2024-03-29 الساعة: 03:32:33 (بتوقيت القدس الشريف)

اللجنة الإستشارية للأونروا تؤكد على ضرورة التمويل المستدام والكافي والقابل للتنبؤ للأونروا

 

 

 

عمان- الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

اجتمعت اللجنة التنسيقية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا اليوم الاثنين في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة الدول المانحة والمضيفة للاجئين الفلسطينيين وذلك لمناقشة القضايا المتعلقة بإحتياجات اللاجئين وتمويل الأونروا التي الخدمات المتعلقة بهذه الإحتياجات.

وافتتح المؤتمر جلساته بتغيب الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الذي منعته حركة حماس من مغادرة القطاع لترؤس الوفد الفلسطيني المشارك في المؤتمر حيث أناب عنه لترؤس الوفد سعيد سلامة رئيس قطاع الدراسات والإعلام في الدائرة وفضل المهلوس مدير مكتب الدائرة في عمان وكنعان الجمل مدير ملف الأونروا في الدائرة.

وأوضح سلامة بأن جلسات المؤتمر لهذا اليوم تضمنت عروضا تقديمية من قبل مديري عمليات الأونروا في مناطق عملياتها في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا ولبنان والأردن حيث ركزت العروض على التحديات الرئيسية والفرص المتاحة في هذه المناطق لتأتي هذه العروض في الذكرى التاسعة والستين للنكبة وبعد خمسين عاما على الإحتلال اللإسرائيلي للضفة والقطاع بما فيها عشر سنوات على الحصار المفروض على القطاع وسبع سنوات على الأزمة السورية وعشر سنوات على تدمير مخيم نهر البارد الذي لم يكتمل إعادة إعماره حتى اليوم.

وعرض رئيس اللجنة الاستشارية المستجدات حول تقرير الأمين العام للأمم المتحدة فيما يخص التمويل المستدام والقابل للتنبؤ والكافي للأونروا وذلك للخروج بخطة عمل لتنفيذ التوصيات بالإضافة الى تقييم الدخل وحشد الموارد.

أما فيما يتعلق بجلسات المؤتمر لليوم الثاني فسيتم عرض وتقييم المستجدات المالية في ميزانية البرامج النقدية وتقرير الأمم المتحدة لمراجعة الحسابات ونماذج التمويل لكافة بوابات التمويل يتبعها التقرير السنوي للرقابة الداخلية.

وفيما يتعلق بالتطورات بشأن تعزيز دور الحماية في الأونروا ستنظم في اليوم الثاني حلقة نقاش حول إدماج الحماية في برامج الأونروا وتطوير أوجه التآزر مع الجهات الفاعلة في المجالات التي تتعلق بالعنف القائم على النوع الإجتماعي وحماية الطفل والإعاقة.