2024-04-18 الساعة: 13:34:07 (بتوقيت القدس الشريف)

"تنفيذية" المنظمة تجتمع اليوم لبحث الرد الفلسطيني على رفض اسرائيل وقف اجتياحاتها لمناطق " أ "

رام الله- الموقع الرسمي لمنظمة التحرير :  تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مساء اليوم الأربعاء اجتماعا برئاسة الرئيس محمود عباس للبحث في الرد الفلسطيني على الرفض الإسرائيلي لوقف اجتياحات المناطق (أ) في الضفة الغربية والتطورات السياسية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، إن القيادة تعقد اليوم الاربعاء ، اجتماعاً هاماً ومفصلياً في ظل انسداد الأفق السياسي والتدمير الممنهج من قبل حكومة الاحتلال لأسس ومرجعيات عملية السلام ورفضها لأي مبادرات من شأنها إنقاذ العملية السلمية من الانهيار.

واضاف مجدلاني لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم الاربعاء، إنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة الآليات وتحديد الخطوات العملية لتطبيق قرارات المجلس المركزي بشأن تحديد العلاقة مع إسرائيل لأنه لم يعد من الممكن استمرار الوضع الراهن في ظل عدم التزام إسرائيل بأي من الاتفاقات.

وأوضح أن القيادة لديها مجموعة من الخيارات والخطوات التي سيتم تطبيق عدد منها بالتوازي وأخرى على التوالي وفقا للظروف الإقليمية والدولية.

من جانبه، قال واصل ابو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لصحيفة "الايام" :" ان اللجنة ستبحث عددا من الملفات من بينها الموقف الإسرائيلي السلبي من الأفكار الفرنسية بشأن عقد مؤتمر دولي للسلام ورفض الحكومة الإسرائيلية وقف اجتياحات المناطق (أ) وغيرها من الممارسات الإسرائيلية".

وأضاف: لا بد من مناقشة هذه التطورات ووضع آاليات في مواجهة هذا التعنت الإسرائيلي المتزامن مع التصعيد في الميدان".

ومن المرتقب ان يبحث الإجتماع الجولة السياسية الأخيرة للرئيس عباس في تركيا والمانيا وفرنسا وروسيا ونيويورك. وستستمع اللجنة التنفيذية الى نتائج الإجتماعات الأمنية التي عقدت في الأسابيع الماضية مع الجانب الإسرائيلي بشأن وقف الإجتياحات للمناطق (ا) والرد الفلسطيني على التعنت الإسرائيلي بهذا الشأن.

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات اعلن الثلاثاء 3 ايار، انتهاء اللقاءات الثنائية الامنية مع اسرائيل بعد تسلم الجانب الفلسطيني جوابا واضحا منها يقضي بعدم الالتزام بالاتفاقيات الموقعة واصرارها على الاقتحامات والاستيطان ورفض المبادرة الفرنسية للسلام.

وقال عريقات في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" امس الثلاثاء :" أن اللجنة المركزية لحركة فتح خرجت بتوصيات مهمة ردا على الموقف الاسرائيلي وسيتم الاعلان عنها في حال اعتمادها من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في اجتماعها المقرر غدا الاربعاء، بما ينسجم مع قرارات المجلس المركزي بوقف العلاقات الاقتصادية والامنية مع إسرائيل.

وفيما يتعلق بالمبادرة الفرنسية اشار عريقات الى استمرار الجهود الدولية التي تقودها باريس لعقد مؤتمر دولي للسلام حيث بوشر توجيه الدعوات لعقد اجتماع تحضيري تشاوري في نهاية الشهر الجاري، مؤكدا ضرورة صدور مخرجات تلزم إسرائيل بالقوانين الدولية وتنهي الاحتلال.