2024-04-19 الساعة: 12:20:06 (بتوقيت القدس الشريف)

الشاعر حبيب الصايغ يهنئ الشاعر مراد السوداني لفوزه بجائزة دولية من إيطاليا

أشار إلى أهمية الشعر الفلسطيني في الحفاظ على الهوية

 

 

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

 أرسل الشاعر الكبير حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برقية تهنئة للشاعر الكبير مراد السوداني، الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، النائب الثاني للأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بمناسبة فوزه بالجائزة العالمية للشعر "مدينة مارتن سيكورو 2017 بنسختها التاسعة"، والتي تشمل ثلاثة فائزين على المستوى الايطالي: الشعر المنظوم والشعر الحر والشعر العامي، إضافة الى جائزة عالمية تمنح سنويًّا لشاعر عالمي، حيث خُصَّت بها فلسطين هذا العام وحصل عليها مراد السوداني.

وقال حبيب الصايغ : " أن الجائزة التي حصل عليها السوداني تعد تتويجًا لمسيرته الشعرية المتألقة، كونه أحد الأصوات المهمة في المشهد الشعري العربي الراهن، كما تساهم في إلقاء الضوء على الشعر الفلسطيني ما بعد محمود درويش وسميح القاسم الذي يضم الكثير من المبدعين المتميزين، حيث يواصلون حمل أمانة القضية الفلسطينية من سابقيهم، بإعتبارها أكثر القضايا السياسية عدلًا، فقد تم اغتصاب الأرض الفلسطينية في وضح النهار بواسطة عصابات صهيونية هاجرت إلى فلسطين من شتى بقاع الأرض.. كما أنهم يصورون همومهم الخاصة، العادية واليومية، بناءً على قناعة جمالية بأن الهموم الذاتية في مجملها تصنع الهم العام بصدق أكبر.

وتحدث حبيب الصايغ عن الدور المهم الذي لعبه الشعر الفلسطيني منذ النكبة حتى الآن، عبر أجياله المتواصلة، في خلق صوت ثقافي للقضية الفلسطينية يوازي النضال المسلح، فكما أن للقضية زعماء سياسيين تاريخيين، فإن لها شعراء تاريخيين أيضًا، بل إن بعضهم جمع بين النضال بالقصيدة، والنضال في ميادين القتال، وبينهم من استشهد فداء أرضه ووطنه، ليضرب مثلًا في إلغاء المسافة بين القول والفعل.

وأشاد الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بالدور المهم الذي يقوم به الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين، سواء في الداخل في رام الله وغزة، أو في الشتات، أو داخل حدود 1948 ، حيث أسس الاتحاد فرعًا داخل الأرض المحتلة، لكي يحجم المحاولات الصهيونية لاحتواء الحركة الأدبية الفلسطينية الواقعة تحت سيطرته، ويربط الأدباء الفلسطينيين تحت الاحتلال بوطنهم.

وقال:" أن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب استحدث جائزة تمنح سنويًّا للشعراء والساردين الفلسطينيين تحت الاحتلال بالتوالي".

يذكر أن الجائزة التي حصل عليها مراد السوداني تمنح برعاية مقاطعة" أبروتزو" وبلدية" مارتن سيكورو" واتحاد الناشرين في مقاطعة" أبروتزو" ودار النشر والتوزيع" دي فليشي "والعديد من المؤسسات الايطالية، وقد تسلمها في حفل كبير بقصر كارل الخامس التاريخي في مدينة" مارتن سيكورو" في مقاطقة ابروتزو الايطالية.