2024-03-29 الساعة: 10:48:36 (بتوقيت القدس الشريف)

الأغا يؤكد التزام الأونروا بتقديم خدماتها رغم ما تعانيه من عجز في موازنتها

في أعقاب اجتماعه مع مفوض الأونروا والدول المضيفة

 

القدس عاصمة فلسطين

أشاد الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، وذلك أثناء لقائه عبر الفيديو كونفرنس مع المفوض العام للأونروا بيير كرينبول ورئيس اللجنة الإستشارية للأونروا وممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين، بالجهود المبذوله من جميع الشركاء لسد العجز في موازنتها.

 وأشار الى العمل المتواصل في إطار القيادة الفلسطينية خلال الفترة السابقة مع المانحين والأشقاء العرب لدعم الأونروا وتقليص العجز في موازنتها لتكون قادرة على تلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين، وتطرق الأغا الى جهود المفوض العام للأونروا ورئيس اللجنة الاستشارية وامين عام جامعة الدول العربية والأمين العام للأمم المتحدة من أجل دعم الأونروا واستمرار خدماتها.

وأكد الأغا حرص القيادة الفلسطينية على استمرارية عمل الأونروا وتقديم الخدمات اللازمة والضرورية للاجئين الفلسطينيين في اماكن تواجدهم والعمل على زيادة تلك الخدمات وضرورة استمرارها بما فيها بشكل خاص لجموع اللاجئين في منطقة القدس وان لا تتأثر بقرار الرئيس الأمريكي المرفوض رسميا وشعبيا وعربيا واسلاميا ودوليا.

وقال الأغا أن الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي المنوي عقده في العاصمة التركية بعد غد الأربعاء، سيقوم بالتعاون والتنسيق مع جميع الأشقاء العرب لمطالبة المانحين والدول العربية الشقيقة بالالتزام بدفع المستحقات المطلوبة لدعم الأونروا لكي تستمر في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

وأوضح الأغا بأن المفوض العام كرينبول أكد خلال اللقاء على استمرار تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين من خلال الأونروا رغم ما تعانيه من عجز في موازنتها والذي تم تقليصه الى 49 مليون دولار، حيث تطرق الى مخاوف وقلق مجتمع اللاجئين والتي زادت حدتها بعد اعلان الرئيس الأمريكي حول مدينة القدس، وأن وكالة الغوث ستستمر في تقديم خدماتها في جميع مناطق عملياتها رغم الظروف الصعبة التي تعاني منها المنطقة والأونروا.

ولمناسبة مرور 69 عاما على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 ، شدد الأغا على التمسك بحق اللاجئين في العودة الى ديارهم ورفض التوطين ومؤامرة الوطن البديل، وان الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات سيفشلون المؤامرة التي تستهدف حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف في العودة الى دياره التي هجر منها عام 1948 واقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على كافة الاراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

من جانب اخر، حيا الاغا جماهير شعبنا الفلسطيني والشعوب العربية واحرار العالم الذين انتفضوا في وجه الرئيس الامريكي وقراره بإعتبار مدينة القدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها، مثمنا المواقف الرسمية لدول العالم والدول الأعضاء في مجلس الأمن الذين اجمعوا في بياناتهم على رفض هذا القرار الجائر.