2024-04-26 الساعة: 01:36:10 (بتوقيت القدس الشريف)

اللجنة الرئاسية لشؤون الكنائس تستقبل وفداً من رجال الدين الأميركيين

رام الله - الموقع الرسمي لمنظمة التحرير :

استضافت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، ممثلة برئيس اللجنة، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، والمدير التنفيذي باسم بدرا، وفدا أميركيا ضم 11 قسيسا، قام بزيارة استطلاعية وتضامنية لفلسطين.

وجاءت زيارة الوفد كتعبير لتضامن الكنائس الأميركية مع القضية الفلسطينية، وللاطّلاع على الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية.

واستقبل أعضاء اللجنة الوفد، وافتتح عميرة الاجتماع بالترحيب بالوفد، آملاً أن ينقل الصورة الحقيقية للمعاناة التي يواجهها الشعب الفلسطيني بسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلي وسياسة التهويد، وسعيه للسيطرة على كافة الأراضي الفلسطينية من خلال الاستيطان والحواجز وغيرها.

كما أطلع عميرة الوفد على نتائج مؤتمر القمة الكنائسية في أتلانتا، الذي بادرت لعقده اللجنة الرئاسية منتصف هذا العام، موضحاً اهمية دور الكنائس في صنع السلام في الشرق الأوسط، وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية، ودعا الى توجيه رسالة للحكومة الأميركية تحثها على الاعتراف بدولة فلسطين.

من جهة أخرى، تحدث البندك عن أسباب هجرة المسيحيين إلى الدول الأجنبية بسبب سياسة الاحتلال، التي تحول دون الأمن والاستقرار في فلسطين، وعدم توفر حرية الحركة بسبب الحواجز المنتشرة على كافة الطرق، بالإضافة الى الاعتداءات على أماكن العبادة من كنائس ومساجد، كحرقها وخط الشعارات العنصرية وغيرها.

وأوضح أن اللجنة في عملها تهدف الى ترسيخ الوجود المسيحي الفلسطيني، رغم كافة المعوقات وأساليب العزل التي تنتهجها حكومة الاحتلال لتقسيم الشعب الواحد، وذلك من خلال تقديم المساعدات وترميم الكنائس وتفعيل حوار الأديان وغيرها.

وقام بالإشرف على زيارة الوفد موظفو مكتب العلاقات العامة والإعلام في اللجنة الرئاسية: سارة صايج، وعماد مصيص، وسيرين أبو شنب، وداود عازر، بالتعاون مع مفوضية منظمة التحرير في الولايات المتحدة الأميركية.

وخلال الزيارة التي استمرت أسبوعا، أجرى الوفد مجموعة هامة من اللقاءات كان من بينها اللقاء مع وزير الخارجية رياض المالكي، ورئيس الاتحاد اللوثري العالمي المطران منيب يونان، ورئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، وحضر الوفد فعاليات إضاءة شجرة الميلاد في بيت لحم، والتقى مع رئيس بلدية الخليل داود الزعتري وتجول في المدينة، كما التقى الوفد عضو اللجنة الرئاسية ورئيس الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى، ورجال دين مسلمين ومسيحيين في مقر منظمة التحرير، واجتمع الوفد مع مؤسسة كايروس، والتقى ممثل المؤسسة رفعت بدر.

وإضافة الى ذلك، قام الوفد بالتجول والاطلاع على الأوضاع في مدن القدس وبيت لحم ورام الله والخليل وأريحا، وزار مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين والتقى ممثلين عن لجنة الدفاع عن قريتي إقرث وكفر برعم، وزار قرية أم الخير الواقعة ضمن المنطقة (ج)، والتي هجر أهلها وصودرت أراضيها وأقيمت عليها مستوطنة، وهم يسكنون حالياً في خيام بالقرب من بوابات المستوطنة.

وخلال هذه الزيارة، زار الوفد قرية فصايل، واطّلع على معاناة سكانها، كما تجول في منطقة المغطس، وزار متحف محمود درويش في رام الله، وقصر هشام في أريحا، والمستشفى الاستشاري قرب رام الله.

وفي القدس، التقى الوفد الأميركي مع عضوي الكنيست من القائمة المشتركة أحمد الطيبي وعايدة توما، بحضور رئيس اللجنة حنا عميرة وأعضائها ووزير القدس ومحافظها عدنان الحسيني، وسفير دولة فلسطين في حاضرة الفاتيكان عيسى قسيسية، حيث تحدث الحسيني عن الإجراءات الإسرائيلية في القدس، فيما تحدث السفير قسيسية بشكل مسهب عن المعاناة الإنسانية لمواطني القدس العرب، وعن المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال.