2024-04-16 الساعة: 19:51:25 (بتوقيت القدس الشريف)

السوداني يشارك في أعمال الدورة الاستثنائية لمنظمة الألكسو في تونس

 

تونس – الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

شارك أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الشاعر مراد السوداني أعمال الدورة الخاصة "الاستثنائية" للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأكسو) خلال يومي 17و18 مايو 2017 في مقر المنظمة بتونس .

وتناولت هذه الدورة ما استجد في المنظمة من ظروف طارئة، وشغور منصب المدير العام للألكسو بعد رحيل مديرها العام الأستاذ الدكتور عبد الله محارب، ووضع الترتيبات الخاصة بفترة الشغور.

وقد عقد المجلس دورته الخاصة برئاسة المهندس محمد صفوت سالم ومشاركة ثلاث عشرة دولة عضو من الأعضاء في المنظمة وبحضور الأستاذ الدكتور محمد عبد الباري القدسي المدير العام المساعد  والأستاذ حسين اليزيدي أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام للمنظمة.

وأقر المجلس في هذه الدورة جملة من الترتيبات، أهمها دعوة الإدارة العامة للإعلان عن شغور منصب المدير العام، والطلب من الدول الأعضاء "في حالة الرغبة" التقدم بترشيحاتها في غضون تسعين يوماً، إضافة للدعوة إلى عقد دورة غير عادية (استثنائية) للمؤتمر العام خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر2017 لاختيار وتعيين مدير عام للمنظمة، وفي مرحلة الشغور يتم تفويض المدير العام المساعد بالقيام بمهام المدير العام إلى حين تعيين مدير عام للمنظمة.

وشارك الأمين العام مراد السوداني وأيوب عليان ممثلاً عن وزارة التربية والتعليم بالاجتماع الإقليمي حول تعليم اللاجئين في المنطقة العربية "التحديات والآفاق المستقبلية" الذي أقيم في مقر "الألكسو" الخميس الماضي، وتناول الاجتماع ما تخلفه الصراعات في كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا من آثار مدمرة على جميع المستويات، وارتفاع عدد اللاجئين والنازحين قسرا بشكل كبير.

وشدد المتحدثون على أن الدول المستضيفة لشؤون اللاجئين والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تواجه أعداداً كبيرة من اللاجئين في سن الدراسة، ويهدف الاجتماع إلى تبادل الخبرات وإبراز الابتكارات والإصلاحات، وتحديد أفضل الممارسات لدعم حقوق اللاجئين في التعليم، من خلال تسليط الضوء وتذليل العقبات التي تواجه الدول في رسم السياسات الخاصة بتوفير التعليم للطلبة اللاجئين.

كما يهدف لتحسين الفرص المتاحة لتعليم اللاجئين والنازحين في المنطقة العربية في إطار المؤشرات النوعية والكمية المناسبة لوضعياتهم، وزيادة فعالية آليات التنسيق والتعاون بين الدول العربية والمنظمات الإقليمية في مجالات الرصد والمتابعة والتقويم للجهود المبذولة لتعليم اللاجئين والنازحين في المنطقة العربية.

وقد طالب السوداني منظمة "الألكسو" بإيلاء قضية الأسرى في سجون الاحتلال الاهتمام الكافي للضغط على إسرائيل بالاستجابة لمطالب الأسرى من خلال مطالبة المؤسسات الدولية لكف تعديات الاحتلال على الأسرى المضربين وتنفيذ مطالبهم العادلة.