2024-03-28 الساعة: 16:23:32 (بتوقيت القدس الشريف)

عشراوي تثمن اعتماد مجلس حقوق الإنسان أربعة قرارات خاصة بدولة فلسطين

الموقع الاخباري الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية

ثمنّت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، اعتماد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أربعت قرارات خاصة بدولة فلسطين، في دورته العادية الـ 34، المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية، اليوم الجمعة، بعد التصويت بالأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء.

وأعربت في بيان لها عن التقدير العميق لأعضاء المجلس، الذين تبنوا موقفا مبدئيا وشجاعا وعادلا، وصوتوا بأغلبية ساحقة لصالح القرارات الأربعة بشأن دولة فلسطين المحتلة، وهي المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وحالة حقوق الانسان في الارض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وضمان المساءلة والعدالة لجميع انتهاكات القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

وأشارت إلى أن اعتماد هذه القرارات، بما في ذلك الطلبات التي تدعو الدول إلى "عدم تزويد إسرائيل بأي مساعدة لاستغلالها، وعلى وجه التحديد في المستوطنات"، وحث المؤسسات التجارية على "تجنب المساهمة في بناء المستوطنات الإسرائيلية أو ترميمها أو تطويرها أو توطيدها"، يشكل استثمارا حقيقيا في تطبيق قيم العدالة، ويؤكد على التزام المجتمع الدولي بالسعي إلى مساءلة ومحاسبة اسرائيل على انتهاكاتها الاحادية وغير القانونية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وطالبت عشراوي في نهاية بيانها، حكومات العالم بالعمل على وضع حد لضم إسرائيل المستمر للأراضي الفلسطينية وتدميرها لحل الدولتين. ودعت المجتمع الدولي للتدخل فورا وامتلاك الإرادة السياسية اللازمة لإنهاء الاحتلال، ولجم إسرائيل ووقف انتهاكاتها الصارخة للشرائع والقوانين الدولية".