2024-03-29 الساعة: 04:50:46 (بتوقيت القدس الشريف)

العاهل الأردني والرئيس التركي يدعوان لمفاوضات سلام جادة وفق جدول زمني

 

 

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، الى إطلاق مفاوضات سلام جديدة "جادة وفاعلة" بين إسرائيل والفلسطينيين تتم وفق "جدول زمني واضح"، بحسب بيان مشترك صادر عن الديوان الملكي الأردني نقلته وكالتا "بترا" الأردنية، و"فرانس برس".

وشدد الملك وأردوغان خلال مباحثاتهما في عمان على اهمية "إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين وإسرائيل تنهي الصراع استنادا لحل الدولتين بما يكفل قيام دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 حزيران/يونيو 1967 عاصمتها القدس الشرقية".

وأكد الزعيمان أن "مفاوضات السلام الجديدة يجب أن تتم وفقاً لجدول زمني واضح، وأن تستند لقرارات الشرعية الدولية، خاصة مبادرة السلام العربية، التي تم تبنيها عام 2002، وتم إعادة إطلاقها في قمة عمّان في آذار/مارس هذا العام".

وعبر الزعيمان عن رفضهما "القاطع لأي محاولات لتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى/ الحرم القدسي الشريف، ولجميع إجراءات إسرائيل الأحادية التي تهدد هوية القدس الشرقية".

وحذرا من أن "هذه الإجراءات تقوض السلام والاستقرار في المنطقة والعالم".

وكان الملك عبد الله الثاني قال مطلع الشهر الحالي إن مستقبل القضية الفلسطينية "على المحك"، وإن الوصول إلى حل سلمي للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين "يزداد صعوبة".