2024-03-28 الساعة: 18:14:29 (بتوقيت القدس الشريف)

ارتقاء ثلاثة شهداء في يوم نصرة الاقصى والقدس "الهلال الأحمر": 450 مصابا حصيلة مواجهات اليوم

الموقعالاخباري الرسمي لمنظم التحرير الفلسطينية

وفا- أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم الجمعة، عن استشهاد الشاب محمد لافي (18 عاما) من بلدة أبو ديس، شرق القدس المحتلة، جراء إصابته بالرصاص الحي في صدره، ليرتفع عدد الشهداء اليوم إلى ثلاثة وأكثر من 200 إصابة خلال المواجهات التي اندلعت نصرة للمسجد الأقصى المبارك.

وكان الفتى محمد محمود شرف البالغ من العمر 17 عاما، استشهد جراء إصابته بشكل مباشر في الرأس برصاصة أطلقها صوبه مستوطن في حي رأس العامود بالقدس المحتلة، بينما استشهد الشاب محمد حسن أبو غنام (20 عاما) إثر إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في منطقة الطور.

و أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقهما قدمت خدماتها الإسعافية لنحو 450 مصابا خلال المواجهات التي شهدتها القدس المحتلة وبقية مدن الضفة الغربية، اليوم الجمعة، منها 110 إصابات بالقدس، في ظل الأحداث الدائرة بالمسجد الأقصى.

وبينت الجمعية، في بيان صحفي، أن الإصابات كانت كالآتي: 23 بالرصاص الحي، و147 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و215 جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، و65 إصابة بكسور مختلفة جراء التعرض للضرب من قبل قوات الاحتلال.

وأوضحت الجمعية، أنها أقامت مستشفى ميدانيا في ساحة مركز الإسعاف والطوارئ التابع لها بالقدس المحتلة، الكائن في حي الصوانة، لاستقبال وتقديم العلاج الطبي اللازم للمصابين بإصابات بسيطة، في إطار التخفيف من الضغط عن مستشفيات القدس المحتلة، وتنسيق الأدوار بين المؤسسات الطبية العاملة في المدينة، كما قامت بتوزيع فرق إسعافية راجلة خاصة داخل البلدة القديمة في القدس ومحيطها.

وأشار البيان إلى أن رئيس الجمعية يونس الخطيب، تفقد مركز الإسعاف والمستشفى الميداني بفرع الجمعية في القدس المحتلة، للاطلاع على سير العمل وجاهزية الطواقم والمتطوعين، كما تفقد المصابين في مستشفى المقاصد.

وأكد الخطيب أن الجمعية، بطواقمها من مسعفين ومتطوعين ومراكز ومستشفيات، على جاهزية تامة للاستجابة للاحتياجات الإنسانية لأبناء شعبنا في مختلف أنحاء الوطن، خاصة في القدس المحتلة.