2024-03-29 الساعة: 04:41:30 (بتوقيت القدس الشريف)

تلفزيون فلسطين يحصل على جائزة البرامج الوثائقية في مهرجان الاذاعة والتلفزيون العربي بتونس

 

 

رام الله-الموقع الرسمي لمنظمة التحرير:

حصلت هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطيني، على جائزة البرامج الوثائقية الخاصة بالقضية الفلسطينية عن برنامج (عين على الهدم) من أنتاج الهيئة، وذلك في حفل اختتام الدورة السابعة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي أقيم في ساعة متأخرة من مساء امس الخميس، بمدينة ياسمين الحمامات بالجمهورية التونسية الشقيقة.

وتسلم الجائزة، نائب مدير عام البرامج في الهيئة كمال شراب، فيما حصلت هيئة التلفزيون الأردني على جائزة برنامج وثائقي من انتاجها (أهل الرباط) وهو برنامج وثائقي عن القضية الفلسطينية.

وحصلت قناة "فلسطين اليوم" الخاصة على جائزة الوثائق الخاصة بالقضية الفلسطينية عن برنامج "لهيب الاقصى"، وتحصلت شركة "كوكر للإنتاج الفني" على جائزة البرنامج الوثائقي "أنشودة الحجر"، فيما تحصلت فضائية القدس التي تبث من لبنان، على جائزتي برنامج وثائقي (غزة يحاصرها الظلام) وعن البرنامج الوثائقي (ذكرى النكبة).

واقيم حفل اختتام المهرجان بحضور وفد فلسطيني برئاسة المشرف العام على هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطيني، رئيس مجلس ادارة وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أحمد عساف، وسفير دولة فلسطين بتونس هايل الفاهوم، الى جانب مشاركة الدول العربية الاعضاء بالاتحاد، وشركات الانتاج العربية والخاصة، وقنوات التلفزيون الاجنبية الناطقة بالعربية ووكالات الانباء العربية.

وكان عساف قد أجرى سلسلة لقاءات وزيارات للهيئات العربية المشاركة في المهرجان لتبادل الخبرات والدفع بمستوى التعاون الثنائي وتمتين وتطوير العلاقات بين الهيئة والاذاعة الفلسطينيتين مع نظرائها في الوطن العربي.

وتحصلت إذاعتي دولتا الكويت وقطر الشقيقتين، على الجائزتين الاولى والثانية على التوالي عن البرامج الخاصة بالقضية الفلسطينية لبرنامجي "قدسنا عربية" لإذاعة الكويت وبرنامج "زهرة المدائن" لإذاعة قطر.

واقيم على هامش المهرجان في دورته الحالية معرض لهيئات الاذاعة والتلفزيون العربية والأجنبية الناطقة بالعربية ولشركات الانتاج الحكومية والخاصة وشركات الانتاج وتوزيع المحتوى السمعي البصري العربية منها والدولية وأشهر وأعرق الشركات العالمية المصنعة وللمعدات الاذاعية والتلفزيونية الحديثة ومزودي الخدمات والتكنولوجيا في سائر القطاعات بغرض مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة في العالم ولتمكين المشاركين من لمعرفة آخر التطورات في ميدان التجهيزات المستحدثة ذات العلاقة بالإذاعة والتلفزيون.

ويتم من خلال المعرض تسويق ما أنجزته الهيئات العربية للإذاعة والتلفزيون المشاركة في مختلف ضروب الابداع الفني والثقافي والاعلامي، بهدف تيسير انسياب البرامج داخل المنطقة العربية على نحو يحقق أكبر قدر من التنوع ومصادر المادة البرامجية المتداولة على أثير المحطات العربية وشاشات القنوات العربية، وتوفير فرص التلاقي بين المنتجين والمتدخلين في صناعة الصوت والصورة والمبدعين لتشريع الابواب وتبادل التجارب فيما بينهم .

وشارك اعضاء الوفد الفلسطيني في الورش الهندسية المتخصصة التي أقيمت على هامش المهرجان لشبكات تجميع الاخبار والتبادل ومنصات التوزيع عبر الانترنت (السحابية) وعبر شرائح الهواتف المحمولة، وورشة تقنية المدى المتحرك للإشارة التلفزيونية، وعمليات النقل والتوزيع للإشارة التلفزيونية وتخزين البيانات وأرشفتها وتقييس وتوحيد أنظمة المدى الديناميكي، والعرض على المستهلك وتوفير شاشات العرض المنزلي.