2024-03-29 الساعة: 15:32:38 (بتوقيت القدس الشريف)

الشبكة العربية تنظم ورشة حول دور الفن التشكيلي في ابراز الهوية الفلسطينية

بالتعاون مع بلدية خانيونس

 

الموقع الرئيسي لمنظمة التحرير

عقدت الشبكة العربية للثقافة والرأي والاعلام بالتعاون مع بلدية خانيونس ورشة فنية بعنوان دور الفن التشكيلي في ابراز الهوية الفلسطينية حيث أدارت الورشة الفنانة التشكيلية عواطف السقا التي قدمت الشكر للشبكة العربية وبلدية خانيونس على تنظيم هذه الورشة واهتمامها الكبير في الفنانين التشكيليين والثقافة بشكل عام الى جانب اهتماماتهما وخدماتهما اللتان يقدمانها لشعبنا الفلسطيني.

ورحب نائب رئيس بلدية خانيونس المهندس علاء البطة بالحضور والفنانين واعرب عن سعادته بالتعاون مع الشبكة العربية في المجال الثقافي والمجالات ذات الاهتمام المشترك وأكد على استعداد البلدية بمزيد من التعاون مع الفنانين التشكيليين.

 وقدم كمال الرواغ عرض عن فكرة ورؤية وانجازات الشبكة العربية في الفترة السابقة منذ تأسيسها ولغاية الأن، وأكد على مبدأ الإيمان الراسخ بأن الثقافة والفنون تستطيع أن تقدم الكثير للقضية الفلسطينية من خلال الشعر والمسرح والغناء والرسم والسينما والأفلام الوثائقية التي تعزز الهوية الفلسطينية أفضل من الكثير من المؤتمرات والبيانات السياسية التي تعقد يوميا

وقال: الثقافة والفنون أكبر معزز للعمل السياسي والوطني، لذا قام العدو باغتيال العديد من المثقفين والكتاب الفلسطينيين أمثال : غسان كنفاني، ماجد أبو شرار، وناجي العلي، وكمال ناصر وغيرهم على طريق التحرير والانتصار .

واضاف: الفن أداة مهمة لأحداث التغيير المطلوب وتغيير الصورة النمطية عن القتل والدماء.

من جانبه، تحدث الفنان التشكيلي باسل العكلوك بشكل مفصل عن الفن قائلا انه لا يقتصر على الرسم فحسب وانما متعدد الانواع كالرسم والنحت والتصوير والجرافيك والتمثيل، ولكن الحصار أثر بشكل كبير على ايصال الفن الفسطيني الى العالم وتحديدا في غزة بعكس الضفة الغربية المنفتحة اكثر على العالم الخارجي وعن ما يعانيه الفن في غزة قال أنه لا يوجد حاضنة فاعلة للفنانين التشكيليين كما أن ثقافة المجتمع لا تميز بين الفن التشكيلي والفن التجاري.

أما الفنان التشكيلي ماجد مقداد فقد استعرض نشأة اتحاد الفنانين التشكيليين منذ تأسيسه برئاسة الفنان التشكيلي اسماعيل شموط وانضمامها لدائرة العمل والتنظيم الشعبي في منظمة التحرير الفلسطينية الحاضنة لكل الاتحادات والمنظمات الاهلية والتي كانت تهتم بالفن الفلسطيني لما كان له دور كبير في ابراز الهوية الفلسطينية ولكن بفعل الاحتلال فإن الفن أصبح مقيدا ولم يكن قادرا على التواصل مع العالم الخارجي فما ينعكس على السياسة ينعكس على الفن.. كما نوه الى أن قوة اتحاد الفنانين التشكيليين تعطى الفرصة للفنانين للمشاركة في المعارض الدولية.

الفنان التشكيلي عبد الناصر عامر تحدث عن معاناة الفنانين في تسويق أعمالهم الفنية ومن جانب آخر أكد أن الفن الفلسطيني يتسم بالفن المقاوم لأنه يساهم في ابراز الهوية الفلسطينية ومعاناة شعبنا الفلسطيني.

وفي الختام طالب الفنانين التشكيليين المزيد من الاهتمام بهم واعادة تفعيل اتحاد الفنانين التشكيليين كما طالبوا بلدية خانيونس بمزيد من الفعاليات الخاصة بالجانب الثقافي كاقامة معارض فنية تعرض فيها اللوحات الفنية، ووجهوا الشكر للشبكة العربية وبلدية خانيونس على تنظيم هذه الورشة.