2024-04-20 الساعة: 14:08:47 (بتوقيت القدس الشريف)

الأغا يكشف عن خطة طويلة المدى لتحسين الأوضاع المعيشية في المخيمات

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير

عرض الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين ملخصا لما تم تحقيقه على صعيد التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وذلك في مخيم عقبة جبر الى جانب السفير الياباني السيد أوكوب تيكاشي ومدير عمليات الأونروا في الضفة الغربية السيد سكوت أندرسون وممثلة جايكا السيدة يوكو ميتسوي.

 وأوضح الأغا أن المرحلة الأولى من المشروع والتي بدأت من مخيم عقبة جبر ساهمت في تعزيز ثقافة العمل الجماعي لبناء مستقبل أفضل للاجئين والعيش في مخيم مزدهر اقتصاديا ومنسجم اجتماعيا والتمتع ببيئة آمنة ونظيفة.

وأضاف الأغا أن دائرة شؤون اللاجئين أنجزت المهام وفقا للبرنامج الزمني لإتفاقية التعاون مع جايكا التي تتضمن تدريب موظفي الدائرة وطاقما يمثل جميع الفئات من مخيم عقبة جبر على التخطيط الإستراتيجي والعمل التشاركي، حيث تم تحسين إدارة المعرفة وادارة المهارات لدى المشاركين (في ما يسمى المنتدى) من خلال سلسلة من الدورات التدريبية، حيث مع نهاية العام الجاري سيكتمل إنجاز دليل التخطيط الذي سيتم عرضه في ورشة عمل لننتقل بعدها الى العمل في دليل التنفيذ الذي يتضمن تجنيد الأموال والموازنات والصيانة والإستدامة وإستغلال الموارد المجتمعية.

وأشار الأغا الى أنه تم العمل في مخيم عقبة جبر كمشروع ريادي وفقا للمنهج التشاركي والشمولي لضمان تمثيل جميع الفئات والشرائح السكانية في المنتدى حيث تم تحديد قائمة بإحتياجات المخيم العامة وكذلك الإحتياجات الخاصة للفئات، وبناء عليه سيتم تنفيذ مشروع لمواءمة مباني اللجنة الشعبية ومركز النشاط النسوي بالإضافة الى ثلاثة مساجد لتلبية احتياجات ذوي الإعاقة وتعزيز التواصل معهم وتحسين الوصول الى هذه المرافق واستخدامها بصورة متعددة الاغراض، وكذلك تدريب أطفال وشباب المخيم على الريادة والقيادة، لبناء مجتمع قيادي وريادي وتعزيز مؤسسات المجتمع المدني.

وأكد على أهمية الإلتزام بالجدول الزمني للبرنامج التدريبي والذي مدته ثلاث سنوات يشمل مخيم عقبة جبر كمشروع ريادي ثم مخيمين آخرين تم اختيارهما اللجنة التنسيقة المشتركة بناء على أسس ومعايير محددة (عسكر القديم والجلزون) للاستهداف للمرحلة الثانية من المشروع.

وكشف الأغا بأن الدائرة ستستمر بعد ذلك ولمدة ثلاث سنوات أخرى في البرنامج المستدام لتحسين المخيمات وذلك في إطار خطة السلطة الوطنية الفلسطينية الإستراتيجة للتنمية في الأراضي الفلسطينية بحيث تشمل المخيمات ومن المتوقع أن تقوم جايكا بعد هذه السنوات الثلاث بقياس الأداء والإنجاز.

وأوضح بأن هذا البرنامج يأتي مكملا لأنشطة الأونروا وليس بديلا لها حيث يتم التنسيق معها وإشراكها والإستفادة من خبراتها، ولذا جاءت زيارة مخيمات استهدفت بخطة تطوير المخيمات من قبل وكالة الغوث للاطلاع عن كثب على خطتها وتجربتها.

وختم الأغا كلمته بتوجيه الشكر لليابان والخبراء اليابانيين الذين حضروا خصيصا لمساعدة الفلسطينيين في تنفيذ المشاريع وتحديد الأولويات المناسبه ومن أجل تقديم الدعم المطلوب.