2024-03-29 الساعة: 15:38:57 (بتوقيت القدس الشريف)

الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يبدء الجلسات التدريبية بخصوص القرار الأممي 1325 وبخصوص المناصرة والرصد والتوثيق

عقد الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في جمعية مدرسة الأمهات في نابلس اليوم الأحد، أولى الجلسات التدريبية لثلاثين امرأة من القيادات السياسية والنسوية تم اختيارها عبر مؤسسات المجتمع المدني من المحافظات(نابلس،جنين، طولكرم وطوباس) ، وهي المجموعة الأولى التي باشرت التدريب ضمن مشروع "تنفيذ قرار 1325 في فلسطين والذي سيستمر مدة التدريب ثلاثة أشهر بواقع يومين تدريبيين في كل شهر.

ويهدف التدريب على رفع قدرات هذه المشاركات بخصوص القرار الأممي 1325 وبخصوص المناصرة والرصد والتوثيق لكل ما تتعرض له المرأة الفلسطينية من انتهاكات من قبل الاحتلال.
ويعتبر اليوم التمهيد لهذه المشاركات للتعرف على الأدوار الاجتماعية التي تقع على عاتق النساء في ظل مجتمع سلطوي يبعدها عن ممارسة دورها في المشاركة السياسية والمطالبة بحمايتها وبالتالي توفير الأمن والسلام لها وهي تحت الاحتلال. وكذلك التعرف على تفاصيل موّسعة عن القرار الأممي ورؤيا الاتحاد لهذا القرار وماهية الاستفادة منه لصالح حماية النساء.
وقد افتتحت التدريب صباحاً الأخت إيمان زيّاد مديرة المشروع" تنفيذ القرار الأممي 1325 في فلسطين" من الاتحاد بالترحيب بالمشاركات وشكرهن على اهتمامهن وقامت بتعريفهن ببرنامج اليوم التدريبي وبالمدربات وهنّ الأخت فاتن نبهان والأخت لونا عريقات.
وقد حضرت الجلسة الأولى الأخت ريما نزّال كمنسقة للمشروع من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والأخت حنان قاعود كمديرة للمشروع من لجنة المرأة في الأمم المتحدة ومستشارة الاتحاد الأوروبي لتقييم المشاريع الأخت ريما حبش والتي حرصت على الاجتماع مع جزء من المتدربات لفحص توقعاتهن بخصوص التدريب ككل.
يُذكر أن مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي ينفذ تدريب المجموعات بموجب تعاقده مع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بخصوص هذه الجزئية في المشروع والذي يموّله الاتحاد الاوروبي،  وبشراكة لجنة المرأة في الأمم المتحدة وجمعية الثقافة والفكر الحرّ في غزة.