2024-03-28 الساعة: 18:18:16 (بتوقيت القدس الشريف)

فيصل عبد القادر الحسيني

1940 - 2000

ولد فيصل عبد القادر الحسيني، مسؤول ملف القدس وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1940 في العاصمة العراقية بغداد، وعاش متنقلا بين بغداد والقاهرة وبيروت وعمان ودمشق قبل أن يستقر في القدس، والتي كرس حياته لها.

ينتمي فيصل الحسيني الى واحدة من أشهر واعرق العائلات الفلسطينية، التي ضربت أروع الأمثلة في النضال الوطني والدفاع عن القدس، فجده موسى كاظم الحسيني الذي كان رئيسا لبلدية القدس إبان الانتداب البريطاني، الذي حظرت عليه سلطات الانتداب الاقتراب من السياسة فاستقال من منصبه، لمواصلة كفاحه ونضاله ضد الانتداب البريطاني نفسه.

وقد ولد فيصل الحسيني في الوقت الذي كان فيه والده، المجاهد الكبير عبد القادر الحسيني رهن الاعتقال لدى سلطة الانتداب البريطاني في العراق، وانتقل بعد الإفراج عنه الى السعودية التي فتحت الباب أمامه كلاجئ سياسي.

تعلم فيصل القراءة والكتابة على يد والده، وكان رفيق درب لوالده في جميع تحركاته ورحلاته، فانتقل معه الى القاهرة، حيث ساهم والده في تعزيز وعيه السياسي، وشجعه على الخطابة أمام الجمهور وحفظ القصائد الوطنية.

أنهى فيصل تعليمه الابتدائي ودراسته الثانوية في القاهرة، حيث التقى فيها ياسر عرفات.

وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، تقدم بطلب الانضمام الى القوات المسلحة المصرية، وانضم لحركة القوميين العرب عام 1957، وشارك في إنشاء وتأسيس المنظمة الطلابية الفلسطينية عام 1959، والتي أصبحت فيما بعد رافدا لمنظمة التحرير الفلسطينية.

انخرط في التدريب العسكري في مصر وحاول الالتحاق بكلية سلاح الطيران المصرية، الا ان الحظ لم يحالفه، فانتقل الى سوريا ودرس الهندسة في الأكاديمية العسكرية بحلب وحصل على شهادة العلوم العسكرية سنة 1966.

انضم الى صفوف "حركة التحرر الوطني الفلسطيني - فتح" عام 1964، ثم انضم الى قوات جيش التحرير الفلسطيني المرابط في سوريا وذلك في أوائل العام 1967، قبيل ذلك عمل في قسم التوجيه الشعبي في مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في القدس حتى عام 1966.

قرر فيصل الحسيني العودة الى القدس، في أعقاب وقوع القدس والضفة العربية تحت سطوة الاحتلال الإسرائيلي، حيث قام بقيادة العمل السياسي في القدس، واعتقل لأول مرة عام 1967، الا ان هذا لم يثنه عن مواصلة نضاله في سبيل وطنه وشعبه.

قام عام 1979 بتأسيس "جمعية الدراسات العربية" في "بيت الشرق" في القدس المحتلة، وهو المقر الغير رسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في القدس.

وحظي فيصل الحسيني بشعبيه عالية في القدس وجميع الأراضي الفلسطينية.

وصف من قبل الإسرائيليين بـ "الإرهابي الكبير" و "الإرهابي ابن الإرهابي"، وتعرض للسجن مرارا وللإقامة الجبرية، وكان دوره بارزا في قيادة الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت عام 1987، فسجن لمدة عامين بتهمة قيادة الانتفاضة. أجرى مفاوضات مبكرة مع بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية لوضع أسس للتفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقد خرجت من مكتبه ولأول مرة وثيقة "استقلال فلسطين" عام 1988، وترأس الوفد الفلسطيني الذي اجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر عام 1991 وكان هذا الاجتماع دور في التمهيد لانطلاق محادثات السلام في مدريد في تشرين أول عام 1991، حيث قام بتشكيل وفد من الضفة الغربية وقطاع غزة للذهاب الى مدريد وعين الدكتور حيدر عبد الشافي رئيسا للوفد المفاوض.

اصبح فيصل الحسيني عام 1993، رئيسا للوفد في محادثات واشنطن خلفا للدكتور حيدر عبد الشافي، وفي أعقاب اتفاقات أوسلو رفضت اسرائيل ان يمثل فيصل الحسيني القيادة الفلسطينية كونه من القدس.

عندما تم تعيين فيصل الحسيني مسؤولا عن ملف القدس في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ساهم في اجتماعات مجلس وزراء السلطة الفلسطينية.

وشهد له بنشاطاته في كافة أنحاء الضفة الغربية والقدس، حيث لعب دورا مهما في مواجهة العديد من الأزمات التي شهدتها الساحة الفلسطينية، وقدم دعما متعدد الأشكال للقضية الفلسطينية.

تعرض فيصل الحسيني لعدة محاولات اغتيال على أيدي عصابات المستوطنين الإسرائيليين، ففي عام 1995 قام قطيع من المستوطنين بإطلاق النار على منزله، كما حاولت سيارة إسرائيلية ان تصطدم سيارته، لكنه نجا من الاغتيال. وتصدى فيصل الحسيني لقرار الحكومة الإسرائيلية برئاسة "بنيامين نتنياهو" القاضي بإقامة مستوطنة على جبل ابو غنيم في القدس، وقاد العديد من المظاهرات والمسيرات الى الموقع وتعرض للضرب ومن معه على أيدي قوات الاحتلال.

توفي فيصل الحسيني بأزمة قلبية عام 2000 أثناء زيارته للكويت في مسعى لوضع حد للخلاف الذي نشب عام 1990 بين الكويت ومنظمة التحرير الفلسطينية وشيع الراحل في موكب جماهيري عزّ نظيره، ودفن في باحة الحرم القدسي الشريف بجوار أبيه وجده.