2024-04-20 الساعة: 14:35:57 (بتوقيت القدس الشريف)

الاغا: القيادة الفلسطينية ستقاضي بريطانيا على وعد بلفور.. وهيئة العمل الوطني تدعو لأوسع مشاركة لإحيائه

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير

اكدت هيئة العمل الوطني في قطاع غزة  على ضرورة احياء مئوية وعد بلفور بشكل واسع في كافة محافظات الوطن ومخيمات الشتات وفي كافة اماكن تواجد الفلسطينيين في الجاليات من خلال تنظيم المسيرات والوقفات امام السفارات الفلسطينية في دول العالم للتأكيد على موقفها الرافض لوعد بلفور والضغط على حكومة بريطانيا لتقديم اعتذارها للشعب الفلسطيني وتعديل مسارها تجاه القضية الفلسطينية من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس داعية الجماهير الفلسطينية في الوطن والشتات المشاركة بكامل ثقلها في كافة الفعاليات .

وشددت الهيئة في اجتماع لها عقد مساء امس برئاسة الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية  رئيس هيئة العمل الوطني في قطاع غزة على ان تكون الفعالية المركزية التي ستتوج في الثاني من نوفمبر ان تعكس اجواء المصالحة من خلال مشاركة الكل الفلسطيني  من قوى وطنية واسلامية وشرائح مجتمعنا وقطاعاته المختلفة لايصال رسالة قوية  للمجتمع الدولي بضرورة العمل على رفع الظلم التاريخي الواقع على شعبنا الفلسطيني وانصافه.

واكد د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس هيئة العمل الوطني في قطاع غزة على ان القيادة الفلسطينية ستلجأ للمحاكم الدولية لمقاضاة بريطانيا على رفضها الاعتذار عن وعد بلفور الذي شكل بداية ابشع ظلم تاريخي فرض على شعبنا الفلسطيني عندما هجر وطرد  من دياره الى مخيمات اللجوء في الوطن والشتات .

وطالب الاغا الحكومة البريطانية العدول عن قرارها بتنظيم احتفالية بالذكرى المئوية لصدور وعد بلفور الذي يصادف يوم الثاني من نوفمبر 2017 ودعوتها لرئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومسؤولين اسرائيليين لحضور الاحتفال  مشيرا الى ان اعلان الاحتفال  يشكل خطوة استفزازية وتحديا للشعب الفلسطيني.

كما دعا المجتمع الدولي العمل على تحقيق وتجسيد العدالة الدولية للشعب الفلسطيني ورفع الظلم التاريخي عنه وتمكينه من استرداد حقوقه الثابتة والعادلة والمشروعة، وفي مقدمتها حقه في العودة إلى دياره وتقرير مصيره بإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس.

ولفت الى ان الرئيس محمود عباس في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 سبتمبر الماضي اكد على ان وعد بلفور جريمة بحق الشعب الفلسطيني وعلى بريطانيا ان تعتذر للشعب الفلسطيني وان يتبع هذا الاعتذار  الاعتراف بالدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس .

وفي السياق ذاته اكد الاغا على اهمية الحفاظ على الاجواء الايجابية لإنجاح المصالحة وتمكين الحكومة من عملها  داعيا الحركتين فتح وحماس الابتعاد عن طرح بعض القضايا اعلاميا ليس موضع توافق وتحتاج مزيدا من الوقت لتعزيز الثقة بين الطرفين لطرحها ومناقشتها مستقبلا .

وناقشت هيئة العمل الوطني التي تضم فصائل منظمة التحرير الفلسطينية واتحاد عام المراة  ومستقلين فعاليات احياء مئوية وعد بلفور واحياء الذكرى (13) للاستشهاد الرئيس ياسر عرفات كما تطرقت في اجتماعها لمف المصالحة الفلسطينية .

واستنكرت الهيئة خلال اجتماعها رفض الحكومة البريطانية الاعتذار للشعب الفلسطيني عن وعد بلفور واصرارها على الاحتفال بالذكرى المئوية لصدوره ودعوة مسؤولين اسرائيليين للمشاركة  في الاحتفالات التي تشرف عليها رئيسة وزراء حكومة بريطانيا .

واقرت الهيئة سلسلة من الفعاليات الوطنية لإحياء الذكرى المئوية لوعد بفور من ندوات وورشات عمل ولقاءات سياسية وبرامج اعلامية  وحلقات دراسية في الجامعات ووقفات واعتصامات امام مقرات الامم المتحدة والصليب الاحمر .

وثمنت الهيئة موقف القيادة الفلسطينية وقرارها بمقاضاة بريطانيا لرفضها الاعتذار عن وعد بلفور الذي لا يزال شعبنا الفلسطيني يسدد فاتورة الظلم التاريخي الناتجة عن هذا الوعد الممتد منذ سبعين عاماً من خلال تعرضه للتطهير العرقي والتهجير القسري ومصادرة اراضيه واحتلال ارضه .

كما اكدت الهيئة على ضرورة احياء الذكرى الثالثة عشر لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات بفعالية مميزة تليق بشخصية ورمزية الشهيد الرئيس ابو عمار تشارك فيها كفة القوى والفصائل الوطنية والاسلامية مشيرة الى ان الرئيس الشهيد بو عمار رئيس ورمز لكل الفلسطينيين بمختلف الوانهم السياسية وان تعكس الفعالية الوحدة الوطنية لشعبنا الفلسطيني التي قاتل الرئيس الراحل ابو عمار من اجلها باعتبار السلاح القوى والاكيد بيد الشعب الفلسطيني في مواجهة كافة التحديات والمؤامرات التي تواجه قضيته .

وتطرقت الهيئة في اجتماعها إلى التطورات الايجابية التي رافقت المصالحة بعد توقيع حركتي فتح وحماس الاتفاق في القاهرة معربة عن دعمها لما تم الاتفاق عليه واستعدادها لتذليل كافة العقبات التي تواجه تمكين الحكومة الفلسطينية من ممارسة كافة صلاحيتها وتحمل مسؤوليتها الدستورية والقانونية، حتى تتمكن من تخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة، وإلغاء كافة الاجراءات والعقوبات المفروضة على أبناء شعبنا الفلسطيني.

وشددت الهيئة على ضرورة العمل على انجاح اجتماع الفصائل المرتقب في القاهرة والمزمع عقده في 21 نوفمبر القادم لمعالجة الملفات الكبري والخروج باستراتيجية سياسية فلسطينية شاملة تمثل الكل الفلسطيني وتحقق المصالح العليا لشعبنا.

وثمنت حرص الرئيس ابو مازن على انجاز المصالحة واعتبارها ضرورة ومصلحة وطنية وتهيئة الاجواء الايجابية لها . كما عبر عن شكرها العميق لمصر وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسى لرعايتها جهود إنهاء الانقسام ونجاحها فى إنجاز المصالحة الفلسطينية  .