرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والتصعيد الإسرائيلي المتواصل .

من جانبه، أكد السفير الصيني أن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل يؤدي إلى نتائج خطيرة على المسلمين والمسيحيين جميعاً والموقف الصيني يعارض بشكل واضح هذا الاعتراف ويحذر من النتائج الخطيرة لهذا القرار كما ان الصين تعارض سياسات أمريكا في الشرق الأوسط التي تعمل على تغير حكومات خارج القانون الدولي وتدعم الإرهاب.

واضاف : أن استمرار إسرائيل بإقامة المستوطنات ورفضها للمفاوضات على أساس الشرعية الدولية نعتقد بأن وراء هذه المواقف أمريكا التي تعمل على خلق الأزمات بالعالم من أجل السيطرة والهيمنة.

وتابع : أنا عملت في إسرائيل وشعرت أن الإسرائيليين مغرورين خاصة أنهم يدعون بأن لديهم تفوق في جميع المجالات ولديهم الدعم من أمريكا ولذلك يعملون على استمرار الاحتلال.

وأخيراً ثمن سفير الصين جهود الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين لعقد مؤتمر دولي للسلام ورفض التفرد الأمريكي .

وبحث الجانبان ايضا آخر التطورات بالنسبة للأزمة السورية مؤكدين على ضرورة احترام سيادة وسلامة الأراضي السورية وحقها بالدفاع عن نفسها منددين بالعدوان الصهيوني على أراضيها. وأعرب الجانبان عن ارتياحهما لنتائج مؤتمر سوتشي مؤكدين على ضرورة تنفيذ النتائج التي تم التوصل إليها بقيادة سورية.