الأغا يعمل مع اليابانيين على تحديد الإحتياجات والأولويات التنموية في قطاع غزة

2017-05-17

الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

استقبل الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين اليوم، وفدا من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا برئاسة السيد كينيشي توميوشي نائب رئيس الوكالة اليابانية والسيدة يوكو ميتسوي مسؤولة مكتب جايكا في فلسطين حيث رحب بالوفد الياباني وخاصة بالسيد توميوشي لزيارته الأولى لفلسطين وقطاع غزة بالتحديد، مثنيا على الدعم الذي تقدمه اليابان للسلطة الوطنية الفلسطينية والجهود العظيمة التي تقدمها اليابان لدعم عملية السلام والإستقرار بالمنطقة ولدعم الفلسطينيين ومخيمات اللاجئين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما رحب د. الأغا بزيارة السيد سيكو وزير الإقتصاد الياباني الأخيرة الى مشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية مقدرا عاليا الدور الياباني في دعم الإقتصاد الفلسطيني.

من جهة أخرى أعرب د. الأغا عن شكره وإمتنانه لدور اليابان في دعم الأونروا والتي تشكل عامل استقرار وجوهري لحياة اللاجئين الفلسطينيين، حيث تطرق الى الحياة المعيشية والأوضاع الإقتصادية الصعبة التي تواجه قطاع غزة من حصار اسرائيلي خانق وتقييد الحركة للأشخاص والبضائع التي من شأنها مضاعفة الأزمات الإقتصادية والإجتماعية على مجمل حياة السكان في القطاع.

وطالب د. الأغا بضرورة تفعيل العمل المشترك بين دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسسة جايكا اليابانية من خلال تقديم الدعم لمشاريع تعود بالفائدة على سكان قطاع غزة وبالأخص في مخيمات اللاجئين حيث يعيش الجزء الأكبر من السكان ذوي الإحتياجات ومحدودي الدخل، ومن أولويات هذه المشاريع العمل السريع بمشروع تحلية المياه وضمان وصول المياه الى سكان القطاع بما فيهم سكان المخيمات لإنشاء وحدات مشاريع لتحلية المياه في داخل المخيمات وخارجها.

من جانبه، أعرب السيد كينيشي توميوشي عن شكره وتقديره لإستقباله من قبل د. الأغا في أول زياره له لفلسطين وقطاع غزة بالتحديد مؤكدا على ضرورة التعاون المشترك بين الطرفين وتطرق الى زيارته يوم أمس الى مخيم عقبة جبر في مدينة أريحا حيث تقوم اليابان فيها بتنفيذ مشروع البنية التحتية للصرف الصحي وعملية تكرير مياه الصرف الصحي لإستغلالها في ري الأراضي الزراعية، مشيرا الى تواجد الخبراء اليابانيين الذين حضروا خصيصا لمساعدة الفلسطينيين في تنفيذ مشاريعهم وتحديد الأولويات التي يرونها مناسبه من أجل مساعدتهم وتقديم الدعم المطلوب لهم.

وأضاف السيد كينيشي توميوشي بأنه ومن خلال مكتب جايكا في فلسطين سينفذ الخبراء اليابانيون مسحا ميدانيا بالتعاون مع مكتب الدائرة في غزة لتحديد الأولويات الضرورية للإحتياجات المطلوبة لقطاع غزة.

من جانبها، أعربت السيدة يوكو ميتسوي مسؤولة مكتب جايكا في فلسطين عن ترحيبها باللقاء واستعدادها للتعاون المشترك مع مكتب الدائرة في غزة حيث أشارت الى أن جايكا تقوم حاليا بإعادة ترتيب مشروع متنزه الجندي المجهول بمدينة غزة بالإضافة الى تنفيذ مشاريع لتحسين الدخل لبعض السيدات في رفح، وأنهم على استعداد لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع الدائرة في كل من الضفه والقطاع من أجل تسهيل حيلة الفلسطينيين وإحتياجاتهم الإنسانية.

وفي نهاية اللقاء تم تقديم ورقة برؤية عامة للوفد الضيف حول الأولويات التي يحتاجها قطاع غزة بالمنظور القريب، حيث تم الإتفاق على ضرورة أن يكون هناك لقاءات أخرى بين مكتب جايكا ومكتب الدائرة بغزة للتعاون والتنسيق عن قرب من أجل دعم عملية الإستقرار والسلام في قطاع غزة والمنطقة التي تراها الحكومة اليابانية من أهم الأولويات.